غازأخبار الغازرئيسية

افتتاح خط أنابيب البلطيق لنقل الغاز داخل أوروبا.. والضخ أول أكتوبر

أحمد بدر

انطلق خط أنابيب البلطيق لنقل الغاز من النرويج إلى بولندا، اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول (2022)، في خطوة قد تعزّز تخلي وارسو عن واردات الغاز الروسية، وتسمح بتنويع مصادر إمدادات الطاقة.

وافتُتح الخط في منطقة غولينيوف بدولة بولندا، ليصبح طريقًا رئيسًا لنقل الغاز من النرويج إلى بولندا والدول المجاورة لها، من خلال الدنمارك، وفق ما نشر الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي، في بيان.

ويتيح خط أنابيب البلطيق نقل ما يصل إلى 10 مليارات متر مكعب سنويًا من الغاز من النرويج إلى بولندا، ونقل ما يصل إلى 3 ملايين متر مكعبة من بولندا إلى الدنمارك، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ضخ خط أنابيب البلطيق

خط أنابيب البلطيق
إحدى مراحل تركيب خط أنابيب البلطيق - الصورة من موقع الاتحاد الأوروبي

من المقرر بدء ضخ الغاز في خط أنابيب البلطيق، في أول أكتوبر/تشرين الأول المقبل (2022)، بهدف تعزيز شبكات الطاقة المارة داخل قارة أوروبا، وتنويع مصادر الغاز في وسط القارة العجوز ودول البلطيق، إذ يفتح الأنبوب الجديد طريقًا جديدًا للاستيراد عبر بحر الشمال إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وبدورها، قالت الشركة البولندية المنتجة للنفط والغاز "بي جي إن آي جي"، إنها تسعى إلى استيراد كميات من الغاز الطبيعي النرويجي خلال العام المقبل 2023، لا تقل عن 6.5 مليار متر مكعب، وذلك من خلال خط الأنابيب الجديد المار ببحر البلطيق.

وأوضحت الشركة البولندية أنها ستستغل ما يصل إلى 80% من قدرة خط الأنابيب خلال عام 2023، قبل أن ترفع هذه النسبة إلى 90% في العام التالي 2024، أي نحو 7.7 مليار متر مكعب، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أهمية المشروع لأوروبا

يُشار إلى أن مشروع أنبوب البلطيق طُرح منذ عام 2013، وتلقى دعمًا بقيمة 267 مليون يورو (266.9 مليون دولار أميركي) بصفته تمويلًا من الاتحاد الأوروبي، ما أسهم في اكتمال الدراسات التحضيرية الخاصة به.

وقالت مفوضة الطاقة لدى الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، إن خط أنابيب البلطيق يُعد مشروعًا رئيسًا لضمان أمن الإمدادات في المنطقة، إذ إنه نتاج توجه الاتحاد الأوروبي لتبني سياسة تنويع مصادر الغاز.

وتوقّعت المفوضة الأوروبية أن يؤدي الخط دورًا قيمًا في التخفيف من أزمة الطاقة الحالية، مقدمة التهنئة إلى الحكومتين البولندية والدنماركية، ومشغلي نظام النقل، "على جعل هذا المشروع واقعًا، وتحقيق معلم مهم لسياسة البنية التحتية للاتحاد الأوروبي".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق