نفطأخبار النفطرئيسية

سعر لتر البنزين في الأردن اليوم.. المواطنون يترقبون القيمة الجديدة (تقرير)

أحمد بدر

على الرغم من أن سعر لتر البنزين في الأردن اليوم مثبت منذ بداية شهر أغسطس/آب الجاري (2022)؛ فقد بدأ المواطنون متابعة الأسعار؛ ترقبًا لأي جديد.

ومن المنتظر أن تعلن لجنة المشتقات النفطية، الأسعار الجديدة للبنزين في الأردن لشهر سبتمبر/أيلول المقبل (2022)، خلال أيام قليلة، وهو الإجراء الذي تتخذه اللجنة بشكل شهري، بعد اجتماع تحدد خلاله الأسعار المعمول بها في الشهر التالي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت لجنة المشتقات النفطية، التابعة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، قد حددت سلفًا سعر لتر البنزين في الأردن اليوم؛ حيث رفعت أسعار بنزين (أوكتان 90) والديزل والكاز بنحو 35 فلسًا، وزادت أسعار بنزين (أوكتان 95) بنحو 60 فلسًا.

أسعار البنزين في الأردن

شهد سعر لتر البنزين في الأردن اليوم، زيادة للشهر الرابع على التوالي، وذلك بعد انقضاء مدة تثبيت الأسعار، في أبريل/نيسان الماضي (2022)، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر لتر البنزين في الأردن اليوم
محطة وقود في الأردن - الصورة من موقع قناة المملكة

وارتبطت زيادة أسعار المحروقات في الأردن بالزيادات المتتالية التي شهدتها أسعار النفط عالميًا، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، حتى إن سعر خام برنت القياسي لامس حدود 140 دولارًا للبرميل، قبل أن يعود ليدور حول 100 دولار للبرميل.

ويبلغ سعر لتر البنزين في الأردن اليوم، الذي أُعلِنَ في 31 يوليو/تموز الماضي، خلال الاجتماع الشهري للجنة تسعير المشتقات النفطية، برئاسة رئيسة اللجنة، الأمينة العامة لوزارة الطاقة، أماني العزام؛ نحو 990 فلسًا للتر بنزين أوكتان 90.

كما يبلغ سعر بيع لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1300 فلس، ويصل سعر لتر الديزل إلى 755 فلسًا، بينما يصل سعر الكاز "الكيروسين" إلى 755 فلسًا.

(دينار أردني يعادل 1000 فلس = 1.41 دولارًا أميركيًا)

آلية تحديد أسعار البنزين في الأردن

يتحدد سعر لتر البنزين في الأردن اليوم، قياسًا على أسعار النفط العالمية، التي ما زالت غير مستقرة حتى الآن، على الرغم من نزولها من أعلى مستوى لها في شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان الماضيين.

وتشهد أسعار البنزين حالة من الارتباك في كثير من دول العالم، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية؛ حيث يؤثر ارتفاع أسعار النفط عالميًا في أسعار الوقود المحلية، مع إضافة الأسعار المرتفعة للنفط إلى تكلفة استيراده وتكريره في المصافي.

وعلى الرغم من أن الأردن حاول الحفاظ على أسعار الوقود في حالة استقرار؛ فإن تأثره بتبعات الغزو الروسي لأوكرانيا دفعه إلى إنهاء تثبيت الأسعار قبل 4 أشهر، واللجوء إلى مواجهة الأزمة برفع الأسعار بشكل تدريجي بطيء؛ لتخفيف حدتها على المواطنين.

الضريبة على لتر البنزين في الأردن

تفرض وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن ضريبة مقطوعة على كل لتر بنزين أوكتان 90 يُبَاع في محطات الوقود؛ حيث تبلغ قيمة هذه الضريبة نحو 37 قرشًا، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تفرض ضريبة مقطوعة على كل لتر من نوع بنزين أوكتان 95، بقيمة 57.5 قرشًا، بالإضافة إلى ضريبة مقطوعة على كل لتر كاز "الكيروسين"، بقيمة 16.5 قرشًا، وذلك بهدف تحصيل مزيد من الأموال لمواجهة تكلفة استيراد النفط الخام وتكريره.

يشار إلى أن الأردنيين ينتظرون في نهاية كل شهر ميلادي ما ستعلنه لجنة تسعير المشتقات النفطية، من زيادات أو تخفيض في سعر لتر البنزين، بعد اجتماعها الشهري، وهي الأسعار التي تتعامل بها شركات التوزيع طوال أيام الشهر التالي مباشرة.

جدل برلماني بشأن الأسعار

سعر لتر البنزين في الأردن اليوم
وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة

في 8 أغسطس/آب الجاري (2022)، شهدت أسعار البنزين في الأردن جدلًا برلمانيًا، بعد ارتفاعها إلى مستويات قياسية؛ حيث طالب برلمانيون أردنيون باستيراد كميات إضافية من النفط، وهو ما اعتبره وزير الطاقة أمرًا غير ممكن.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، أمام لجنة الطاقة النيابية، إن الحكومة لا تستورد المشتقات النفطية؛ لأن هذه مهمة القطاع الخاص، موضحًا أن سعر لتر البنزين في الأردن اليوم يتضمن السعر العالمي مضافًا إليه سعر الاستيراد والخدمات.

وأوضح الوزير أن سعر البنزين في الأردن، تضاف إليه عمولات شركات التسويق ومحطات الوقود، بالإضافة إلى الضريبة الثابتة وتكلفة النقل البحري والبري، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. I think this is among the most vital info for me.
    And i'm glad reading your article. But should remark on some general things, The site style is perfect, the articles
    is really excellent : D. Good job, cheers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق