التقاريرانفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةطاقة متجددةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

نور أبوظبي للطاقة الشمسية.. أكبر محطة مستقلة في العالم (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تُعَدّ محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية التابعة لشركة مياه وكهرباء الإمارات، أحد مشروعات إستراتيجية الطاقة 2050 لدولة الإمارات، والرامية لزيادة إسهام الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة بالبلاد وتحسين استدامة قطاعي الماء والكهرباء.

وفي عام 2017، أطلقت دولة الإمارات إستراتيجية الطاقة 2050 التي تستهدف زيادة إسهام الطاقة النظيفة إلى 50% بحلول عام 2050، بالإضافة إلى تقليل البصمة الكربونية في قطاع الكهرباء بنسبة 70%، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وجاءت الإمارات في المركز الثالث بقائمة أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء عبر الطاقة المتجددة خلال العام الماضي (2021)، إذ بلغ إنتاجها قرابة 5.2 تيراواط/ساعة، مقابل 4.6 تيراواط/ساعة خلال العام السابق له (2020)، وفقًا لبيانات شركة النفط البريطانية بي بي التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

أكبر محطة مستقلة في العالم

محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية
محطة نور أبوظبي - أرشيفية

تُوصف محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية -بحسب الحكومة الإماراتية- بأنها أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم بطاقة إنتاجية تبلغ 1.177 ألف ميغاواط (أو ما يعادل 1.2 غيغاواط).

وتقع محطة نور -البالغة تكلفتها الاستثمارية 3.2 مليار درهم إماراتي (871.21 مليون دولار)- في منطقة سويحان بأبوظبي على مساحة تبلغ 8 كيلومترات مربعة، وتحتوي على 3.2 مليون لوح شمسي.

والمحطة هي عبارة عن مشروع مشترك بين شركة أبوظبي الوطنية للطاقة بنسبة 60%، وائتلاف شركتي ماروبيني كوربوريشن اليابانية، وجينكو باور الصينية بحصة 20% لكل منهما.

وفي عام 2016، تنافست 6 ائتلافات عالمية على تنفيذ محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية، وفاز العرض المقدم من ائتلاف "ماروبيني" و"جينكو سولار" بتنفيذ المحطة؛ نظرًا إلى كونه الأكثر تنافسية من بين العروض الأخرى.

وبسبب العرض، حطمت محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية رقمًا قياسيًا من حيث تعرفة كهرباء كانت هي الأكثر تنافسية في العالم بذلك الوقت، بواقع 8.888 فلسًا إماراتيًا لكل كيلوواط/ساعة وهو ما يعادل 2.42 سنتًا أمريكيًا.

مواصفات المحطة

تحتوي محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية على ألواح شمسية أحادية البلورة تتميز بدورة حياة أطول، كما تُعد أكثر كفاءة وإنتاجية مقارنة بالأنواع الأخرى، إذ تصل كفاءتها إلى 20%، وهو ما يُعد بمثابة كفاءة مرتفعة نسبيًا، -بحسب بيانات المحطة-.

محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية
محولات كهربائية في نور أبوظبي - أرشيفية

وصممت المحطة بطريقة تجعلها تعمل على امتصاص أكبر قدر من الشمس، إذ وجهت نصف ألواح الطاقة الشمسية لمحطة نور أبوظبي ناحية الغرب، والجزء المتبقي في اتجاه الشرق بزاوية ميل تبلغ 5 درجات مئوية.

وتعتمد محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية على نظام آلي لتنظيف الألواح الشمسية مكون من 1430 وحدة آلية للتنظيف، وتقطع مسافة 800 كيلومتر يوميًا لتنظيف الألواح الشمسية للمحطة دون استخدام الماء.

ولدى محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية كذلك نحو 828 عاكسًا كهربائيًا يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية المستمرة إلى طاقة كهربائية متناوبة.

والتيار المتناوب أو المتردد هو الشكل الذي يجري فيه توصيل الكهرباء للشركات والمساكن، على عكس التيار المباشر الذي يتدفق في اتجاه واحد فقط.

كما تحتوي المحطات الفرعية الرئيسة في "نور أبوظبي" على قواطع كهربائية تبلغ سعتها 33 كيلو فولت، بالإضافة إلى محولين كهربائيين بسعة 500 ميغا فولت أمبير.

ويُشار إلى أن المحولات الكهربائية في المحطة تُزيد الطاقة إلى 220 كيلو فولت بدلًا من 33 كيلو فولت، وكذلك توصيل الكهرباء إلى شبكة شركة أبوظبي للنقل، وفق المعلومات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

تقليل الاعتماد على الغاز

في أبريل/نيسان 2019، بدأت محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية عملياتها التجارية، لتكون أول مشروع حيوي لشركة مياه وكهرباء الإمارات يعتمد على التكنولوجيا المستدامة.

محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية
محطة للطاقة الشمسية - أرشيفية

وتهدف المحطة إلى تقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي وتنويع مصادر الطاقة، مع تقليل الانبعاثات الضارة في الإمارات.

ومن أبرز ما يميّز محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية، العمل على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار مليون طن متري سنويًا، وهو ما يوازي إزالة 200 ألف مركبة من الطرق.

وتستطيع محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية، توفير طاقة كهربائية لتلبية احتياجات 90 ألف وحدة سكنية.

رفع إنتاج الكهرباء النظيفة

تستهدف الإمارات استثمار أكثر من 600 مليار درهم (163.36 مليار دولار) في الطاقة النظيفة والمتجددة بحلول عام 2050، لمواجهة التغيرات المناخية وتحقيق حيادية الكربون.

وجاءت الإمارات في المركز الثالث بقائمة أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء عبر الطاقة المتجددة، إذ نجحت الإمارات في رفع حجم الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة لديها إلى 5.2 تيراواط/ساعة خلال 2021، مقابل 4.6 تيراواط/ساعة عام 2020.

وأنتجت الإمارات كهرباء من الطاقة الشمسية خلال العام الماضي قدرها 5.1 تيراواط/ساعة، مقابل 4.6 تيراواط/ساعة خلال 2020.

أكبر الدول العربية توليدًا للكهرباء

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق