عاجلأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 5%.. وخام برنت فوق 89 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 5% تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول (2022)، وسط مخاوف من تأثير إعصار إيان على الإنتاج، إلى جانب تراجع مخزونات الخام الأميركية.

وكانت أسواق النفط تواجه ضغوطًا في الجلسات الماضية من ارتفاع الدولار الأميركي بالقرب من أعلى مستوياته في 20 عامًا، ومع تحول الأنظار خلال الأيام المقبلة على تحركات أوبك.

أسعار النفط الخام اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- 3.5%، مسجلًا 89.32 دولارًا للبرميل.

وزاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 4.7%، إلى 82.15 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول على ارتفاع بنحو 2.5%، متعافية من أدنى مستوياتها في 9 أشهر التي سجلتها في اليوم السابق.

إعصار إيان

في خليح المكسيك، أُغلِق نحو 190 ألف برميل يوميًا من إنتاج النفط، أو 11% من إجمالي إنتاج الخليج، وفقًا للهيئة التنظيمية البحرية، مكتب السلامة وإنفاذ البيئة.

وبدأ المنتجون في إعادة العمال إلى منصات النفط البحرية بعد توقّف الإنتاج بسبب إعصار إيان، الذي دخل خليج المكسيك أمس الثلاثاء، ومن المتوقع أن يصبح عاصفة خطيرة من الفئة الرابعة فوق المياه الدافئة للخليج.

وفقدَ المنتجون 184 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، أو ما يقرب من 9% من الإنتاج اليومي، بعد إجلاء الموظفين من 14 منصة إنتاج.

وعطّل إعصار إيان إنتاج النفط والغاز في خليج المكسيك، الذي ينتج نحو 15% من النفط الخام للولايات المتحدة و5% من الغاز الطبيعي.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة يظهر تأثير الأعاصير في إنتاج النفط الأميركي.

إعصار آيدا - خليج المكسيك

 

أسعار الدولار

وصل الدولار إلى أعلى مستوى له خلال عقدين من الزمن مقابل سلة من العملات اليوم الأربعاء، إذ أدى ارتفاع أسعار الفائدة العالمية إلى تغذية مخاوف الركود، قبل أن يتحول للهبوط ما قدم الدعم للنفط.

يعمل الدولار القوي على تقليل الطلب على النفط بجعله أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى والعكس صحيح.

تراجعت الأسهم العالمية عن أدنى مستوياتها في عامين اليوم الأربعاء، بعد أن قال مصرف إنجلترا إنه سيتدخل في سوق السندات لوقف الارتفاع الضار في تكاليف الاقتراض، وبالتالي تخفيف مخاوف المستثمرين من انتقال العدوى عبر النظام المالي.

وكانت أسواق الأسهم الآسيوية قد هبطت بقوة، إذ أدى ارتفاع تكاليف الاقتراض إلى إذكاء المخاوف من حدوث ركود عالمي، مما أثار مخاوف المستثمرين في اتجاه الدولار بصفته ملاذًا آمنًا.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة يكشف عن توقعات الطلب على النفط في 2023:

توقعات الطلب على النفط والمعروض في 2023الطلب على النفط

قالت المحللة في إس إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "مع تراجع الأسواق الآسيوية بسبب الارتفاع في عائدات السندات، فإن توقعات الطلب مظلمة وسط اقتراب الركود الاقتصادي المحتمل"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضافت: "لا ينصبّ تركيز التجّار على قضايا العرض في الوقت الحالي، إذ أدى الاضطراب في سوق السندات إلى إغراق أصول المخاطرة، إلى جانب ارتفاع الدولار، الأمر الذي ضغط على أسعار النفط الخام".

وقال مصدر مطلع على وجهة النظر الروسية إن أحد العوامل المحفزة المقبلة لأسعار النفط سيكون اجتماع مجموعة أوبك+ المنتجين في 5 أكتوبر/ تشرين الأول والذي من المرجح أن تقترح فيه موسكو خفض الإنتاج بنحو مليون برميل يوميًا.

مخزونات النفط الأميركية

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بنحو 0.2 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 23 سبتمبر/أيلول، ليصل الإجمالي إلى 430.6 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات في الولايات المتحدة بنحو 2.4 و2.9 بنحو مليون برميل، وفق التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وخفض مصرف غولدمان ساكس توقعاته لأسعار النفط لعام 2023، بسبب توقعات ضعف الطلب وقوة الدولار، لكنه قال، إن خيبات الأمل في الإمدادات العالمية عززت توقعاته الصعودية طويلة الأجل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق