رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

استهداف خطوط نقل الكهرباء في العراق بعبوات ناسفة (صور)

يُعد استهداف خطوط نقل الكهرباء في العراق واحدًا من أكبر التحديات التي تواجه الحكومة، في ظل مساعيها لوضع حلول للانقطاعات المتكررة للتيار.

ففي الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الكهرباء العراقية نجاحها في تحقيق إنتاج تاريخي غير مسبوق لمنظومة الطاقة بالوصول إلى قدرات إنتاجية بنحو 23 ألفًا و258 ميغاواط، واستقرار عالٍ لتجهيز المواطنين بالكهرباء؛ عادت موجة الاستهداف مرة أخرى.

وخلال اليومين الماضيين، شهدت خطوط نقل الكهرباء في عدد من المناطق عدة استهدافات وأعمال تخريبية، كان آخرها ما تعرّض له خط في كركوك، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

خطوط نقل الكهرباء في العراق
أعمال تخريب لخطوط نقل الكهرباء في العراق

استهداف خط كركوك

قالت وزارة الكهرباء إنه في الوقت الذي تعمل فيه ليلًا ونهارًا لضمان زيادة وديمومة استقرارية تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية في ظل ارتفاع درجات الحرارة، يتكرر استهداف خطوط نقل الكهرباء للمنطقة الشمالية من قِبل العناصر التخريبية.

وأشارت إلى أن الخط الناقل "ملا عبدالله- القديمة- الدور- شمال سامراء" جهد 132 كيلو فولت تعرّض لعمل تخريبي بتفجير عبوات ناسفة، ما تسبب في سقوط البرج رقم (90) وقطع الأسلاك وخروج الخط عن الخدمة، قرب (قرى كواز عرب وقرى أنور العاصي) ضمن محافظة كركوك.

وأوضحت أن الحادث تسبب في تحديد أحمال المنظومة الكهربائية الشمالية وخروج (متنقلتي الناعمة، وحقل عجيل النفطي) عن العمل في محافظة صلاح الدين.

وأكدت أن القطاعات الهندسية والفنية من فرق صيانة قسم الخطوط فرع شبكة كهرباء كركوك، وبالتعاون مع القوات الأمنية، باشرت بالعمل على إعادة تشييد البرج المتضرر وإعادة تسليك الخط من أجل إعادته إلى الخدمة في أسرع وقت.

وتعمل الوزارة على ربط متنقلتي الناعمة وحقل عجيل النفطي بصورة مؤقتة عبر خط بديل وإعادة الطاقة الكهربائية إلى المناطق المتضررة لحين الانتهاء من أعمال بناء البرج وإصلاح الأضرار.

وطالبت وزارة الكهرباء القوات الأمنية بالتركيز والمرابطة وتسيير فرق طوارئ إلى مسارات الخطوط، للحفاظ على منظومة خطوط نقل الكهرباء من الأعمال التخريبية.

خطوط نقل الكهرباء في العراق
أعمال تخريب لخطوط نقل الكهرباء في العراق

تكرار الحوادث

تُعد الحادثة هي الثانية خلال 24 ساعة، في محافظة كركوك، إذ تعرض صباح أمس الخميس خط "تفرع الحويجة لخط ملا عبدالله- شمال سامراء- الدور- جهد 132 كيلو فولت" إلى عمل تخريبي بتفجير عبوات ناسفة على الأبراج، تسبب بتضرر ركائز البرج رقم (26) وسقوطه في قرية بريمة في ناحية الملتقى.

وباشرت الفرق الفنية العمل على إعادة تشييد البرج الساقط وتصليح القطع في الأسلاك بالسرعة الممكنة خدمة للصالح العام.

كما جرى فجر أمس الخميس استهداف خط "هارثة حرارية/ قرنة - جهد 400 كيلو فولت" شمال البصرة بعيارات نارية، إثر نزاعات عشائرية أدت إلى تقطع أسلاك الخط الناقل وتسبب بانفصال خطوط نقل الكهرباء في المنطقة الجنوبية مع الفرات "شطرة - ذي قار، وناصرية- رميلة".

وأشارت الوزارة إلى أن الاستهداف كاد يتسبب بإطفاء تام للمنطقة الجنوبية، إلا أن دائرة التشغيل والتحكم تمكنت من السيطرة على المنظومة الجنوبية وإعادة مزامنتها وربطها بالمنظومة دون حدوث أي انقطاع للتيار.

يُشار إلى أن خطوط نقل الكهرباء تتعرّض للضرر بصفة مستمرة في المناطق التي تشهد نزاعات عشائرية في المحافظات الجنوبية، خاصة مناطق شمال محافظة البصرة.

خطوط نقل الكهرباء في العراق
أعمال تخريب لخطوط نقل الكهرباء في العراق

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق