رئيسيةأسعار النفطروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 2%.. وخام برنت فوق 89 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 2% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 8 سبتمبر/أيلول (2022)، بعد أن هبطت إلى أدنى مستوى لها منذ يناير/كانون الثاني، بالتزامن مع صدور تقرير المخزونات الأميركية.

يأتي ذلك مع تركيز المستثمرين على أزمة الطاقة بين أوروبا وروسيا، وهو ما يؤدي إلى مزيد من شح إمدادات الوقود.

ويأتي أداء أسعار النفط الخام، رغم ارتفاع المخزونات الأميركية خلال الأسبوع الماضي، بما يخالف التوقعات، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 1.3%، مسجلًا 89.15 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 2% إلى 83.54 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول، على تراجع بنحو 6% مسجلة أدنى مستوى منذ يناير/كانون الثاني.

مخزونات النفط الأميركية

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بنحو 8.8 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، مسجلة الصعود الأول في 4 أسابيع.

كما صعدت مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 0.4 و0.1 مليون برميل على التوالي، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

تهديدات بوتين

تلقّت أسعار النفط الخام دعمًا من تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف صادرات البلاد من النفط والغاز إذا فرض المشترون الأوروبيون سقوف الأسعار.

تهديدات روسيا ترفع أسعار النفط الخام
محطة النفط الخام كوزمينو على شاطئ خليج ناخودكا في روسيا

اقترح الاتحاد الأوروبي وضع حد أقصى لأسعار الغاز الروسي؛ ما يزيد من مخاطر التقنيين في بعض أغنى دول العالم هذا الشتاء إذا نفّذت موسكو تهديدها.

أوقفت شركة غازبروم الروسية بالفعل التدفقات من خط أنابيب نورد ستريم 1؛ ما أدى إلى قطع نسبة كبيرة من الإمدادات إلى أوروبا.

معركة الطاقة

قال محللون من هايتونغ فيوتشرز، في مذكرة، إن اتجاه أسعار النفط الخام تتشكل من قِبل "قوى خارجية مختلفة مثل معركة الطاقة بين الدول الغربية وروسيا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشاروا إلى أن التأثير المحتمل لأي اتفاق أو إعادة العمل باتفاق بين الغرب وإيران بشأن برنامج طهران النووي سيكون مهمًا أيضًا؛ إذ سيمهد لرفع العقوبات عن صادرات النفط الإيرانية.

في مكان آخر، استجابةً لارتفاع أسعار الطاقة، ستلغي رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة، ليز تروس، اليوم الخميس، حظر التكسير الهيدروليكي الذي تفرضه البلاد، وستسعى إلى زيادة الاستفادة من احتياطياتها في بحر الشمال، حسبما ذكرت صحيفة تلغراف في وقت سابق.

وقال مصدران مطلعان على مناقشات الحكومة إنه من المتوقع أن تعلن الحكومة البريطانية عشرات التراخيص الجديدة للتنقيب عن النفط والغاز في بحر الشمال في محاولة لتعزيز الإنتاج المحلي.

أسعار الفائدة

في غضون ذلك، من المتوقع أن يبدأ عدد من المصارف المركزية حول العالم جولة جديدة من رفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم.

ومن المتوقع أن يرفع المصرف المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بحدة عندما يجتمع في وقت لاحق اليوم الخميس، يلي ذلك اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في 21 سبتمبر/أيلول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق