رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

استقرار أسعار الذهب في نهاية التعاملات (تحديث)

الطاقة

استقرت أسعار الذهب، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 29 أغسطس/آب (2022)، لتتعافى نسبيًا من الخسائر الملحوظة التي حققتها في بداية التعاملات، سجلت خلالها أقل مستوى خلال شهر.

وتزامن تأرجح أسواق الذهب، مع تأكيدات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، مواصلة السياسة النقدية الصارمة لخفض التضخم.

وأدت هذه التصريحات إلى دعم أسعار الدولار في مواجهة المعدن الأصفر، الذي تحولت أسعاره إلى الارتفاع بنهاية اليوم.

أسعار الذهب اليوم

أنهت أسعار العقود الآجلة للذهب، تعاملات اليوم، -تسليم ديسمبر/كانون الأول- عند 1749.70 دولارًا للأوقية، بفارق سنتًا واحدًا عن مستوى 1749.80 دولارًا للأوقية المسجل بنهاية تعاملات الجمعة الماضية (26 أغسطس/آب).

يشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد افتتحت معاملاتها اليوم على انخفاض ثان، بلغ 17.30 دولارًا، بعدما كانت قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 26 أغسطس/آب، على تراجع بنحو 22 دولارًا تقريبًا، مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

وفي الساعة 5.55 مساءًا بتوقيت غرينتش (8.55 مساءًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر من 1721.46 دولارًا للأوقية، إلى 1738.20 دولارًا للأوقية، وفق موقع "ماركت ووتش".

وفي الوقت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.90%، عند 18.66 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.09%، ليسجّل 867.78 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.51%، عند 2140.79 دولارًا للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى له في 20 عامًا؛ ما جعل السبائك المسعرة بالعملة الأميركية أكثر تكلفة للمشترين في الخارج.

أسعار الفائدة

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون، إنه من المتوقع أن تكون هناك تدفقات للذهب باعتباره ملاذًا آمنًا في مرحلة ما، ومع ذلك فإن المستثمرين يركزون حاليًا على بقاء أسعار الفائدة مرتفعة.

أسعار الذهب
عملاء يطالعون مشغولات ذهبية في أحد المحال في تركيا - أرشيفية

وفي خطاب ألقاه في بداية مؤتمر جاكسون هول للمصارف المركزية في وايومنغ، يوم الجمعة الماضي، قال باول إن الاحتياطي الفيدرالي سيواصل رفع أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم حتى لو تسبب في ألم للأسر والشركات.

تُسَعِّر الأسواق الآن رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر/أيلول المقبل.

كما دعا صانعو السياسة في المصرف المركزي الأوروبي إلى رفع سعر الفائدة بشكل كبير الشهر المقبل، رغم ظهور مخاطر من ركود اقتصادي تلوح في الأفق.

المخاطر الاقتصادية

يُعَد الذهب تحوطًا ضد المخاطر الاقتصادية، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

وقالت نائب الرئيس لأبحاث السلع والعملات في ريليغاري بروكينغ، سوغاندا ساشديفا، إنه بمجرد استيعاب السوق لحقيقة أن أسعار الفائدة من المرجح أن تظل مرتفعة لبعض الوقت، سيتحول التركيز إلى التباطؤ الاقتصادي الناجم عن الارتفاعات والذي من المرجح أن يدعم أسعار الذهب.

وأضافت: "في الوقت الحالي، يبدو مستوى 1680 دولارًا وكأنه مستوى مقدس، وقد نرى الأسعار تنخفض إلى ما دون ذلك وسط التقدم الحاد في الدولار الأميركي، لكننا لا نتوقع أن تغلق الأسعار دون هذا المحور، بل يبدو أنها مهيأة للانتعاش من جديدة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق