رئيسيةأسعار النفطعاجلنفط

أسعار البنزين في لبنان تواصل التراجع من أعلى مستوياتها

سجّلت أسعار البنزين في لبنان انخفاضًا جديدًا، اليوم الجمعة، 5 أغسطس/آب، لتواصل مسيرة التراجع من أعلى مستوياتها التي سجلتها مطلع الشهر الماضي.

يعاني لبنان أزمة وقود كبيرة؛ حيث تسجل أسعار المحروقات أعلى المستويات في الوطن العربي، ويجري تغييرها بمعدل مرتين أسبوعيًا، في ظل التقلبات بسوق النفط، وأسعار الدولار الأميركي.

وأعلنت المديرية العامة للنفط، التابعة لوزارة الطاقة والمياه، اليوم الجمعة، الجدول الجديد لأسعار الوقود، الذي شهد تراجعًا بنحو 14 ألف ليرة في سعر صفيحة البنزين، و2000 ليرة في سعر صفيحة المازوت، إلا أنه سجل زيادة بمعدل 2000 ليرة في سعر أسطوانة غاز النفط المسال.

أسعار الوقود في لبنان

وجاءت أسعار البنزين في لبنان والمشتقات النفطية المختلفة، وفق الجدول الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة، الذي سيُعمل به بدءًا من اليوم حتى منتصف الأسبوع المقبل، كالآتي:

  • تراجع سعر صفيحة بنزين 95 أوكتان إلى 567 ألف ليرة.
  • تراجع سعر صفيحة بنزين 98 أوكتان إلى 579 آلف ليرة.
  • تراجع سعر صفيحة المازوت إلى 647 ألف ليرة.
  • زيادة سعر أسطوانة الغاز (غاز النفط المسال) إلى 316 ألف ليرة.

* الصفيحة تساوي 20 لترًا، والدولار الأميركي يعادل 25 ألفًا و700 ليرة، وفقًا لمنصة الصيرفة المعتمدة لاستيراد البنزين، ويبلغ سعر الصرف في السوق الموازية نحو 30 ألف ليرة.

أسعار البنزين في لبنان
مضخة وقود - أرشيفية

أسباب تراجع أسعار المحروقات

من جانبه، أوضح عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات، جورج البراكس، أن تراجع أسعار البنزين في لبنان اليوم، مع تراجع أسعار النفط، يأتي في ظل التخوف العام من تراجع الطلب بسبب الانكماش الاقتصادي العالمي.

وأشار إلى أنه على الرغم من شح المعروض في الأسواق الدولية، وما نتج عن اجتماع منظمة الدول المنتجة للنفط "أوبك" عن زيادة إنتاجها فقط 100 ألف برميل يوميًا لشهر سبتمبر/أيلول المقبل، وهو ما يعني عدم رفع الإنتاج، تعيش أسواق النفط عالميًا في حال تخبط وفقدان لثقة المستثمرين.

وأوضح أن ذلك يأتي بالتزامن مع إعلان إدارة الطاقة الأميركية ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة الأميركية بنحو 4.5 مليون برميل، ليدفع برميل خام برنت إلى الانخفاض 7 دولارات خلال اليومين الماضيين، ليسجل اليوم الجمعة 94 دولارًا بعد أن وصل منذ أقل من أسبوع إلى 108 دولارات.

دعم البنزين في لبنان

لفت البراكس إلى أنه في لبنان يواصل المصرف المركزي سياسة رفع الدعم التدريجي عن البنزين؛ إذ أصدرت وزارة الطاقة والمياه جدولًا لأسعار المحروقات، احتُسِب خلاله سعر صرف الدولار 85% وفقًا للصيرفة و15% وفقًا للسوق الموازية.

وأوضح أن سعر الدولار ارتفع في منصة صيرفة 100 ليرة من 25700 ليرة إلى 25800 ليرة، أما سعر الدولار في الأسواق الموازية فارتفع 163 ليرة ليسجل 30450 ليرة، بعد أن كان 30287 ليرة في الجدول السابق.

وتوقع البراكس أن تشهد الأيام المقبلة انخفاضات جديدة في أسعار البنزين في لبنان.

كانت أسعار المحروقات في لبنان قد شهدت، خلال الشهر الماضي، تراجعًا كبيرًا، بعد أن سجلت أعلى مستوياتها يوم 5 يوليو/تموز الماضي؛ إذ وصل سعر صفيحة بنزين أوكتان 95 إلى 675 ألف ليرة، وسجلت صفيحة بنزين أوكتان 98 نحو 686 ألف ليرة، في حين صعدت صفيحة المازوت إلى 716 ألف ليرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق