أخبار السياراتأخبار التكنو طاقةتكنو طاقةرئيسيةسلايدر الرئيسيةسياراتعاجل

أول آلة رصف طرق تعمل بالهيدروجين.. يمكن تعبئتها في 15 دقيقة (فيديو وصور)

هبة مصطفى

ظهرت مؤخرًا أول آلة رصف طرق تعمل بالهيدروجين؛ إذ يمكن اعتبارها إنجازًا تكنولوجيًا في عالم الطاقة النظيفة، إلى جانب سرعة تعبئتها؛ حيث طوّرت شركة "بام إنفرا" للخدمات الإنشائية أول آلة بناء بمحرك احتراق هيدروجين في هولندا يمكنها رصف الطرق وهي مزودة بالوقود النظيف بدلًا من الديزل.

وتتسم الآلة المُبتكرة حديثًا بقدرتها على تجنب الانبعاثات الضارة، كما أنه سيمكن إعادة شحنها بصورة سريعة؛ ما يوفر أعمالًا إنشائية نظيفة على أمستردام، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وتسعى هولندا لنشر تقنيات النقل النظيف على نطاق واسع للتماشي مع مسارات الحياد الكربوني العالمية.

وقالت الشركة إن الراصف يمكنه العمل بأي جودة؛ لعدم اعتماده على نظام خلايا الوقود وهي تقنية من شأنها توفير تكلفة تنظيف الهيدروجين المُنتج، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مميزات الراصف الهيدروجيني

تسمح أول آلة بناء بمحرك احتراق هيدروجين في هولندا بتوفير 150 لترًا من الديزل في كل يوم عمل يصل إلى 8 ساعات، كما أنها قابلة لإعادة الشحن في غضون 15 دقيقة فقط، وفق صحيفة غلوبال كونستركشن ريفيو (GCR).

وأكدت شركة بام إنفرا الهولندية لأعمال الإنشاءات أن الراصف الهيدروجيني يمكنه تجنب 80 ألفًا و420 كيلوغرامًا من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، كما أنه لا يطلق أي أكاسيد نيتروجينية.

آلة رصف طرق تعمل بالهيدروجين
آلة رصف طرق تعمل بالهيدروجين - الصورة من موقع شركة بام

وقالت الشركة إنها تعاونت مع شركة "كونين كليجك فان تويست" للانتهاء من تصميم واختبار أول آلة بناء بمحرك احتراق هيدروجين في هولندا اعتمادًا على محرك احتراق مزود بالهيدروجين بدلًا من الديزل.

وأضافت أن الراصف الهيدروجيني يُعَد الأول من نوعه في تاريخ صناعة البناء الهولندية، ويمكن لخزان الهيدروجين بالراصف أن تُعَاد تعبئته خلال مدة وجيزة تتراوح بين 10 و15 دقيقة.

ويوضح المقطع التالي جانبًا من مميزات راصف الطرق الهيدروجيني وكيفية تزويده بالوقود.

آلة رصف طرق تعمل بالهيدروجين في هولندا

تسهم أول آلة بناء بمحرك احتراق هيدروجين في هولندا في خفض الانبعاثات النيتروجينية بالبلاد بما يتماشى مع إستراتيجية الشركة التي تستهدف العمل على استكشاف سبل إيجابية للتأثير البيئي.

وباعتبار أن عملية تحويل الهيدروجين إلى إمدادات كهرباء تعتمد في غالبية الأحيان على "خلايا وقود"؛ أدى ابتكار "بام" و"فان تويست" إلى تجنب تلك الخطوة بالاعتماد على محرك احتراق هيدروجين.

آلة رصف طرق تعمل بالهيدروجين
خلال تجربة الراصف قبل أشهر - الصورة من (electrive.com)

ويختلف محرك الاحتراق الهيدروجيني عن خلايا الوقود في أن طريقة عمله لا تعتمد على "جودة الهيدروجين"؛ ما يسمح له بالتعامل مع أي نوعيات إمدادات من الوقود النظيف مهما كانت جودتها.

ويسمح ذلك بتوفير تكلفة إجراء عمليات تنظيف للوقود خلال إنتاج الهيدروجين قبل تزويد أول آلة بناء بمحرك احتراق هيدروجين به، كما أنه يُتيح استخدام البقايا العالقة من تدفقات إنتاج الهيدروجين واعتبارها وقودًا نظيفًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق