أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

صادرات الهند من الديزل والبنزين تتراجع 11%

في شهر يوليو 2022

أمل نبيل

في الأول من يوليو/تموز من العام الجاري (2022)، قررت الهند فرض ضريبة مفاجئة على صادرات الديزل والبنزين، بهدف توفير الإمدادات المحلية ورفع إيرادات الحكومة الفيدرالية، بدعم من ارتفاع أسعار النفط عالميًا لمستويات قياسية.

وأسهم تطبيق هذه الضريبة في تراجع صادرات الهند من الديزل بنسبة 11% في يوليو/تموز (2022)، كما انخفضت صادرات البنزين 4.5%، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وهبطت صادرات الديزل إلى 2.18 مليون طن في يوليو/تموز (2022)، مقارنة بـ2.45 مليون طن في الشهر السابق، بحسب بيانات وحدة التخطيط والتحليل بوزارة النفط الهندية.

وتراجعت صادرات البنزين الشهر الماضي إلى 1.1 مليون طن، مقارنة بـ 1.16 مليون طن في يونيو/حزيران (2022)، وفقًا لموقع آوت لوك إنديا.

صادرات الهند من الديزل والبنزين

فرضت الهند ضرائب غير متوقعة على صادرات الديزل والبنزين لأول مرة، في الأول من يوليو/تموز (2022)، لتنضمّ بذلك إلى عدد متزايد من الدول التي تفرض ضرائب على أرباح شركات الطاقة.

وفُرِضَت رسوم تصدير تبلغ 6 روبيات (0.075 دولارًا) لكل لتر من البنزين ووقود الطائرات، و13 روبية على لتر الديزل (0.16 دولارًا).

صادرات الهند من الديزل والبنزين
محطة وقود تابعة لشركة أنديان أويل الصورة من منصة موقع إنديا أوتو كار

وعُدِّلَ الرسوم جزئيًا في 3 جولات، في 20 يوليو/تموز و2 أغسطس/آب و19 أغسطس/آب (2022)، وألغيت الضريبة المفروضة على البنزين، وخُفِضَت الضريبة على الديزل إلى 7 روبيات للّتر وإلى 2 روبية لوقود الطائرات.

وعندما فُرضت الضرائب على الديزل والبنزين في الهند، كان من المُقّدر أنها ستحقق إيرادات إضافية بقيمة 1 كرور روبية (10 ملايين روبية) خلال العام.

*الروبية الهندية = 0.013 دولارًا أميركيًا.

وتسبّبت الرياح الموسمية في تراجع الطلب على الوقود في الهند، خلال النصف الأول من يوليو/تموز من العام الجاري (2022)، مقارنة بالشهر السابق.

وساعدت رسوم التصدير في تخفيف الضغط على إمدادات الوقود المحلية؛ إذ كانت الرسوم تستهدف ردع شركات، مثل ريلاينس إندستريز وشركة نايارا إنرجي المملوكة جزئيًا لشركة النفط الروسية العملاقة "روسنفط"، من تفضيل الأسواق الخارجية لإنتاجها من الوقود على الأسواق المحلية.

أرباح شركات التكرير الخاصة

مع قرار شركتي بيع الوقود بالتجزئة المملوكة للدولة "بهارات بتروليوم" و"هندوستان بتروليوم" -اللتين تسيطران على 90% من السوق- بيع البنزين والديزل بخسائر كبيرة لمساعدة الحكومة في كبح جماح التضخم، اختارت شركات التكرير الخاصة بيع الوقود للأسواق الدولية بدلًا من البيع محليًا بخسارة، مما أسهم في نفاد الوقود من منافذ البيع بالتجزئة في العديد من الولايات.

وحققت شركات التكرير الهندية الخاصة أرباحًا قياسية، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري في الهند -الذي يبدأ في أبريل/نيسان-، بدعم من انخفاض أسعار النفط الروسي.

محطة لبيع الديزل والبنزين في الهند
محطة وقود تابعة لشركة نايارا إنرجي الهندية

وسجلت شركة نايارا إنرجي أرباحًا صافية بلغت نحو 35.64 مليار روبية (447.5 مليون دولار)، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، مقارنة بصافي خسائر 1.39 مليار روبية (174.5 مليون دولار) قبل عام.

وحققت شركة ريلاينس إندستريز صافي ربح بلغ 162.03 مليار روبية (2.1 مليار دولار أميركي) خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، مسجلة نموًا بنسبة 22.5%، مقارنة بالمدة ذاتها العام الماضي.

وأعادت رسوم التصدير واللوائح التي تنص على تفضيل الإمدادات المحلية على الصادرات، الحياة إلى طبيعتها في مضخات البنزين الهندية.

صادرات الديزل والبنزين

قفزت أسعار النفط العالمية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط من العام الجاري (2022)، مما أدى إلى ارتفاع الهوامش الربحية للوقود، مثل البنزين والديزل، إلى مستويات قياسية.

وفي يوليو/تموز (2022)، صدّرت الهند 4.68 مليون طن من المنتجات النفطية، استحوذ البنزين والديزل ووقود الطائرات على 82% منها.

وتراجعت صادرات وقود الطائرات بشكل طفيف إلى 583 ألف طن في يوليو/تموز، مقارنة بـ 591 ألف طن في الشهر السابق.

ولامست صادرات الديزل -الوقود الأكثر استهلاكًا في الهند- في مارس/آذار (2022) ثاني أعلى مستوى عند 3.36 مليون طن، قبل أن تنخفض إلى 2.7 مليون طن في الشهر التالي، ثم عادت للارتفاع في مايو/أيار إلى 3.05 مليون طن، لتهوي في يونيو/حزيران إلى 2.45 مليون طن.

وصُدِّرَت أعلى كمية على الإطلاق من الديزل في أبريل/نيسان (2020) عندما شُحِنَت 3.4 مليون طن من الوقود؛ وبلغت صادرات البنزين ذروتها عند 1.6 مليون طن في مارس/آذار.

(الدولار الأميركي = 79.97 روبية هندية)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق