رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في لبنان تعاود التراجع من جديد

عاودت أسعار البنزين في لبنان التراجع من جديد، اليوم الجمعة، 29 يوليو/تموز، بعد أن سجلت ارتفاعًا الأربعاء الماضي، بعد موجة انخفاضات من أعلى المستويات المسجلة مطلع الشهر الجاري.

وخلال الأسبوع الجاري، عُدّلت أسعار المحروقات في لبنان 3 مرات، الأولى يوم الثلاثاء التي شهدت تراجعًا، وقبل أن تمر 24 ساعة، جرى تعديل جديد بزيادة الأسعار الأربعاء الماضي، والتحريك الجديد جاء اليوم الجمعة، من خلال خفض الأسعار.

ويعيش لبنان أزمة وقود طاحنة، إذ تُعدّ أسعار المحروقات به من أعلى مستويات الأسعار في الوطن العربي، وتخضع لتغييرات باستمرار في ظل التقلبات بسوق النفط، وأسعار الدولار الأميركي.

أسعار المحروقات في لبنان

أعلنت المديرية العامة للنفط، التابعة لوزارة الطاقة والمياه، اليوم الجمعة، الجدول الجديد لأسعار الوقود، الذي شهد تراجعًا بنحو 14 ألف ليرة في سعر صفيحة البنزين، و2000 ليرة في سعر صفيحة المازوت، و3 آلاف ليرة في سعر أسطوانة غاز النفط المسال.

وجاءت أسعار البنزين في لبنان والمشتقات النفطية المختلفة، وفق الجدول الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة، الذي سيُعمل به بدءًا من اليوم حتى نهاية الأسبوع الجاري، كالآتي:

  • تراجع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان إلى 591 ألف ليرة.
  • تراجع سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان إلى 603 آلاف ليرة.
  • تراجع سعر صفيحة المازوت إلى 649 ألف ليرة.
  • تراجع سعر أسطوانة الغاز (غاز النفط المسال) إلى 314 ألف ليرة.

* الصفيحة تساوي 20 لترًا، والدولار الأميركي يعادل 25 ألفًا و600 ليرة، وفقًا لمنصة صيرفة المعتمدة لاستيراد البنزين، ويبلغ سعر الصرف في السوق الموازية نحو 30 ألف ليرة.

وشهدت أسعار البنزين في لبنان، خلال الأسابيع الـ4 الأخيرة، تراجعًا، بعد أن سجلت أعلى مستوياتها يوم 5 يوليو/تموز الجاري.

ووصل سعر صفيحة البنزين أوكتان 95 إلى 675 ألف ليرة، وسجلت صفيحة البنزين أوكتان 98 نحو 686 ألف ليرة، في حين صعدت صفيحة المازوت إلى 716 ألف ليرة.

أسعار البنزين في لبنان
محطة وقود في لبنان - أرشيفية

أسباب التراجع

من جانبه، أشار عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات، جورج البراكس، إلى أن أسعار البنزين في لبنان تتأثر بأسعار النفط دوليًا التي لا تزال تعاني التخبط وعدم الاستقرار بسبب التجاذب بين تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وأضاف: "تأرجح برميل خام برنت خلال الأسبوعين الماضيين بين 99 و108 دولارات، وفي لبنان، توقف المصرف المركزي منذ يومين في 27 يوليو/ تموز عن تأمين 100% من الدولار المطلوب لاستيراد البنزين وفقًا لمنصة صيرفة، وعاد لنغمة (15+85) أي 85% وفقًا لصيرفة و15% وفقًا للسوق الموازية".

وأكد أن تحركات المصرف المركزي اللبناني تُعد بداية الطريق وانسحابًا تدريجيًا من تأمين الدولار وفقًا لمنصة صيرفة لاستيراد البنزين.

ولفت إلى أنه في جدول أسعار المحروقات في لبنان الصادر اليوم الجمعة عن وزارة الطاقة والمياه، استقر سعر دولار صيرفة على 25 ألفًا و600 ليرة، وأما سعر الدولار في السوق الموازية فيجري تداوله عند 29 ألفًا و962 ليرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق