طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

تشغيل أكبر محطة للطاقة الشمسية في بولندا (صور وفيديو)

يهدف المشروع لتزويد السكان بالكهرباء النظيفة

مي مجدي

حققت بولندا إنجازًا ضخمًا في قطاع الطاقة المتجددة، مع إعلان بدء تشغيل أكبر محطة للطاقة الشمسية في البلاد.

وتقترب شركة "جولدبك سولار" الألمانية خطوة جديدة من انتهاء مشروعها الضخم "زفارتوو" بشمال البلاد، بعد تشغيل المرحلة الأولى بقدرة 204 ميغاواط، والذي يغذي الشبكة -حاليًا- بالكهرباء النظيفة، حسبما نشر موقع بي في ماغازين (PV Magazine).

وكشفت الشركة، أن القدرة الإجمالية للمشروع تبلغ 290 ميغاواط، ومن المقرر بدء المرحلة الثانية بقدرة 86 ميغاواط بداية العام المقبل (2023)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الشمسية في بولندا

تعدّ "زفارتوو" أكبر محطة للطاقة الشمسية في بولندا، وتستهدف تزويد العديد من المنازل بالكهرباء النظيفة، ومن ثم تقليل اعتماد البلاد على الوقود الأحفوري.

وبصفتها أيضًا واحدة من أكبر المحطات في أوروبا، من المتوقع أن تنتج قرابة 230 غيغاواط/ساعة سنويًا، لمدة تصل إلى 30 عامًا، وهو ما يكفي لتزويد 153 ألف منزل بالكهرباء النظيفة.

جانب من عمليات تطوير أكبر محطة للطاقة الشمسية في بولندا
جانب من عمليات تطوير محطة زفارتوو -الصورة من موقع شركة غولدبك سولار

وتقع المحطة على بعد 65 كيلومترًا شمال غرب مدينة غدانسك.

وبدأت الشركة الألمانية بناء المحطة التي تبلغ مساحتها 300 هكتار في الربع الأول من عام 2021، ومن المتوقع أن تصل التكلفة الإجمالية للمشروع قرابة 198.12 مليون دولار أميركي.

وحتى الآن، استثمرت الشركة 635 مليون زلوتي بولندي (129 مليون دولار أميركي) بتطوير المرحلة الأولى من أكبر محطة للطاقة الشمسية في بولندا.

(زلوتي بولندي= 0.20 دولارًا أميركيًا)

ويحظى المشروع بدعم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والبناء وبنكَي "بيكاو إس إيه" و"بي كيه أو بي بي إس إيه" البولنديين.

وتتميز أكبر محطة للطاقة الشمسية في بولندا بوجود عاكسات شمسية مقدّمة من شركة " إس إن إيه سولار تكنولوجي" الألمانية، ووحدات للطاقة الشمسية من شركة "صن تك" الصينية.

ووصف رئيس الشركة جواكيم غولدبك الخطوة بأنها تعدّ إنجازًا مهمًا، نظرًا للاضطرابات المستمرة في سلاسل التوريد والحرب في أوكرانيا وانتشار الوباء.

أهمية المشروع

تمثّل محطة زفارتوو للطاقة الشمسية أهمية كبيرة لشركة "غولدنبك سولار"، فوفقًا لبيان الشركة الألمانية، لا تُعدّ أكبر محطة للطاقة الشمسية أنشأتها الشركة حتى الآن فحسب، بل ترمز إلى عزم وإصرار رئيس الشركة جواكيم غولدبك.

وقالت، إن المشروع واجه الكثير من التحديات والصعوبات بدايةً من الاضطرابات في سلاسل التوريد، إلى ارتفاع أسعار المكونات، لكن حتى ذلك لم يَحُلْ دون تطوير المشروع، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من عمليات تطوير أكبر محطة للطاقة الشمسية في بولندا
جانب من عمليات تطوير محطة زفارتوو -الصورة من موقع شركة غولدبك سولار

وأشار رئيس الشركة جواكيم غولدبك إلى أن المحطة يمكنها تزويد أكثر من 90 ألف أسرة بالطاقة النظيفة، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 5 ملايين طن خلال مدة المشروع.

وفي مايو/أيار (2022)، حصلت شركة غولدبك سولار وشريكتها "رسبكت إنرجي" على قرض بقيمة 635 مليون زلوتي بولندي للمشروع من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمقرضين البولنديين.

وفي هذا الصدد، قالت رئيسة تمويل المشروع في شركة غولدبك سولار أولغا كوفالتشوك، إن التمويل يعدّ علامة فارقة في السوق البولندية، إذ يمثّل أكبر تمويل لمشروعات الطاقة الشمسية في البلاد.

وأضافت أن المشروع لاقى استحسانًا كبيرًا من المقرضين المحليين والدوليين.

ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تحقيق الأهداف المناخية ببولندا، وستواصل شركتا غولدبك سولار وشريكتها "رسبكت إنرجي" تعزيز التوسع في الطاقة المتجددة بالبلاد.

وتركّز رسبكت إنرجي على الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة، وتهدف إلى خلق مستقبل أخضر، إذ يعدّ تطوير محطة زفارتوو امتدادًا لإستراتيجية أعمالها، وهو أول مشروع استثماري في الطاقة الشمسية للشركة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق