سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع في جلسة متقلبة.. وخام برنت فوق 97 دولارًا - (تحديث)

مع صدور تقرير المخزون الأميركي

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1.5% عند نهاية تعاملات اليوم الأربعاء (10 أغسطس/آب)، في جلسة متقلبة، بعد صدور بيانات المخزونات في الولايات المتحدة.

ويأتي أداء أسعار الخام مع ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من توقعات المحللين، ووسط تراجع مخزون البنزين.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة تزيد على 1.1%، مسجلًا 97.40 دولارًا للبرميل، بعدما تراجع إلى 93.63 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 1.6%، إلى 91.93 دولارًا للبرميل، عقب هبوطه إلى 87.66 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء، على تراجع بعد جلسة متقلبة، مع تقدُّم محادثات إحياء الاتفاق النووي مع إيران وتعليق إمدادات الخام الروسي إلى وسط أوروبا.

التضخم في أميركا

قال المحلل المقيم في شنغهاي لدى سي إن سي ماركيتس، ليون لي،: "أظهر سعر النفط والسوق الآسيوية اتجاهًا ضعيفًا"، مضيفًا أن حالة عدم اليقين في السوق بشأن بيانات التضخم الأميركية لشهر يوليو/تموز تحدّ من انتعاش أسعار النفط اليوم.

وأظهرت بيانات أميركية، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بنسبة 8.5% خلال يوليو/تموز 2022، على أساس سنوي، مقارنة مع 9.1% في يونيو/حزيران السابق له.

ورغم ذلك، من غير المتوقع أن يوقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي -على الأقلّ- عدّة زيادات حادّة في أسعار الفائدة، مما قد يحدّ من النشاط الاقتصادي والطلب على الوقود.

أسعار النفط
خزّان للنفط الخام - أرشيفية

مخزونات النفط الأميركية

في غضون ذلك، ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بنحو 5.5 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 5 أغسطس/آب، بحسب التقرير، الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

في المقابل، انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات، في حين ارتفعت مخزونات المقطرات 2.2 مليون برميل.

قال كبير محللي السوق في أواندا، إدوارد مويا،: "مهما كان تدمير الطلب على النفط الخام الذي يحدث من ضعف الاقتصاد العالمي، فلن يكون قادرًا على خفض أسعار النفط كثيرًا، نظرًا لمدى انخفاض توقعات العرض".

الاتفاق النووي

قدّم الاتحاد الأوروبي يوم الإثنين نصًا "نهائيًا" لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، والذي سيعزز صادرات الخام الإيرانية.

وأضاف مويا: "يجري إيلاء الكثير من الاهتمام لمحادثات الاتفاق النووي الإيراني ويمكن أن يكون ذلك بمثابة بطاقة بديلة في توفير الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها".

وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، إنه يتوقع اتخاذ قرار نهائي بشأن الاقتراح في غضون "أسابيع قليلة جدًا".

إمدادات النفط

بالإضافة إلى الإمدادات، بدأ مشغّل حقل نفط كاشاجان العملاق- الذي يضخ نحو300 ألف برميل يوميًا- في قازاخستان استعادة الإنتاج تدريجيًا، بعد إغلاق طارئ الأسبوع الماضي؛ بسبب تسرب غاز.

على الرغم من أن المخاوف من ركود عالمي محتمل قد أثّرت في العقود الآجلة للنفط مؤخرًا، فإن مصافي النفط ومشغّلي خطوط الأنابيب في الولايات المتحدة يتوقعون أن يكون استهلاك الطاقة قويًا في النصف الثاني من عام 2022 ، وفقًا لمراجعة رويترز لمكالمات أرباح الشركات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق