رئيسيةأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجلهيدروجين

النرويج تقتنص أكبر محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين في العالم

تطورات أوروبية مبشرة

هبة مصطفى

اقتنصت النرويج أكبر محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين في العالم، وتجري الاستعدادات على قدم وساق لتركيبه في مدينة "هيرويا"، بعدما انتهت عمليات تصنيعه في الصين، وشحنه قبل شهرين.

وتتابع شركة "هيدروجين برو" -ومقرّها النرويج- عملية التركيب تمهيدًا لإنتاج هيدروجين نقي يمنح الصناعة مقياسًا جديدًا، حسبما نشرته مجلة بي في مغازين (pv magazine).

وبخلاف أكبر محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين في العالم المقرر تركيبه في النرويج، يشهد تركيب المحللات الكهربائية والتوسع في صناعة الهيدروجين طفرات في ألمانيا وعدد من الدول الأوروبية، إذ تسعى القارة العجوز لتنويع مصادر الطاقة بعيدًا عن الغاز الروسي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي التقرير التالي، نرصد تطورات جديدة لصناعة الهيدروجين في دول أوروبية عدّة، ومن ضمنها تفاصيل تركيب أكبر محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين في العالم.

أكبر محلل كهربائي في العالم

تستعد شركة "هيدروجين برو" النرويجية لتركيب أكبر محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين في العالم، عقب وصوله المنشأة المخصصة له في مدينة "هيرويا" النرويجية، وتبدأ عملية تجميع أجزائه وتركيبها في غضون أسابيع قليلة؛ تمهيدًا لاختباره.

أكبر محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين في العالم
فريق شركة هيدروجين برو النرويجية خلال تسلُّم أكبر محلل كهربائي في العالم - الصورة من موقع الشركة

ومن المتوقع أن يُشكّل المحلل مقياسًا جديدًا لتصنيع الهيدروجين بقدرته على إنتاج 1100 متر مكعب/ساعة في ظل كثافة التيار الطبيعية، ويكافئ هذا المعدل 100 كيلوغرام/ساعة من الهيدروجين النقي.

وصُنّع أكبر محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين في العالم بمدينة تيانجن الصينية، وغادرت أجزاؤه موانيها في شهر يوليو/تموز الماضي (2022)، ويصل قطره إلى مترين.

وبينما تمضي النرويج قدمًا في تركيب أكبر محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين في العالم، تُشارك أيضًا مع ألمانيا في مناقشات لإنشاء خط أنابيب ينقل الهيدروجين ضمن خطوات الدول الأوروبية للتخلي عن الغاز الروسي.

وأبدت أوسلو رغبتها بالمشاركة في تطوير سوق الهيدروجين الألمانية بصورة خاصة، وفي أوروبا بصورة عامة، بصفته أحد صور الطاقة النظيفة، ويسهم في تخلّص الصناعات الثقيلة من الكربون.

الثاني بألمانيا.. وتعاون بلجيكي

يبدو أن القارة الأوروبية تسعى للتوسع في خطط الهيدروجين ضمن خطوات استغنائها عن الغاز الروسي، فبجانب استعدادات النرويج لتركيب واختبار أكبر محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين في العالم، أعلنت شركة سيمنس الألمانية تشغيل ثاني أكبر المحللات الألمانية في وقت قريب.

وتتعاون شركة سيمنس مع مرفق "إس دبليو دبليو ونسيدل" الألماني؛ لبدء تشغيل ثاني أكبر المحللات الكهربائية المستخدمة في إنتاج الهيدروجين ببرلين.

وتبلغ سعة المحلل طبقًا لغشاء البوليمر 8.75 ميغاواط، ويُعتزم تركيبه في مدينة بافاريا.

ومن جانب آخر، يجري تعاون بين بلجيكا الواقعة في أوروبا الغربية وبين ألمانيا، إذ وقّع ميناء "أنتويرب بروغ" البلجيكي -ثاني أكبر المواني الأوروبية- وميناء "دويسبورغ" الألماني اتفاقًا يتضمن استيراد وتخزين وتوزيع الهيدروجين الأخضر.

وقالت الشركتان المشغلتان للميناءين، إن تعاونهما يهدف لتأهيل البلدين بصفتهما مركزًا محوريًا للهيدروجين في أوروبا

وتنظم اتفاقية التعاون البلجيكية-الألمانية في مجال الهيدروجين مسارات بناء سلسلة دولية لإمدادات الهيدروجين، وكذلك خطوط الأنابيب الداعمة لذلك.

ويوضح التصميم أدناه أنواع الهيدروجين المختلفة طبقًا للمادة الخام المستخدمة لإنتاجه، وفق بيانات صادرة عن منظمة أوابك، ومعلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة:

أكبر محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين

توسعات فرنسية

لم تقتصر تطورات صناعة الهيدروجين في أوروبا على النرويج وتركيب أكبر محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين في العالم والتعاون الألماني-البلجيكي فقط، إذ كان لفرنسا الواقعة في أوروبا الغربية أيضًا نصيب من تلك الكعكة.

وكان نشاط باريس في قطاع الهيدروجين هذه المرة خارج حدودها، إذ ذهب بعيدًا نحو القارة الأفريقية، بإبداء شركة "إتش دي إف إنرجي" الفرنسية عزمها تركيب محطة لإنتاج الكهرباء تعمل بالهيدروجين في ناميبيا عام 2024.

وتركّز محطة الهيدروجين على تزويد الشبكات بالكهرباء النظيفة، وقال مدير الشركة الفرنسية في دول أفريقيا الجنوبية نيكولاس ليكومت، إن شركته تستخدم الهيدروجين للتخزين في محطات الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن محطات الطاقة المتجددة المعتمدة على الهيدروجين بصدد الانتشار في المغرب وجنوب أفريقيا وزيمبابوي عقب بدء تشغيل محطة ناميبيا.

تقنية لسيارات فورد.. ومحطة سويدية

من جانب آخر، أعلنت شركة "بلاستيك أومنيم" الفرنسية أنها تعكف على تطوير أوعية الضغط عالية الهيدروجين من النوع الرابع بقوة 700 بار لشركة فورد الأميركية لتصنيع السيارات، ما يعكس الجهود الأوروبية الداعمة لتوسعات صناعة الهيدروجين بصورها المختلفة، سواء لتوفير كهرباء نظيفة أو لتصنيع خلايا وقود السيارات.

أكبر محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين في العالم
وحدات تابعة لشركة إتش دي إف الفرنسية - الصورة من (Green Building Africa)

وتخطط شركة السيارات الأميركية لتزويد طراز شاحنة سوبر ديوتي "فورد إف-550" الكهربائية ذات محرك خلايا وقود الهيدروجين بالتقنيات التي تعمل الشركة الفرنسية على تطويرها بحلول نهاية العام المقبل (2023).

وفي العاصمة السويدية ستوكهولم، بدأت شركة تشغيل المواني إجراءات شراء محطة تعمل بوقود الهيدروجين لتزويد السيارات به، كما وقّعت المواني اتفاقًا لتوزيع الوقود النظيفة بحلول يناير/كانون الثاني العام المقبل (2023) بحدّ أقصى.

وقال المدير التجاري لمواني ستوكهولم، جوهان والين، إن محطة الوقود تعدّ جانبًا من خطط تحوّل السيارات بالسويد، وخطوة جديدة نحو تزويدها بوقود الهيدروجين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

‫3 تعليقات

  1. كيف الاستفادة من الهيدروجين وبدون تكاليف أو الطاقة الشمسية من دون بطاريات

  2. كان لي ولد رحمه الله عليه تحدث في السابق مع الدكتور في الجامعه على انتاج النيتروجين الاخضر عن طريق الواح الطاقه الشمسيه فقدموا الدكتور وقال له نحتاج لفكرتك ان نلف جميع ارجاء اطراف الكره الارضيه بالواح الطاقه الشمسيه وهذا مكلف. رحمه الله على ولدي

  3. هناك طرق أخرى لإنتاج الهيدروجين الرخيص بدون وقود احفورية وبدون نفايات.فقط طاقة الشمس .براءة اختراع موجودة منذ ٦ سنوات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق