نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

إعلان موعد توزيع أرباح أرامكو ونصيب السهم من "القفزة التاريخية"

أحمد بدر

يترقب الكثيرون موعد توزيع أرباح أرامكو؛ لجني ثمار الاستثمار في عملاق النفط السعودي خلال النصف الأول من 2022، بعد القفزة التاريخية في الإيرادات والمكاسب، المدفوعة بارتفاع أسعار النفط.

وأعلنت شركة أرامكو، في بيان تلقت "الطاقة" نسخة منه، اليوم الأحد 14 أغسطس/آب، ارتفاع أرباحها إلى 87.9 مليار دولار خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري، بزيادة كبيرة مقارنة بالمدة نفسها من عام 2021، الذي سجّلت فيه صافي دخل يقدر بنحو 47.2 مليار دولار.

وعن نتائج أعمال أرامكو في الربع الثاني وحده، الذي يبدأ من أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران 2022، حققت أرامكو صافي دخل ربع سنوي قياسي بلغ 181.6 مليار ريال سعودي (48.4 مليار دولار أميريكي)، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موعد توزيع أرباح أرامكو للمساهمين

ينتظر حملة الأسهم في العملاق النفطي السعودي موعد توزيع أرباح أرامكو، بعد الإعلان عن توزيعات أرباح بقيمة 70.3 مليار ريال سعودي (18.8 مليار دولار أميركي) عن الربع الثاني، من المقرر دفعها خلال الربع الثالث من عام 2022.

موعد توزيع أرباح أرامكو

وأوضحت شركة أرامكو السعودية أن حصة السهم من توزيع الأرباح ستكون قيمتها 0.32 ريالًا سعوديًا عن الربع الثاني من 2022، إلى قيمة السهم الاسمية.

وعن تفاصيل موعد توزيع أرباح أرامكو، أعلنت عملاق النفط أن تاريخ الاستحقاق عن أرباح الربع الثاني من العام الحالي 2022 هو 21 أغسطس/آب الجاري، بينما حُدِّدَ تاريخ الدفع للمستثمرين في 7 سبتمبر/أيلول 2022.

ومن المقرر أن تكون الأحقیة للمساھمین المالكین للأسھم في یوم الاستحقاق، والمقیدین في سجل مساھمي الشركة لدى مركز إيداع الأوراق المالية في نھایة ثاني یوم تداول یلي تاریخ الاستحقاق، وفق ما أعلنته الشركة السعودية في بيانها.

أرباح أرامكو السعودية

جاءت أرباح الربع الثاني من العام المالي الجاري 2022، متجاوزة كل الأرقام القياسية التي حققتها الشركة، حيث سجلت أرامكو 48.4 مليار دولار أميركي، لتتخطى النتائج القياسية التي حققتها خلال الربع الأول، والتي بلغت 39.5 مليار دولار.

ويُعَد هذا الرقم هو أعلى أرباح سنوية للشركة منذ أن طرحتها الحكومة السعودية للاكتتاب العام في سوق الأوراق المالية في لندن عام 2019؛ حيث يأتي مدعومًا بالقفزة الضخمة التي شهدتها أسعار النفط بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وارتفعت أسعار النفط بعد التحركات العسكرية الروسية في أوكرانيا؛ حيث بلغت في شهر مارس/آذار الماضي حدود 140 دولارًا للبرميل من خام برنت، قبل أن تتراجع مؤخرًا وتدور حول سعر 100 دولار للبرميل، على الرغم من وجود سيناريوهات متشائمة تتوقع بلوغه 250 دولارًا، وسيناريوهات أخرى ترى تراجع الأسعار أمرًا منطقيًا.

نتائج قياسية مع زيادة الطلب

نتائج أعمال أرامكو
أمين الناصر

أوضح بيان الشركة السعودية موعد توزيع أرباح أرامكو، الذي من المقرر أن يكون في الربع الثالث من العام المالي الحالي 2022.

وعلق رئيس أرامكو السعودية، كبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر، على الأعمال القياسية للربع الثاني، قائلًا إنه يعكس زيادة الطلب على منتجات الشركة، خاصة أنها تُعَد موردًا منخفض التكلفة، ومن أقل الشركات فيما يتعلق بكثافة الانبعاثات الكربونية الناتجة عن أعمال التنقيب والإنتاج في قطاع الطاقة.

وأضاف أنه رغم أن أسواق الطاقة العالمية ما زالت متقلبة، وما زالت حالة عدم اليقين قائمة؛ فإن الأحداث التي وقعت في النصف الأول من هذا العام، عززت نظرة أرامكو بأن مواصلة الاستثمار في قطاع الطاقة أمر ضروري لضمان استمرار إمداد الأسواق، وتسهيل تحول الطاقة بشكل منظم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق