سلايدر الرئيسيةتقارير الغازتقارير النفطعاجلغازنفط

أضخم اكتشافات النفط والغاز في غرب أفريقيا.. موريتانيا في المقدمة

نوار صبح

سجلت منطقة غرب أفريقيا عددًا من اكتشافات النفط والغاز الضخمة، خلال السنوات الأخيرة، ما دفع العديد من كبريات شركات الطاقة العالمية لتضعها في مقدمة أولوياتها للاستثمار.

وتُعدّ منطقة غرب أفريقيا، إلى حدّ كبير، أكبر مساهم في مستقبل القارة من النفط والغاز، إذ استحوذت على نحو 60% من الاحتياطيات المكتشفة مؤخرًا من حيث الحجم.

وتكللت اكتشافات النفط والغاز في غرب أفريقيا، بإعلان اكتشاف أكثر من 50 تريليون قدم مكعبة من الغاز في المنطقة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأُعلِن مؤخرًا أكبر 3 احتياطيات في منطقة غرب أفريقيا، وهي: حقل – ياكار-تيرانغا في السنغال، وحقل أوركا في موريتانيا، وحقل بالين في ساحل العاج، التي تحتوي نحو 3.6 مليار برميل من النفط المكافئ فيما بينها.

علاوة على ذلك، ستعقد القوى الصناعية الأفريقية الكبرى معرض ومؤتمر "إم إس جي بي سي" -موريتانيا، السنغال، غامبيا، غينيا بيساو، غينيا كوناكري- للنفط والغاز والكهرباء، في شهر سبتمبر/أيلول من هذا العام، في ذروة اندفاع الغاز بحوض غرب أفريقيا.

وستسهم اكتشافات النفط والغاز الجديدة في تعزيز احتياطيات الطاقة الأفريقية، مع ظهور أكثر من 50 مربّعًا بحريًا جديدًا جاهزًا لتقديم العطاءات، حسبما نشر موقع "إنرجي كابيتال باور (energycapitalpower) في 3 أغسطس/آب الجاري.

فيما يلي لمحة عن أهم اكتشافات النفط والغاز في غرب أفريقيا، خلال السنوات الـ5 الماضية.

اكتشافات النفط والغاز في غرب أفريقيا
منصة بحرية للتنقيب عن النفط في غرب أفريقيا

أوركا في موريتانيا

بالشراكة بين شركتي بي بي البريطانية وكوزموس إنرجي البريطانية، أُعلِنَ، خلال عام 2019، اكتشاف حقل أوركا في موريتانيا، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة "الطاقة" المتخصصة.

ويحوي الحقل 13 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي على عمق 2500 متر في الكتلة البحرية سي 8 في موريتانيا.

وبموجب شهادة على معدل نجاح الحفر الاستكشافي بنسبة 100% لشركة النفط البريطانية بي بي في السنغال وموريتانيا، ينتظر قرار الاستثمار النهائي لحقل أوركا التطورات في مشروع تورتو أحميم وياكار.

اكتشاف ياكار-تيرانغا السنغال

اكتشف المشروع المشترك بين شركتي بي بي وكوزموس إنرجي 20 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي في تطوير حقب ياكار-تيرانغا، الواقع في منطقة كاير بروفوند في المياه العميقة البحرية في السنغال، على عمق 3000 متر.

ومن المتوقع صدور قرار الاستثمار النهائي في المشروع الذي يُعدّ من أضخم اكتشافات النفط والغاز في غرب أفريقيا بحلول نهاية العام، مع تحديد الإنتاج مبدئيًا لعام 2024، بعد اكتشاف عام 2017، بحدّ أقصى 150 مليون قدم مكعبة يوميًا.

اكتشافات النفط والغاز في غرب أفريقيا
عمّال في أحد حقول النفط والغاز في أفريقيا

حقل بالين في ساحل العاج

اكتُشِف حقل بالين بالمربّع (سي آي 101) في أول بئر تنقيب لشركة إيني الإيطالية بساحل العاج في إيني، ويحتوي على ملياري برميل من النفط الخفيف و 2.4 تريليون قدم مكعبة من الغاز على عمق 1200 متر، على بعد 60 كيلومترًا من الشاطئ.

ومن المتوقع الإنتاج المبكر بحلول الربع الرابع من عام 2023، بصفته أول مشروع محايد كربونيًا في قطاع النفط والغاز.

حقل أفينا في غانا

أعلنت شركة سبرينغ فيلد الغانية اكتشاف حقل أفينا في عام 2019، مع احتمال الاحتفاظ بما يصل إلى 650 مليار برميل من النفط الخام، و 0.7 تريليون قدم مكعبة من الغاز، المكتشفة في المربّع 2 من منطقة "ويست كيب ثري بوينتس" في نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وينتظر الإنتاج موافقة من الحكومة الفيدرالية في غانا.

حقل أغوغو في أنغولا

يُعدّ أغوغو أحد حقول النفط والغاز في المياه العميقة، ويقوم بتطويره حاليًا المشروع المشترك بين شركة إيني وشركة إس إس آي فيفتين، وفق ما اطّلعت عليه منصة "الطاقة" المتخصصة.

ويقع حقل أغوغو على عمق 1700 متر، على بعد 180 كيلومترًا من ساحل أنغولا، وتبلغ احتياطياته مليار برميل من النفط الخفيف، بمعدل 20 ألف برميل يوميًا.

واكتُشِف الحقل الذي يُعدّ من أكبر اكتشافات النفط والغاز غرب أفريقيا في مارس/آذار 2019، ويقع في المربّع 15/06.

اكتشافات النفط والغاز في غرب أفريقيا
منصة بحرية للتنقيب عن النفط في غرب أفريقيا

اكتشاف ندونغو في أنغولا

يحتوي حقل ندونغو على نحو 800 مليون إلى مليار برميل، ويقع على بعد 130 كيلومترًا من ساحل أنغولا، ويشترك في مربّع أغوغو.

بدأ الإنتاج في فبراير/شباط 2022 عبر سفينة "نغوما" للإنتاج العائم والتخزين والتفريغ التي تبلغ سعتها 100 ألف برميل يوميًا، وسيبدأ تشغيل منتج ثانٍ بحلول الربع الأخير من هذا العام.

اكتشاف نيانكوم في غانا

قامت شركة "إيه جي إم بتروليوم" في غانا باكتشاف النفط بمنطقة جنوب المياه العميقة تانو، قبالة سواحل غانا.

ويُعرف الاكتشاف باسم اكتشاف نيانكوم، ويحتوي على 127 مليون برميل من احتياطيات النفط المؤكدة، مع ما يُقدَّر بنحو 400-650 مليونًا إضافية في المناطق المحيطة به مباشرة.

وتتجه شركة النفط الوطنية الغانية، حاليًا، للاستحواذ على 70% من مربّع نيانكوم في منطقة جنوب المياه العميقة تانو، وحصة 37% في مربع "سي تي بي"، الذي يضم حقل أفينا في الغابون.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق