رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 3%.. والخام الأميركي فوق 90 دولارًا - (تحديث)

عززت أسعار النفط مكاسبها لأكثر من 3%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، 18 أغسطس/آب، وسط مؤشرات بزيادة الطلب مع تراجع المخزونات الأميركية.

وتشهد أسعار الخام جلسة متقلبة، وسط تراجع مخزونات النفط في الولايات المتحدة من جهة، والمخاوف من ركود عالمي محتمل من ناحية أخرى.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 3.1%، مسجلًا 96.59 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 2.7%، إلى 90.50 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على ارتفاع بنحو 3%، لتسجّل الصعود الأول في 4 جلسات متتالية، مع صدور تقرير المخزونات الأميركية.

أزمة التضخم

تراجعت العقود الآجلة خلال المدة الماضية؛ إذ سأم المستثمرون من البيانات الاقتصادية التي أثارت مخاوف بشأن الركود المحتمل الذي قد يضر بالطلب على الطاقة.

وقفز تضخم أسعار المستهلك البريطاني إلى 10.1% في يوليو/تموز، وهو أعلى مستوى له منذ فبراير/شباط 1982؛ ما زاد الضغط على الأسر.

وقال محلل السوق في آر بي سي كابيتال، مايك تران، إن سوق النفط لا تزال في دورة تشديد متعددة السنوات، موضحًا أن المستثمرين يبحثون عن محفزات صعودية على المدى القريب.

وأضاف أن "مخاوف الركود معترف بها جيدًا، لكن العوامل المحفزة الصاعدة مثل عودة الصين أو تدهور الإمدادات من روسيا تظل بعيدة المنال".

أسعار النفط
رافعة في حقل نفط تابع لشركة بتروتشاينا - الصورة من رويترز

الطلب الصيني

ظل إنتاج التكرير في الصين ضعيفًا في يوليو/تموز؛ إذ أدى الإغلاق الصارم لمواجهة فيروس كورونا وضوابط تصدير الوقود إلى كبح الإنتاج.

وأظهرت وثيقة لوزارة الاقتصاد، اطلعت عليها وكالة رويترز، أن روسيا بدأت في زيادة إنتاج النفط تدريجيًا بعد القيود المتعلقة بالعقوبات ومع زيادة مشتريات المشترين الآسيويين؛ ما دفع موسكو إلى رفع توقعاتها للإنتاج والصادرات حتى نهاية عام 2025.

ومن المتوقع أن ترتفع أرباح روسيا من صادرات الطاقة بنسبة 38% هذا العام، ويرجع ذلك جزئيًا إلى ارتفاع أحجام صادرات النفط، وفقًا للوثيقة، في إشارة إلى أن الإمدادات من البلاد لم تتأثر بالقدر الذي توقعته الأسواق في الأصل.

مخزونات النفط الأميركية

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة انخفاض مخزونات النفط الأميركية بمقدار 7.1 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي في 12 أغسطس/آب، مقابل توقعات بانخفاض قدره 275 ألف برميل؛ إذ بلغت الصادرات 5 ملايين برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى مسجل.

وقال محللو آي إن جي، في مذكرة، إن بيانات إدارة معلومات الطاقة تشير إلى زيادة الطلب الضمني بمقدار 225 ألف برميل يوميًا على مدار الأسبوع؛ إذ يبدو أن الضعف الأخير في أسعار المضخات قد قدم بعض الدعم للطلب.

الصادرات السعودية

أظهرت بيانات من مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)، اليوم الأربعاء، ارتفاع صادرات السعودية من النفط الخام في يونيو/حزيران، بينما ارتفع الإنتاج إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين.

وتنتظر السوق أيضًا تطورات محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى العالمية، والذي قد يؤدي في النهاية إلى زيادة صادرات النفط الإيرانية.

وقالت شركات البيانات التي تتعقب التدفقات إن صادرات النفط الإيراني قد ترتفع للشهر الثالث على التوالي في أغسطس/آب، مدعومة بالطلب الصيني مع ارتفاع تكلفة النفط الروسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق