التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

سلطنة عمان تواجه أزمة التغير المناخي بهذه الإجراءات

وضعت أزمة التغير المناخي كل دول العالم أمام عدّة تحديات، أبرزها تكثيف الجهود الرامية لخفض الانبعاثات، ووضع حلول للأزمات التي تواجهها.

سلطنة عمان كانت واحدة من الدول التي أولت ظاهرة تغير المناخ اهتمامًا خاصًا، من خلال المشاركة الفاعلة لكل الجهات المعنية ذات العلاقة للحدّ من الظاهرة، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

واتخذت السلطنة العديد من التدابير والإجراءات للحدّ من ظاهرة التغير المناخي، إذ تعمل حاليًّا على تحديث لائحة إدارة الشؤون المناخية لتواكب المستجدات المحلية والعالمية، وتهدف اللائحة إلى متابعة أداء الشركات والمنشآت في مجال الشؤون المناخية، سواء في مجال التخفيف أو التكيف.

من آثار التغير المناخي في سلطنة عمان
من آثار تغير المناخ في عُمان

قانون التغيرات المناخية

كما يجري العمل حاليًّا على صياغة قانون للتغيرات المناخية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة؛ ليكون أداةً تنظيمية لوضع الأحكام العامة المتعلقة بقضايا الشؤون المناخية في سلطنة عمان بكل قطاعاتها التنموية المختلفة.

كما تمّ إعداد الإستراتيجية الوطنية للتخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية، والتي من خلالها توضَع إجراءات إستراتيجية للتخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية في قطاعات التنمية الأساسية بسلطنة عُمان، إذ يُسنَد العمل من خلالها لخطط العمل والمشروعات المتعلقة بالتغيرات المناخية في تلك القطاعات.

الإسهامات الوطنية

عملت سلطنة عمان على إعداد قاعدة بياناتٍ لتتبّع تحقيق الإسهامات المحددة وطنيًّا، إذ التزمت بالتحكم في نسبة انبعاثاتها المتوقعة في عام 2030، عن طريق خفض الانبعاثات المتوقعة بنسبة 7%.

كما أُعِدَّت قاعدة بيانات لحصر جميع مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية في سلطنة عمان، مع العمل على إعداد قاعدة بيانات لحصر انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من القطاعات الأساسية؛ مما يُسهّل عملية الحصر السنوي للانبعاثات.

لجنة لتغير المناخ

ضمن المساعي الفاعلة لجهود سلطنة عُمان، شكّلت وفدًا فني من المختصين بتغير المناخ من هيئة الطيران المدني وممثلين عن الجهات المختلفة ذات العلاقة، وشركات القطاع الخاص تحت نطاق اللجنة الوزارية للتغيرات المناخية وحماية طبقة الأوزون، وتعمل على الإسهام في اقتراح وتنفيذ السياسات وخطط العمل الوطنية اللازمة للتخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والتكيف مع التأثيرات السلبية الناتجة عن التغيرات المناخية، وحماية طبقة الأوزون بما يتوافق مع رؤية عُمان 2040.

من آثار التغير المناخي في سلطنة عمان
من آثار تغير المناخ في عُمان

وتُسهم اللجنة في تحديد موقف سلطنة عمان من القضايا المطروحة على مفاوضات واجتماعات الدول الأطراف في اتفاقيات الشؤون المناخية، ومتابعة تنفيذ مقررات وتوصيات اجتماعات الدول الأطراف في الاتفاقيات المذكورة، والتأكّد من التزام سلطنة عُمان تجاه تلك الاتفاقيات، وإعداد الإستراتيجيات الوطنية المتعلقة بالشؤون المناخية وحماية طبقة الأوزون ومتابعة تنفيذها، ومراجعة الدراسات والتقارير والبلاغات الوطنية وفقًا لمتطلبات الاتفاقيات.

وتسعى اللجنة إلى نشر الوعي حول التغيرات المناخية وآثارها في القطاعات المختلفة بحسب الاختصاص، وتأهيل الكوادر الوطنية وبناء القدرات في مجال الشؤون المناخية وحماية طبقة الأوزون، بالإضافة إلى المراجعة الدورية لتقدّم العمل، واقتراح ما يلزم لتفعيل وتعزيز التنسيق بين جميع الجهات المعنية ومعالجة معوقات التنفيذ، إن وجدت.

وتقع اللجنة التوجيهية للتغيرات المناخية وحماية طبقة الأوزون تحت نطاق اللجنة الوزارية للتغيرات المناخية، وتشرف على سير العمل في الفرق الفنية التي أنشئت تحت نطاقها، وهي:

  • فريق التخفيف من التغيرات المناخية.
  • فريق التكيف مع التغيرات المناخية.
  • فريق التمويل والتكنولوجيا وبناء القدرات.
  • فريق الإعلام والفعاليات.
  • فريق حماية طبقة الأوزون.
  • الفريق الفني التفاوضي.

المشاركة الدولية

حرصت سلطنة عمان كذلك على المشاركة البنّاءة في المؤتمرات والمناسبات الدولية المتعلقة بالتغير المناخي، إذ شاركت في مؤتمر الأطراف الكيان التشغيلي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وتزامن عقده مع مؤتمر الأطراف في وثيقة كيوتو، وكذلك مؤتمر الأطراف في اتفاق باريس للمناخ، والذي ناقش مختلف القضايا المتعلقة بمجابهة آثار التغيرات المناخية.

كما إن مشاركتها في قمة المناخ كوب 27 التي ستعقد في مدينة شرم الشيخ، خلال المدة من 6 إلى 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، تعكس الدور الفاعل والإيجابي لسلطنة عمان في القضايا المطروحة، ومشاركة المجتمع الدولي في التصدي للآثار السلبية للتغيرات المناخية.

 

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق