رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 4%.. وخام برنت يتجاوز 100 دولار - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنحو 4% تقريبًا، في نهاية اليوم الثلاثاء، 23 أغسطس/آب (2022)، وخام برنت فوق 100 دولارًا للبرميل، مع تجدد المخاوف بشأن شحّ المعروض الذي هيمن على معنويات السوق.

ويأتي هذا الارتفاع بعد أقل من 24 ساعة على التصريحات التي أدلى بها وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، من أن لدى تحالف أوبك+ -الذي تقوده المملكة إلى جانب روسيا- العديد من الآليات ومن بينها خفض الإنتاج، لتصحيح مسار تراجع أسعار الخام في الآونة الأخيرة.

وكانت أسعار النفط قد بدأت التعاملات اليوم، على ارتفاع بنسبة 1%، قبل أن تعزز مكاسبها.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 3.9%، مسجلًا 100.22 دولارًا للبرميل.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، تسليم أكتوبر/تشرين الأول بنسبة 3.7%، إلى 93.74 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 22 أغسطس/آب، على تراجع بعد جلسة متقلبة، بعد 3 أيام من المكاسب، إذ طغت المخاوف من ركود عالمي على مشكلات الإمدادات.

انخفض الخامان القياسيان (برنت، غرب تكساس الوسيط) بنحو 12% و8% على التوالي هذا الشهر، وسط مخاوف بشأن الركود العالمي والطلب على الوقود.

تحذيرات السعودية

قالت السعودية، أمس الإثنين، إن منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" تقف على أهبة الاستعداد لخفض الإنتاج لتصحيح الانخفاض الأخير في أسعار النفط، مدفوعًا بضعف سيولة سوق العقود الآجلة والمخاوف بشأن الاقتصاد الكلي، والتي تجاهلت الإمدادات المادية المحدودة للغاية من الخام.

أسعار النفط
صهاريج تخزين النفط في مركز كوشينغ للنفط في أوكلاهوما- وكالة رويترز

وأكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن أوبك+ لديها الوسائل والمرونة للتعامل مع التحديات.

وأشار محللون من شركة هايتونغ فيوتشرز إلى أنه مع تميز السعودية في الدفاع عن الأسعار، فمن المرجح أن تغتنم السوق الفرصة لبناء مراكز طويلة، مضيفين أن نتيجة الاتفاق النووي الإيراني لا تزال غامضة إلى حدّ كبير.

الاتفاق النووي

اتهمت إيران الولايات المتحدة أمس الإثنين بالمماطلة في جهود إحياء اتفاق طهران النووي لعام 2015، وهي تهمة نفتها واشنطن، التي قالت، إن الاتفاق كان أقرب من أسبوعين بسبب المرونة الإيرانية الواضحة.

في غضون ذلك، تواجه أوروبا اضطرابًا جديدًا في إمدادات الطاقة بسبب الأضرار التي لحقت بنظام خطوط الأنابيب التي تنقل النفط من قازاخستان عبر روسيا، مما يزيد من المخاوف بشأن انخفاض إمدادات الغاز.

مخزونات النفط

قال إستراتيجي السوق من آي جي غروب، ييب جون رونغ، في مذكرة، إن العرض المحدود الحالي للطلب يُؤكَّد من خلال مخزونات النفط الأميركية في احتياطي النفط الإستراتيجي عند أدنى مستوى له منذ أكثر من 35 عامًا.

فيما يتعلق بإمدادات الولايات المتحدة، ينتظر المشاركون في السوق بيانات الصناعة المقرر إجراؤها في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، إذ أظهر استطلاع أولي لوكالة رويترز أمس الإثنين أن مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة قد انخفضت الأسبوع الماضي على الأرجح، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق