رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 14 دولارًا مع قوة العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 14 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، 22 أغسطس/آب، مسجلةً أدنى مستوياتها فيما يقرب من 4 أسابيع، مع ارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك وسط توقعات برفع أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي؛ للحد من ارتفاع معدل التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.8%، ما يعادل 14.50 دولارًا، ليسجل مستوى 1748.40 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة الماضي، على تراجع للجلسة الخامسة على التوالي، مسجلةً أدنى مستوى في 3 أسابيع، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وخلال الأسبوع الماضي، سجلت أسعار المعدن الأصفر خسائر بنحو 2.9%، لتسجل أول انخفاض أسبوعي في 5 أسابيع.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش، (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.6%، مسجلًا 1737.32 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 1%، عند 18.99 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 2.3%، ليسجّل 878.58 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 6.4%، عند 1993.40 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.8% إلى 108.990 نقطة.

الدولار والسندات الأميركية

ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في شهر واحد مقابل منافسيه؛ ما يجعل الذهب أكثر تكلفة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

كما صعدت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لمدة 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها في شهر؛ ما أدى إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب غير العائد.

وقال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز، كليفورد بينيت: "إن استئناف الدولار الصعودي سيؤثر بالطبع في سوق الذهب، لكن يبدو أنه أكثر انسجامًا مع عمليات البيع المتزامنة التي شهدتها السندات والأسهم والعملات".

وأضاف: "حيثما كانت هناك مدة من الآمال الزائفة مثل تباطؤ الاحتياطي الفيدرالي، يبدو أن هذه التوقعات تتبخر على الفور"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الفائدة

سيرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول، وسط توقعات بأن التضخم بلغ ذروته وتزايد مخاوف الركود، وفقًا لاقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز.

ويتوقع التجار الآن أن هناك نحو 46.5% فرصة لرفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في سبتمبر، وفرصة 53.5% لزيادة 50 نقطة أساس بعد التصريحات المتشددة الأخيرة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.

وقالت سلسلة من مسؤولي المصرف المركزي الأميركي، الأسبوع الماضي، إن الاحتياطي الفيدرالي بحاجة إلى الاستمرار في زيادة تكاليف الاقتراض للسيطرة على التضخم المرتفع.

ويكون التركيز هذا الأسبوع على تعليقات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، عندما يخاطب المؤتمر المصرفي العالمي السنوي في جاكسون هول، يوم الجمعة المقبل.

وتُعَد أسعار الذهب شديدة الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية؛ إذ إنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا.

حيازات الذهب

قال إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته ارتفعت 0.32% إلى 989.01 طنًا، يوم الجمعة، من 985.83 طنًا يوم الخميس.

كما تحسّن الطلب على الذهب في الهند، الأسبوع الماضي؛ إذ انخفضت الأسعار المحلية إلى أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوعين، في حين كانت الأحجام قاتمة في المراكز الآسيوية الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق