أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

إيطاليا تهيمن على قطاع الطاقة الجزائري بصفقة استحواذ ضخمة

الجزائر: عماد الدين شريف

شهد قطاع الطاقة الجزائري صفقة استحواذ ضخمة، أبرمتها إيطاليا، اليوم الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول، في إطار تعزيز وجودها واستثماراتها بالبلاد.

فقد وافقت شركة النفط البريطانية بي بي، اليوم الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول، على بيع أعمال التنقيب والإنتاج في الجزائر إلى إيني الإيطالية، بما في ذلك أنشطتها في امتياز إنتاج الغاز في عين صالح وعين أميناس.

وبهذه الخطوة، تهيمن الشركة الإيطالية العملاقة على قطاع الطاقة الجزائري، وتصبح من بين أهم الشركاء للمجمع العمومي "سوناطراك".

وكانت بي بي تمتلك نحو 33.15% و45.89% في مشروعي عين صالح وعين أميناس على التوالي، في إطار استثمارات مشتركة مع شركتي إكوينور النرويجية وسوناطراك الحكومية الجزائرية.

بي بي وقطاع الطاقة في الجزائر

بحسب الموقع الرسمي لشركة النفط البريطانية، قالت نائبة الرئيس التنفيذي أنجا إيزابيل دوتزنراث: "عملت بي بي بنجاح مع الجزائر وشركائنا لما يقرب من 30 عامًا، إذ طوّرت ودعمت العمليات بمشروعين رئيسين للغاز في البلاد.. نعتقد أن هذا الاتفاق يمثّل نتيجة جيدة لشركتنا، وأيضًا إيني والجزائر".

وأضاف بيان "بي بي": "طوّر مشروع غاز عين صالح المشترك 7 حقول غاز في جنوب الصحراء، على بعد 1200 كيلومتر جنوب الجزائر العاصمة، إذ بدأ الإنتاج في عام 2004 بمرحلة ثانية انطلقت عام 2016.. وينتج مشروع أميناس المشترك الغاز من حوض إليزي في جنوب شرق الجزائر، منذ الإنتاج بداية عام 2006".

ومن جهته، قال النائب الأول لرئيس "بي بي" في مصر والجزائر وليبيا كريم علاء: "نحن فخورون جدًا بما حققته بي بي في الجزائر على مدار سنوات عديدة، ونقدّر دعم الحكومة خلال هذا الوقت".

وأضاف: "مع وجودها الحالي الكبير في الجزائر والمنطقة، نعتقد أن إيني ستكون في وضع جيّد للعمل مع الشركاء والحكومة، بينما يواصلون دفع هذه الأصول إلى الأمام".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. حسب رايك وتقريرك هذا فإن ايني واطاليا احتلوا الجزاىر وبسطوا هيمنتهم عليها . انت ......

  2. " تهيمن على قطاع الطاقة الجزائري"..!!!!
    كلمة خبيثة يراد بها شرا..
    كلمة " تهيمن" هذه اصلا قبيحة، والمشكل ليس تهيمن على انتاج واستكشاف الغاز، وإنما على" قطاع الطاقة الجزائري" كل القطاع يصبح تحت رحمة إيني إذن!!! هذا افتراء، وانت متلبس ومتربص ولك خلفيات ودوافقع خطيرة، إن لم تكن غبيا وجاهلا.وإن كانت فعليا وعمليا لا تمتلك إلا ماتم الترخيص لها به للاستفادة من إمكانياتها وتكنولوجيتها، وفي إطار صفقة رابحة مع إيطااليا ككل.
    أحبذ ان أفكر فيك بوصفك غبي وجاهل لأنك تسيء لكل الجزائريين وللجزائر كدولة سيادية ومستقلة القرار..اتمنى أن أكون صادقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق