أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةعاجلنفط

لماذا تراجع سعر سهم أرامكو رغم قفزة أرباح الشركة؟

أحمد بدر

شهد سعر سهم أرامكو تراجعًا في السوق السعودية "تداول"، على الرغم من إعلان الشركة العملاقة نتائج أرباح قياسية خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2022، والربع الثاني من العام نفسه.

وتراجع سعر سهم عملاق الطاقة السعودية، في توقيت تواجه فيه أسعار النفط العالمية موجة من الارتباك، تدفع بها إلى أقل من 100 دولار للبرميل، على عكس الأشهر السابقة التي لامس فيها السعر حدود 140 دولارًا للبرميل من خام برنت القياسي.

وكانت شركة أرامكو قد أعلنت في بيان، تلقّت الطاقة نسخة منه، اليوم الأحد 14 أغسطس/آب، ارتفاع أرباحها إلى 87.9 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022، وجاء نصيب أرباح الربع الثاني وحده في حدود 181.6 مليار ريال سعودي (48.4 مليار دولار).

سعر سهم أرامكو اليوم

انخفضت أسهم أرامكو بنسبة 1.1%، من 40.80 ريالًا سعوديًا (10.87 دولارًا أميركيًا) هو سعر الافتتاح، إلى 40.45 ريالًا (10.77 دولارًا) هو سعر السهم وقت الإغلاق، وفق موقع سوق الأوراق المالية السعودية "تداول".

وجاء أعلى معدل لتداول سعر سهم أرامكو عند 41.10 ريالًا سعوديًا، في حين جاء أقلّ معدل للتداول عند 40.30 ريالًا للسهم.

وبلغ حجم الأسهم المتداولة نحو 7 ملايين و945 ألفًا و639 سهمًا، وعدد صفقات التداول نحو 12 ألفًا و998 صفقة، في حين أعلنت الشركة توزيع 33 هللة عن كل سهم في الربع الثاني من 2022، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

لماذا تراجع سعر سهم أرامكو؟

على الرغم من إعلان عملاق النفط السعودي عن نتائج قياسية منذ مطلع العام الجاري 2022، فإن سعر أسهم أرامكو تراجع، لعدّة أسباب، منها حالة الارتباك التي تشهدها الأسواق العالمية، وكذلك ممارسات تتعلق بالمساهمين أنفسهم، ورغبتهم في حماية الأرباح.

وأرجعت خبيرة أسواق المال العالمية، الدكتورة حنان رمسيس، انخفاض سعر سهم أرامكو إلى حماية الأرباح، موضحة أن المتعاملين يسعّرون نتائج الأرباح في أداء السهم قبل الإعلان الفعلي عن الربحية، (أي السعر قبل الإعلان عن الأرباح المتوقعة).

نتائج أعمال أرامكو

وأضافت الخبيرة المالية في تصريحاتها إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن "اتجاه السوق وانخفاض المؤشر الرئيس للسوق السعودية يؤثّر في قرارات المتعاملين الذين يلجؤون إلى البيع، على أن يعاودوا الشراء قرب موعد التوزيع الفعلي، اعتقادًا منهم بأنه يمكن أن ينخفض سعر ينخفض سعر السهم، وبذلك يستفيدون من الفرق".

وأوضحت أن سعر سهم أرامكو تعرَّض مؤخرًا لعمليات جني أرباح، قاربت مستوى 36 ريالًا تقريبًا، قبل أن يستعيد الاتجاه الصاعد مع تزايد نسبي في أحجام التداولات، ليبلغ مستوي المقاومة 42 ريالًا، وفى حالة تخطّي هذا المستوى يستهدف السهم مستوى 48 ريالًا، على أقل تقدير.

ووجّهت الخبيرة المالية نصيحة إلى حملة أسهم الشركة السعودية، بضرورة الاحتفاظ بها، وإضافة مراكز شرائية فوق المقاومة الأولى، مع ضرورة حساب مستوى 36 ريالًا هو مستوى حماية الأرباح على جميع المستويات.

نتائج قياسية بفضل أسعار النفط

قالت خبيرة أسواق المال، إن شركة أرامكو تمكنت من تحقيق أرباح تاريخية بدعم من استقرار أسعار النفط أعلى من 100 دولار، بسبب نقص الإمدادات على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، متوقعة في الوقت نفسه أن ترتفع أسعار النفط مجددًا مع دخول فضل الشتاء.

موعد توزيع أرباح أرامكو

وبلغ صافي أرباح الربع الثاني من 2022 نحو 48.4 مليار دولار، مشيرة إلى أنه رغم تأثير ارتفاع أسعار النفط في نشاط التكرير، فإن تنويع استثمارات الشركة عزّز من أرباحها، إذ بلغت التدفقات النقدية لشركة أرامكو نحو 181 مليار ريال في الربع الثاني.

وأوضحت حنان رمسيس أن أرامكو تحاول -بالتعاون مع الحكومة السعودية- بحث بدائل الاستثمار في مجال إنتاج النفط والغاز، والعمل بالطاقة القصوى للاكتشافات المتاحة.

وكانت عملاق النفط السعودية قد أعلنت عن توزيع أرباح للمساهمين بقيمة 70 مليار ريال سعودي (18.76 مليار دولار) عن الربع الثاني من 2022.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق