رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

إيرادات قطاع التعدين في الأردن تسجل 2.19 مليار دولار في 6 أشهر

سجّلت إيرادات قطاع التعدين في الأردن قفزة كبيرة، خلال النصف الأول من العام الجاري، مدفوعة بزيادة نشاط الشركات العاملة في القطاع.

وأظهرت البيانات المالية لشركات الاستخراج والتعدين المدرجة في بورصة عمّان تسجيلها إيرادات بقيمة 1.55 مليار دينار (2.19 مليار دولار) في الأشهر الـ6 الأولى من العام الحالي.

وارتفعت إيرادات شركات قطاع التعدين في الأردن، بنسبة 120%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي؛ بما يعادل 845.4 مليون دينار (1.192 مليار دولار)، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أرباح شركات التعدين

شهد قطاع التعدين في الأردن، خلال المدة الأخيرة، اهتمامًا كبيرًا من جانب الحكومة، في إطار مساعيها لدعم الاقتصاد الوطني؛ إذ يسهم القطاع بنحو 7.6% من الناتج المحلي الإجمالي، ونحو 19% من صادرات المملكة.

التعدين في الأردن
أحد مناجم الأردن - أرشيفية

وأشارت البيانات المالية لشركات قطاع التعدين المدرجة في البورصة والتي يصل عددها إلى 7 شركات، إلى ارتفاع صافي أرباح القطاع بنسبة 288%، في النصف الأول من العام الحالي، ليسجل 669.1 مليون دينار (943.74 مليار دولار)، حسبما ذكرت قناة المملكة.

وحازت شركتا البوتاس العربية ومناجم الفوسفات الأردنية 97% من إجمالي إيرادات القطاع بقيمة إيرادات للشركتين بلغت نحو 1.5 مليار دينار (2.12 مليار دولار).

تنويع إنتاج المعادن

يُعَد الأردن من أكبر منتجي الفوسفات والبوتاس والبروم والأسمدة والأحماض الكيميائية في العالم؛ إذ ينتج البوتاس منذ عام 1983 والفوسفات منذ عام 1953.

ويصدّر الأردن الطباشير إلى 100 دولة حول العالم، وتوفر منطقة البحر الميت وما حولها فرصًا فريدة للاستثمار في الصناعات التعدينية.

ويحرص الأردن على المضي قدمًا في تنويع إنتاجه من المعادن وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وتوسيع قاعدة المستثمرين وتحسين البنى التحتية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق