التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

3 مشروعات جديدة تدعم قدرة تصدير الغاز المسال في أميركا (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

تواصل الولايات المتحدة تعزيز قدرة تصدير الغاز المسال، للاستفادة من التعطش العالمي للإمدادات، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية -في تقرير صادر، اليوم الثلاثاء (6 سبتمبر/أيلول 2022)- ارتفاع القدرة التصديرية للغاز الطبيعي المسال في أميركا بمقدار 5.7 مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول عام 2025.

وحتى يوليو/تموز 2022، بلغت سعة تسييل الغاز المسال في الولايات المتحدة 11.4 مليار قدم مكعبة يوميًا في المتوسط، مع ذروة تبلغ 13.9 مليار قدم مكعبة يوميًا عبر 7 منشآت لتصدير الغاز الطبيعي المسال، وفق تقرير سابق لإدارة معلومات الطاقة، اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

قدرة تصدير الغاز المسال في أميركا

بدأت الولايات المتحدة تصدير الغاز المسال في فبراير/شباط 2016، وبنهاية يوليو/تموز 2022، أصبحت أكبر مُصدر لهذا الوقود عالميًا وصاحبة أكبر قدرة تصديرية أيضًا، متفوقة على أستراليا وقطر.

وبنهاية أغسطس/آب 2022، دخلت منشأة الغاز المسال في أميركا "محطة كالكاسيو باس" الخدمة في جميع وحدات الإسالة، قبل الموعد المحدد، مع تزايد الطلب الأوروبي، وهي المنشأة الأحدث.

وهناك 3 مشروعات جديدة من شأنها أن تعزّز قدرة تصدير الغاز المسال الأميركية، وهي محطة غلودن باس، التي دخلت مرحلة البناء عام 2019، إلى جانب مشروعين آخرين على ساحل الخليج الأميركي بدأ العمل عليهما مؤخرًا.

- محطة غلودن باس: تشهد بناء 3 وحدات تسييل بسعة إنتاج قصوى تبلغ 0.8 مليار قدم مكعبة يوميًا لكل وحدة، بإجمالي 2.4 مليار قدم مكعبة يوميًا.

- محطة بلاكيماينز: تتكوّن من 24 وحدة تسييل متوسطة الحجم تبلغ قدرتها الإجمالية 1.8 مليار قدم مكعبة يوميًا.

- المرحلة الثالثة لمحطة كوربوس كريستي: تشهد بناء 14 وحدة تسييل جديدة، إلى جانب 3 وحدات قيد التشغيل حاليًا، وتبلغ القدرة الإجمالية للوحدات الجديدة 1.6 مليار قدم مكعبة.

ويرصد الرسم البياني التالي -نقلًا عن بيانات منظمة أوابك- صادرات الغاز الطبيعي المسال الأميركية خلال عام 2021 والربع الأول من 2022.

صادرات الغاز المسال الأميركية

صادرات الغاز المسال الأميركية

مع تعزيز قدرة تصدير الغاز المسال في أميركا، تربعت البلاد على عرش مصدري هذا الوقود خلال النصف الأول من 2022، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وبلغ متوسط صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي المسال 11.1 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال النصف الأول من عام 2022، بزيادة 12% تقريبًا على أساس سنوي.

وجاء ذلك، رغم تراجع صادرات الغاز المسال الأميركية بنسبة 11% خلال يونيو/حزيران الماضي، أقل من المتوسط البالغ 11.4 مليار قدم مكعبة يوميًا في أول 5 أشهر من عام 2022، بسبب الانقطاع المفاجئ في منشأة فريبورت، بعدما تعرّضت لحريق أواخر الشهر نفسه.

وكانت الولايات المتحدة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة خلال النصف الأول من 2022، بحصة 47% من إجمالي الواردات الأوروبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق