التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الطاقة النوويةتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةطاقة نوويةعاجلغازكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

مزيج الكهرباء في كاليفورنيا يعتمد على الغاز خلال أوقات ذروة الطلب (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

شهد مزيج الكهرباء في كاليفورنيا تغييرات ملحوظة في أوائل سبتمبر/أيلول الجاري؛ إذ أسهمت موجة الحرارة الشديدة التي ضربت الولاية الأميركية في ارتفاع الطلب لمستوى قياسي.

وأدّت موجة الحر في كاليفورنيا، خلال الأسبوع الذي بدأ 4 سبتمبر/أيلول الجاري، إلى مخاوف من انقطاع التيار؛ خاصة مع زيادة الطلب على الكهرباء لتلبية الحاجة لاستخدام تكييف الهواء، حتى وصل الاستهلاك لمستوى قياسي يوم 6 سبتمبر/أيلول، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء (21 سبتمبر/أيلول الجاري)؛ فإن مشغل النظام المستقل في كاليفورنيا (كايسو - CAISO)، اعتمد -في الغالب- على الغاز الطبيعي وواردات الكهرباء والطاقة الكهرومائية خلال ساعات ذروة الطلب، لضمان إمدادات موثوقة؛ ما يمثل تغييرًا عن مزيج الوقود المعتاد.

مصادر توليد الكهرباء في كاليفورنيا

بصورة دقيقة، يعتمد مزيج الوقود المستخدم لتوليد الكهرباء في كاليفورنيا على الوقت من اليوم وتوافر المصادر والسعر الذي تحدده المحطات لبيع الكهرباء للشبكة.

وغالبًا ما تكون محطات الغاز الطبيعي هي المصدر الذي يتزايد الاعتماد عليه لتلبية الطلب؛ لأنه يمكن تشغيلها بعد غروب الشمس في المساء عندما يظل الطلب على تكييف الهواء مرتفعًا.

وفي العادة، يعتمد مزيج الكهرباء في كاليفورنيا على مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية والغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء إلى جانب الواردات من المناطق الأخرى.

وتُعَد كاليفورنيا رابع أكبر الولايات الأميركية إنتاجًا للكهرباء بنسبة 5% من الإجمالي بنهاية 2021، لكنها في الوقت نفسه ثاني أكبر مستهلك؛ ما يجبرها على استيراد 30% تقريبًا من احتياجاتها، حسب بيانات هيئة الطاقة في كاليفورنيا.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، تطور إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة متجددة في ولاية كاليفورنيا خلال أعوام 2013 و2020 و2045:

تطور إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة في ولاية كاليفورنيا

تغيّر مزيج الكهرباء في كاليفورنيا

في الأسبوع الذي بدأ 4 سبتمبر/أيلول الجاري، استخدم مشغل الشبكة الكهربائية (كايسو) -الذي يغطي معظم الولاية- خلال أوقات معينة، الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى 60% ولا تقل عن 30% من مزيج الكهرباء في كاليفورنيا؛ لتلبية الطلب المرتفع.

وفي 2022 وحتى أسبوع الطلب القياسي في سبتمبر/أيلول، تضمن مزيج الكهرباء في كاليفورنيا 40% من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية والبطاريات ومصادر أخرى، ونحو 32% من الغاز الطبيعي، بينما تمثل الواردات والطاقة الكهرومائية 20% و7% على التوالي.

ويعتمد المزيج أكثر على الغاز الطبيعي خلال ساعات المساء (6 إلى 9 مساءً)، عندما يصل الطلب على الكهرباء إلى ذروته وتراجع التوليد من الطاقة الشمسية.

ومع ذلك، خلال أسبوع 4 سبتمبر/أيلول 2022، شكّل الغاز الطبيعي ما يقرب من نصف مزيج الكهرباء في كاليفورنيا؛ ما أدى إلى تراجع حصة التوليد من الطاقة النووية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والبطاريات والمصادر الأخرى إلى 24%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق