التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

جفاف مياه نهر كولورادو يهدد 7 ولايات أميركية بأزمة في إمدادات الكهرباء

حياة حسين

تواجه 7 ولايات أميركية خطر تراجع إمدادات الكهرباء، مع انخفاض منسوب مياه نهر كولورادو بسبب أزمة الجفاف التي تواجهها العديد من دول العالم.

وتهدد آثار أزمة التغير المناخي التي لحقت بالنهر الأميركي توليد الكهرباء من السدود، إضافة إلى توفير احتياجات العيش لسكان الولايات التي يمر بها، حسبما ذكر موقع إن بي آر (NPR).

ويعاني نهر كولورادو، الذي يحتوي على أكبر احتياطي من المياه في الولايات المتحدة، من تراجع منسوبه منذ عقدين، وهو يزوّد 40 مليون أميركي بمياه الشرب، وتُستخدم مياهه في ريّ ملايين الأفدنة الزراعية.

ولن يؤثّر نقص مياه النهر في الولايات الأميركية الـ7 فقط، إذ إنه يعبر الحدود الأميركية ليزوّد مدن ولايتين في المكسيك ومزارعهما باحتياجاتها المائية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

نهر كولورادو
انخفاض منسوب مياه بحيرة باول على نهر كولورادو - الصورة من "إس إيه جيه"

كهرباء سد باول

يهدد نقص مياه نهر كولورادو بتوقّف الطاقة الكهرومائية من السد الواقع على بحيرة باول، وهو يحتلّ المرتبة الثانية من ناحية أكبر كمية من احتياطي المياه في البلاد، بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني من العام المقبل (2023)، بسبب ضعف دفع المياه للتوربينات.

وبدأت آثار نقص مياه النهر تتضح من خلال إغلاق أرصفة المراكب، باستثناء 2 فقط.

ورغم اتجاه نقص مياه نهر كولورادو إلى الأسوأ، ما يزال هناك ارتباك بين المسؤولين في الولايات والحكومة الفيدرالية بشأن الحلول المطروحة.

وفي شهر يونيو/حزيران الماضي، حدد مسؤولون فيدراليون لقادة الولايات الـ7 موعدًا في منتصف شهر أغسطس/آب الجاري، لوضع خطة إنقاذ مخزون المياه في مساحة 2-4 ملايين فدان مكعب، جنوب غرب البلاد، عبر خفض الاستهلاك.

وبحلول شهر أغسطس/آب الماضي، اقترب المخزون على الانتهاء، ولا يوجد أيّ خطط واضحة بشأن إنقاذ مياه النهر في المنطقة المحددة، ما دعا بعضهم إلى المطالبة بتولّي الحكومة الفيدرالية القضية.

والولايات الـ7 المهددة من نقص مياه نهر كولورادو هي: أريزونا، كاليفورنيا، كولورادو، نيفادا، نيو مكسيكو، يوتا، إضافة إلى وايومنغ.

خطط الحكومة الفيدرالية

قالت مساعدة وزيرة الداخلية لشؤون المياه والعلوم تانيا تروجيلو، إن الحكومة الفيدرالية الأميركية ستتصرف حيال تخفيضات استهلاك المياه في نهر كولورادو، بوصفها خطة إنقاذ، وتتخذ إجراءات لحمايته.

وتتنوع الإجراءات المحتملة التي ستتخذها الحكومة الفيدرالية بين دراسة تعديل الأنظمة الهندسية لأكبر السدود على النهر، لتتمكن من العمل وتوليد الكهرباء، إضافة إلى تمويل رفع كفاءة استهلاك المياه في القطاع الزراعي.

وأعلنت الحكومة الفيدرالية مزيدًا من الخفض التدريجي لاستهلاك مياه نهر كولورادو في ولايتي أريزونا ونيفادا، بدءًا من يناير/كانون الثاني المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق