طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

أسعار ألواح الطاقة الشمسية تتزايد.. والصين تتصدى بإجراءات صارمة

وسط ارتفاع أسعار البولي سيليكون

مي مجدي

يبدو أن أسعار ألواح الطاقة الشمسية تسير عكس اتجاه السياسة الصينية، مع استمرار ارتفاع أسعار أحد أهم المعادن في الصناعة، وهو البولي سيليكون.

لذا تحاول بكين تكثيف الجهود للحد من الأسعار المستعرة، التي تهدد بطء تطوير المشروعات، ومساعي البلاد للاعتماد على الطاقة النظيفة، حسب وكالة بلومبرغ.

ووفقًا لبيان مشترك صادر عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات وإدارة تنظيم السوق وإدارة الطاقة -اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-، طلبت 3 هيئات حكومية مركزية من السلطات المحلية اتخاذ إجراءات صارمة للتصدي للممارسات غير القانونية في صناعة الطاقة الشمسية.

أسعار البولي سيليكون

ارتفع سعر البولي سيليكون إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد خلال العام الجاري (2022)، وأسفر ذلك عن ارتفاع أسعار ألواح الطاقة الشمسية، ومن ثم إلغاء بعض المشروعات أو تأجيلها.

كما نتج عن ذلك انخفاض هوامش أرباح بعض أكبر شركات الطاقة الشمسية في العالم، التي يقع أغلبها في الصين.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في 2022
مادة البولي سيليكون -الصورة من موقع بي في ماغازين

وكشف تقرير أرباح شركة "لونغي غرين إنرجي تكنولوجي"، الصادر أمس الأربعاء 24 أغسطس/آب (2022)، عن تراجع هوامش الربح إلى 17.6% في النصف الأول من عام 2022، مقارنة بـ22.7% في عام 2021.

ووفقًا لبيانات بلومبرغ، فقد بلغ سعر البولي سيليكون 39 دولارًا للكيلوغرام، ارتفاعًا من 6 دولارات في يونيو/حزيران (2020).

وباتت الشركات عاجزة عن بناء مصانع جديدة لإنتاج المواد بالسرعة الكافية لمواكبة زيادة الطلب العالمي على الألواح الشمسية، وسط أهداف مناخية صارمة للحكومة وارتفاع أسعار الوقود الأحفوري.

خفض الإنتاج

في غضون ذلك، أثرت القيود المفروضة على استهلاك الكهرباء بمقاطعة سيتشوان الصينية، خاصة على القطاعات الصناعية، في الإنتاج خلال الشهر الجاري (أغسطس/آب 2022).

وأكدت عدة شركات، يوم الإثنين 22 أغسطس/آب (2022)، أنها بدأت خفض الإنتاج بسبب القيود المفروضة على إمدادات الطاقة، التي تستمر ليوم الخميس 25 أغسطس/آب (2022).

وطلبت الحكومة المركزية من السلطات المحلية تنسيق التوسع السريع في سلاسل التوريد؛ للتصدي إلى العقبات والتلاعب في الأسعار والاحتكار.

وأنتجت الشركات الصينية 490 ألف طن من البولي سيليكون عام 2021.

وستُسهم المصانع الجديدة في زيادة الطاقة الإنتاجية السنوية إلى مليون طن بحلول نهاية العام الجاري (2022)، وأكثر من مليوني طن بحلول نهاية عام 2023، وفقًا للجمعية الصينية لصناعة المعادن غير الحديدية.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في 2022

واصلت كبريات الشركات رفع أسعار ألواح الطاقة الشمسية بعد زيادة تكلفة البولي سيليكون.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في 2022
محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في الصين – الصورة من بلومبرغ

ورفعت شركة "تونغوي" لصناعة البولي سيليكون أسعار الخلايا الشمسية الشهر الماضي (يوليو/تموز 2022)، بنسبة تتراوح بين 3.2% و4.1% حسب الحجم، في حين رفعت شركة "لونغي غرين إنرجي تكنولوجي" أسعار الرقائق بنسبة 3.3% إلى 4.3%.

وجاءت الزيادات بعد ارتفاع أسعار البولي سيليكون، المكون الرئيس في كلا المنتجين، بنسبة 15% منذ منتصف مايو/أيار (2022)، مع إغلاق المصانع بسبب الحوادث وأعمال الصيانة المقررة.

وبدأت أسعار ألواح الطاقة الشمسية وغيرها في كبح الطلب، خاصة في محطات الطاقة الشمسية العملاقة على نطاق المرافق في الصين.

ومع ذلك، تشير الزيادة في الأسعار إلى وجود مشترين مستعدين لدفع أسعار أعلى، لا سيما مع تداول أنواع الوقود الأحفوري المنتجة للكهرباء، مثل الفحم والغاز الطبيعي، عند مستويات قياسية.

في الوقت نفسه، ارتفعت صادرات الصين من تكنولوجيا الطاقة الشمسية هذا العام (2022)، خاصة إلى أوروبا، إذ تحاول الكتلة تسريع انتقال الطاقة، وإنهاء الاعتماد على الإمدادات الروسية.

وبلغ إجمالي الصادرات في مايو/أيار (2022) 4.3 مليار دولار، أي قرابة الضعف مقارنة بالعام السابق (2021)

ومن المتوقع أن تعاني سوق البولي سيليكون نقصًا حادًا خلال شهر سبتمبر/أيلول 2022، قبل بدء تشغيل السعة الجديدة في الربع الرابع، وتهدئة الصعوبات التي تواجه الإنتاج، وفقًا للمحلل في مؤسسة دايوا كابيتال ماركتس لدراسات السوق، دينيس إيب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق