رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتراجع لأول مرة في 4 جلسات - (تحديث)

وخام برنت تحت 99 دولارًا

تراجعت أسعار النفط الخام لأول مرة في 4 جلسات متتالية، بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول (2022)، مع قوة الدولار الأميركي، وصدور تقرير أوبك الشهري.

وكانت أسعار الخام قد ارتفعت بأكثر من 1% في التداولات المبكرة، مع مخاوف بشأن شح إمدادات الوقود قبل الشتاء، لكنها تحولت للهبوط مع ارتفاع الدولار الأميركي بأكثر من 1% أمام منافسيه من العملات الرئيسة الأخرى، بعد بيانات التضخم.

ومن جهة أخرى، ارتفع إنتاج أوبك النفطي بنحو 618 ألف برميل يوميًا خلال أغسطس/آب الماضي، بقيادة ليبيا والسعودية، فيما أبقت المنظمة توقعات لنمو الطلب العالمي على النفط دون تغيير في 2022 و2023.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 0.9%، مسجلًا 93.17 دولارًا للبرميل.

كما هبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 0.5% إلى 87.31 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 12 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بأكثر من 1%، في تعاملات متقلبة وسط مخاوف من شح الإمدادات.

التضخم في أميركا

أظهرت بيانات أميركية اليوم، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الأميركي بنسبة 8.3% على أساس سنوي خلال أغسطس/آب، ليتجاوز توقعات المحللين البالغة 8.1%، كما ارتفع على أساس شهري بنحو 0.1%، بعكس التقديرات.

ومن شأن ذلك أن يدعم تحركات المصرف المركزي الأوروبي والاحتياطي الفيدرالي لزيادة أسعار الفائدة بشكل أكبر لمعالجة التضخم.

وتسببت بيانات التضخم في زيادة قيمة الدولار مقابل العملات العالمية الأخرى، ما يجعل النفط المقوم بالدولار أكثر تكلفة للمستثمرين.

احتياطي النفط الإستراتيجي

تستمر المخاوف بشأن انخفاض المخزونات في دعم الأسعار، ففي الولايات المتحدة انخفض احتياطي النفط الإستراتيجي بمقدار 8.4 مليون برميل إلى 434.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 9 سبتمبر/أيلول، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 1984، وفقًا لبيانات صادرة أمس الإثنين 12 سبتمبر/أيلول (2022) من قبل وزارة الطاقة.

وضع الرئيس الأميركي جو بايدن في مارس/آذار خطة للإفراج عن مليون برميل يوميًا على مدى 6 أشهر من الاحتياطي الإستراتيجي لمعالجة أسعار الوقود الأميركية المرتفعة، والتي أسهمت في خفضت معدل التضخم.

صهاريج تخزين النفط الخام في مركز كوشينغ للنفط في كاشينغ ، أوكلاهوما – الصورة من رويترز
صهاريج تخزين النفط الخام في مركز كوشينغ للنفط في كاشينغ ، أوكلاهوما – الصورة من رويترز

مخزونات النفط الأميركية

أظهر استطلاع أولي لوكالة رويترز أمس الإثنين أن مخزونات النفط التجارية الأميركية من المتوقع أن تتراجع لـ5 أسابيع متتالية، لتنخفض بنحو 200 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 9 سبتمبر/أيلول.

سيُصدر معهد النفط الأميركية تقرير المخزون عند الساعة 08:30 مساءً بتوقيت غرينتش (11:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)اليوم الثلاثاء، على أن تصدر إدارة معلومات الطاقة الأميركية التقرير الرسمي عند الساعة 02:30 مساءً بتوقيت غرينتش (05:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) غدًا الأربعاء.

وكتب محلل الطاقة لدى باركليز أماربريت سينغ: "نظل نتحلى بصرامة بشأن أسعار النفط الخام على الرغم من تكثيف الرياح المعاكسة للطلب، إذ لا يزال جانب العرض داعمًا مع نمو الإنتاج الأميركي أبطأ من المتوقع وفعالية أوبك+".

الاتفاق النووي

ظلت احتمالات إحياء الاتفاق النووي بين الغرب وإيران قاتمة، إذ أعربت ألمانيا أمس الإثنين عن أسفها لعدم استجابة طهران بشكل إيجابي للمقترحات الأوروبية لإحياء اتفاق 2015.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، إنه من غير المرجح التوصل إلى اتفاق في المدى القريب.

وأدى الحدّ من المكاسب التي حققتها أسعار النفط يوم الثلاثاء إلى تجدّد المخاوف بشأن انخفاض الطلب العالمي على الوقود، إذ تواصل الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، فرض قيود لمواجهة فيروس كورونا.

أظهرت بيانات رسمية أن عدد الرحلات التي جرت خلال عطلة عيد منتصف الخريف في الصين -التي استمرت 3 أيام- تقلّص، مع انخفاض عائدات السياحة أيضًا، إذ منعت القواعد الصارمة لمواجهة كورونا من السفر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق