سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

بالأسماء.. السعودية تستثمر في 3 شركات طاقة روسية

أحمد بدر

كشفت شركة المملكة القابضة السعودية، أن برنامجها الاستثماري في مجال الطاقة شمل 3 شركات روسية عملاقة في مجال النفط والغاز.

وبحسب ما ذكرت الشركة السعودية العملاقة، ببيان لها في تويتر، اليوم الأحد 14 أغسطس/آب، فإنها استثمرت في 3 شركات روسية، وهي غازبروم، وروسنفط، ولوك أويل، وذلك خلال المدة من 22 فبراير/شباط، و22 مارس/آذار 2022، بحسب ما نشرت رويترز.

وتأتي استثمارات شركة المملكة القابضة السعودية في شركات الطاقة الروسية الكبرى ضمن برنامج استثماري تتبنّاه الشركة، لمدة 3 سنوات، بقيمة 12.8 مليار ريال سعودي (3.4 مليار دولار أميركي)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات رغم العقوبات

السعودية
شعار شركة روسنفط الروسية - الصورة من رويترز

جاءت استثمارات الشركة السعودية في توقيت فرضت فيه العديد من الدول الغربية عقوبات على شركات الطاقة الروسية ومديريها التنفيذيين، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وأعلنت الشركة أنها استثمرت 1.37 مليار ريال سعودي في شركة غازبروم، و196 مليون ريال في روسنفط، وذلك في 22 فبراير/شباط الماضي، أي قبل الغزو الروسي لأوكرانيا بيومين، في حين استثمرت 410 ملايين ريال في لوك أويل، وذلك خلال المدة من من 22 فبراير/شباط إلى 22 مارس/آذار.

(الدولار الأميركي يساوي 3.7540 ريالًا سعوديًا)

شركة المملكة القابضة

تعدّ شركة المملكة القابضة واحدة من الشركات الضخمة بمجال الطاقة والاقتصاد في المملكة العربية السعودية، وهي مملوكة للأمير الوليد بن طلال، إلّا أن صندوق الاستثمارات العامة "صندوق الثروة السيادية السعودية" يملك فيها نسبة 16.87%، استحوذ عليها في مايو/أيار الماضي.

وفي يوليو/تموز 2007، أُدرِجَت شركة المملكة القابضة في السوق المالية السعودية (تداول)، إذ تعمل في قطاع الماليات المتنوعة، وتركّز على تملُّك الشركات متعددة القطاعات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويقع مقرّ شركة المملكة الرئيس في العاصمة السعودية الرياض، وقد تأسست في مايو/أيار عام 1996، برأس مال -حينها- بلغ 100 ألف دولار، في حين بلغت قيمتها السوقية 2005 نحو 75 مليون ريال سعودي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق