هيدروجينأخبار الهيدروجين

العراق يدشن وحدة لإنتاج الهيدروجين.. الأولى من نوعها

افتتحت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس 1 سبتمبر/أيلول (2022)، وحدة لإنتاج الهيدروجين، التي تُعَد الأولى من نوعها في البلاد.

يأتي افتتاح الوحدة الجديدة في إطار جهود العراق للحاق بركب الدول في التحول إلى الطاقة النظيفة؛ إذ يعول على الهيدروجين باعتباره وقود المستقبل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت وزارة النفط إن وحدة إنتاج الهيدروجين -التي افتُتِحَت في مركز البحث والتطوير النفطي للأغراض البحثية- تمت بالجهود الوطنية والإمكانات الذاتية.

افتتاح وحدة لإنتاج الهيدروجين في العراق
افتتاح وحدة لإنتاج الهيدروجين في العراق - الصورة من وزارة النفط (1 سبتمبر 2022)

الطاقة النظيفة

قال مستشار الوزارة لشؤون الطاقة، عبدالباقي خلف، خلال افتتاحه الوحدة نيابة عن وزير النفط إحسان عبدالجبار إسماعيل، إن المشروع يُعَد الخطوة الأولى للوزارة للانضمام إلى البرنامج العالمي للتحول نحو الطاقة النظيفة.

وأضاف أن العراق ملتزم بتعهداته بشأن التقليل من الانبعاثات الغازية والملوثات وحماية البيئة والمناخ، مشيرًا إلى أهمية الإيفاء بهذه الالتزامات والتحول نحو مشروعات الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة لمواكبة التوجه العالمي نحو الطاقة النظيفة والصديقة للبيئة، ومنها اتفاق باريس للمناخ.

مواكبة التطورات العالمية

قال مدير مركز البحث والتطوير النفطي، هلال علي إسماعيل، إن وزارة النفط تؤكد حرصها على التوجه نحو مواكبة التطورات العالمية بشأن إنتاج الهيدروجين باعتباره أحد مصادر الطاقة.

وأشار إلى أن الوزارة وضعت اللبنات الأساسية لمشروعات الطاقة المتجددة وتولي اهتمامًا كبيرًا لزيادة المشروعات، موضحًا أن العمل مستمر وفق الخطط المرسومة لتنفيذ مشروع الطاقة المتجددة في المركز الذي يهدف إلى استثمار الطاقة الشمسية باعتبارها مصدرًا من مصادر الطاقة الكهربائية لتغذية المختبرات ومنها وحدة إنتاج الهيدروجين ليكون المنتج من الوحدة من الهيدروجين الأخضر.

افتتاح وحدة لإنتاج الهيدروجين في العراق
افتتاح وحدة لإنتاج الهيدروجين في العراق - الصورة من وزارة النفط (1 سبتمبر 2022)

قدرات الوحدة الجديدة

من جانبه، قال مدير قسم بحوث التصفية وصناعة الغاز في مركز البحث والتطوير النفطي، ستار جليل، إن تهيئة وحدة إنتاج الهيدروجين وتشغيلها يضمنان العديد من الخطوات وبالاعتماد على الجهد الوطني من الباحثين في المركز.

وأشار إلى أن القدرة الإنتاجية للوحدة 12 مترًا مكعبًا/ساعة وهي طاقة تكفي لملء أسطوانتين في الساعة من غاز الهيدروجين وبنقاوة عالية (99.5%) وهو ما يكفي لسد حاجة الأقسام البحثية لتشغيل الوحدات الريادية وغيرها من الوحدات والأجهزة والمعدات التي تستخدم الغاز في عملها والفائض منها يمكن الاستفادة منه وتجهيزه إلى الشركات ومؤسسات الدولة المعنية.

يُذكَر أن تكلفة إنتاج الكيلوغرام الواحد من إنتاج وحدة الهيدروجين الغاز يبلغ 9.6 دولارًا يكفي لملء أسطوانتين من الغاز، وهذه التكلفة ستنخفض إلى حد كبير عند اكتمال مشروع الخلايا الشمسية في مركز البحث، في حين أن سعر الأسطوانة الواحدة من غاز الهيدروجين في السوق المحلية يبلغ 200 دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هل يمكن تزويدي بغاز الهيدروجين لغرض تجربة علمية واين يقع مكان انتاج الهيدروجين في وزارة النفط العراقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق