سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط في أدنى مستوياتها خلال أسبوعين.. وخام برنت أقل من 97 دولارًا - (تحديث)

ومخاوف من تراجع الطلب العالمي

الطاقة

أنهت أسعار النفط تعاملاتها اليوم الأربعاء 31 أغسطس/آب (2022) على انخفاض متوقع، حيث تراجعت إلى أدنى مستوياتها خلال أسبوعين، على خلفية مخاوف من تراجع الطلب على الخام عالميًا.

وتسود أسواق النفط العالمية حالة من القلق من إمكانية تراجع الطلب مع استعداد الصين لفرض مزيد من القيود بسبب عودة تفشي فيروس كورونا.

وساهم كل من أسعار الفائدة المرتفعة والتقرير الأسبوعي لمخزونات النفط في الولايات المتحدة، في تعميق خسائر أسعار النفط، في ظل الكشف عن مواصلة السحب من المخزون للأسبوع الثالث.

أسعار النفط اليوم

تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 2.84%، مسجلًا 96.49 دولارًا للبرميل.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 2.3%، إلى 89.55 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسواق النفط قد استهلت تعاملاتها في بداية اليوم الأربعاء على ارتفاع، بعد بيانات تشير إلى ارتفاع الطلب على الوقود في أميركا.

وأنهت أسعار النفط تعاملاتها، أمس الأربعاء 31 أغسطس/آب بانخفاض بأكثر من 5%، في ظل مخاوف ناتجة عن توقعات اقتصادية قاتمة، وقلق من تراجع الطلب على الطاقة.

مخزونات النفط الأميركية

وكشف التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة تراجعت 3.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتسجل 418.3 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير لانخفاض مخزونات النفط الأميركية بمقدار 1.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي.

كما انخفضت مخزونات البنزين بنحو 1.2 مليون برميل في الأسبوع الماضي، فيما ارتفعت مخزونات المقطرات بمقدار 0.1 مليون برميل.

تقلبات سوق النفط

قال خبير اقتصادات الطاقة في منصة "دبليو تي آر جي"، جيمس ويليامز، إن جزء من أعضاء أوبك+ أبدوا قلقهم بشأن الطلب وأشاروا إلى إمكانية خفض حصص الإنتاج، ولكن القلق بشأن الركود هو الذي يسيطر حاليًا على تفكير أوبك.

وتسببت تقلبات أسعار النفط منذ بدء الصراع في أوكرانيا قبل 6 أشهر في هزّ صناديق التحوط والمضاربين وتراجع التداول، الأمر الذي أدى بدوره إلى تراجع السوق أكثر، كما شوهد أمس الثلاثاء 30 أغسطس/آب.

من جهتها، قالت نائبة رئيس أبحاث السلع في شركة ريليغار بروكينغ، سوغاندا ساشديفا: "الأسعار تتعرض أيضًا لضغوط بسبب الموقف المتشدد للمصارف المركزية الكبرى، والمخاوف بشأن تباطؤ النمو العالمي، وضعف الطلب من الصين".

تفرض بعض أكبر المدن الصينية- من شنتشن إلى داليان- عمليات إغلاق للحدّ من تفشي فيروس كورونا في وقت يعاني فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم من نمو ضعيف.

صهاريج تخزين النفط الخام في مركز كوشينغ للنفط ، بأوكلاهوما ، الولايات المتحدة – الصورة من رويترز
صهاريج تخزين النفط الخام في مركز كوشينغ للنفط، بأوكلاهوما، الولايات المتحدة – الصورة من رويترز

مخزونات النفط الأميركية

تلقّت السوق في بداية تعاملات اليوم الأربعاء دعمًا معنويًا، بعد أن أظهرت بيانات من معهد النفط الأميركي انخفاض مخزونات البنزين بنحو 3.4 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل ووقود الطائرات، بنحو 1.7 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 26 أغسطس/آب.

وزاد انخفاض مخزونات البنزين بنحو 3 أضعاف ما توقّعه 8 محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم في المتوسط بمقدار 1.2 مليون برميل، في حين توقّع المحللون انخفاض مخزونات نواتج التقطير بنحو مليون برميل.

ومع ذلك، أظهرت بيانات معهد النفط الأميركي أن مخزونات الخام ارتفعت بنحو 593 ألف برميل، مقابل تقديرات المحللين بانخفاض بنحو 1.5 مليون برميل.

اجتماع أوبك+

العامل الرئيس الذي يدعم الأسعار في الوقت الحالي هو حديث أعضاء منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاء من الخارج بقيادة روسيا، في التحالف المعروف باسم أوبك+، أنهم قد يخفضون الإنتاج لتحقيق الاستقرار في السوق، إذ من المقرر أن تجتمع أوبك+ في 5 سبتمبر/أيلول.

وقال مدير شركة تريفيكتا لاستشارات الطاقة سوكريت فيغاياكار: "فيما يتعلق بتخفيضات أوبك، لا أعتقد أن أحدًا يرى أن التخفيضات الفورية ستكون لها آثار كبيرة".

وأضاف: "نظرًا لأن التهديد بحدوث ركود يبدو حقيقيًا، فسيكون المستثمرون على استعداد للسماح لخام برنت بالتأرجح بين 90 دولارًا و110 دولارات في الوقت الحالي".

وعلى صعيد المعروض، قالت 3 مصادر، إن صادرات النفط من العراق لم تتأثر بأسوأ أعمال عنف تشهدها بغداد منذ سنوات.

وخفّت حدّة الاشتباكات أمس الثلاثاء، بعد أن أمر رجل الدين مقتدى الصدر أتباعه بوقف احتجاجاتهم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق