رئيسيةأخبار النفطنفط

النفط الإيراني يُنعش مصافي أوزبكستان ضمن خطة تعاون جديدة

الطاقة

يواصل النفط الإيراني فتح أسواق جديدة، على الرغم من عدم التوصل إلى اتفاق نووي بعد مع الدول الكبرى، واستمرار العقوبات الغربية على طهران.

وقال الوكيل المساعد للشؤون الدولية في وزارة النفط الإيرانية أحمد أسد زادة، في تصريحات الجمعة 16 سبتمبر/أيلول (2022)، إن النفط الخام من بلاده سوف يتدفق إلى أوزبكستان ومنطقة آسيا الوسطى، وفق ما نقلت عنه وكالة "فارس" الإيرانية.

وأوضح أسد زادة، أن المفاوضات الأخيرة التي أجراها مسؤولو طهران مع مسؤولين من أوزبكستان توصلت إلى تصدير النفط الإيراني إلى مصافي جارتها الآسيوية، وذلك ضمن عملية تأهيلها، وفق تصريحاته التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مذكرات تفاهم وخريطة طريق

النفط الإيراني يتجه إلى أوزبكستان
مهندسون في أحد حقول النفط الإيرانية - الصورة من وكالة "فارس" الإيراني

بحسب ما أعلن المسؤول في وزارة النفط الإيرانية، فإن بلاده أبرمت مع أوزبكستان 5 مذكرات تفاهم، بالإضافة إلى خريطة طريق عاملة للتعاون في مجال الطاقة، وذلك ضمن زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سمرقند، للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون.

وأوضح الوكيل المساعد للشؤون الدولية في وزارة النفط أحمد أسد زادة، أن مصافي أوزبكستان تعمل حاليًا بطاقة تبلغ 50%، موضحًا أن هناك مصفاتين رئيستين للنفط في أوزبكستان، بطاقة تكرير تبلغ 230 ألف برميل يوميًا.

ومن المنتظر أن يزور وفد من أوزبكستان طهران خلال الأسبوع المقبل، بهدف متابعة ما تم التوصل إليه من اتفاقات، في إطار 4 مجموعات عمل ستناقش أنشطة المنبع والمصب والكوادر البشرية والتجارة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الاتفاق النووي الإيراني

يُشار إلى أن المفاوضات المتعلقة بالتوصل إلى اتفاق نووي بين إيران والدول الكبرى ما زالت متعثرة حتى الآن، إذ أصدرت مجموعة من الدول -مؤخرًا- منها فرنسا وإيطاليًا، بيانًا قالت فيه إن هناك مراوغات من جانب طهران.

ومن المتوقع أن يبلغ حجم النفط الإيراني في الأسواق العالمية -بصفة شرعية- نحو مليون برميل يوميًا، حال التوصل إلى اتفاق نووي، وهو الأمر الذي يُسهم بصفة كبيرة في زيادة المعروض النفطي.

ومن شأن زيادة المعروض من النفط في الأسواق العالمية أن يخفّض الأسعار التي ارتفعت بصورة كبيرة منذ الحرب الروسية الأوكرانية، في 24 فبراير/شباط الماضي (2022).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق