أخبار الكهرباءأسهمأسهم وشركاترئيسيةشركاتعاجلكهرباء

صفقة تأميم شركة كهرباء فرنسا تقفز بأسهمها 14%

دينا قدري

تعتزم الحكومة الفرنسية تأميم شركة كهرباء فرنسا "إي دي إف" بالكامل، في خطوة وصفتها بالضرورية لضمان احتياطيات الطاقة في البلاد، وسط استمرار أزمة الإمدادات الروسية.

إذ تخطط الحكومة لدفع 9.7 مليار يورو (نحو 10 مليارات دولار) لشراء حصة 16% من الشركة، التي تمتلك فيها 84%.

ولذلك، ستطلق الحكومة مناقصة لشراء الأسهم المتبقية والسندات القابلة للتحويل بعد فصل الصيف، حسبما أفادت صحيفة "فايننشال تايمز" (Financial Times).

وفور إعلان هذه الخطة، قفزت أسهم الشركة بنحو 14.7% إلى 11.7 يورو (11.9 دولارًا أميركيًا)، وذلك بحلول الساعة 02:23 مساءً بتوقيت غرينتش (05:23 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

يأتي تأميم "كهرباء فرنسا" بعد 17 عامًا من كونها شركة مدرجة، كانت محفوفة خلالها بالمعارك السياسية والانخفاض المستمر في سعر السهم، منذ ذروته في عام 2007.

خطة تأميم شركة كهرباء فرنسا

قدّمت الحكومة صفقة الاستحواذ بوصفها وسيلة لدعم "إي دي إف" ماليًا، إذ تشرع في خطة رئيسة لبناء 6 مفاعلات نووية جديدة في فرنسا في السنوات المقبلة، وهو أكبر عدد منذ أكثر من عقدين.

وقالت وزارة الاقتصاد -اليوم الثلاثاء (19 يوليو/تموز)- إنه سيجري تقديم عرض بقيمة 12 يورو (12.3 دولارًا) لكل سهم في شركة كهرباء فرنسا للمستثمرين الأقلية، ما يمثّل علاوة بنسبة 53% على سعر إغلاق الشركة قبل إعلان التأميم في وقت سابق من هذا الشهر.

وستتضمن الصفقة أيضًا عرضًا لشراء 60% من السندات القابلة للتحويل التي لا تمتلكها الدولة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الحكومة، إنها تريد أيضًا تسريع عملية اتخاذ القرار في شركة كهرباء فرنسا، لأنها ستكون جزءًا لا يتجزأ من إستراتيجية فرنسا طويلة المدى لخفض انبعاثات الكربون، والتي تشمل الاستثمار في الطاقة النووية.

شركة كهرباء فرنسا
أحد المفاعلات النووية التي تديرها شركة "إي دي إف" - أرشيفية

موعد تأميم الشركة الفرنسية

سيبدأ عرض العطاء في نهاية سبتمبر/أيلول، بهدف شطب الأسهم بحلول نهاية أكتوبر/تشرين الأول، وفق ما أكده مسؤول بوزارة الاقتصاد الفرنسية.

ومع ذلك، لا تزال الصفقة تواجه عقبات محتملة؛ إذ خصصت الحكومة الفرنسية 12.7 مليار يورو (نحو 13 مليار دولار) للاستحواذ والعمليات الأخرى، الأمر الذي يتطلب موافقة البرلمان.

وقال مسؤول بوزارة الاقتصاد: "إنها (الصفقة) تتصدر قائمة أولوياتنا، وتجري مناقشتها مع أحزاب المعارضة".

ارتفعت الأسهم في شركة كهرباء فرنسا -التي عُلِّقَت الأسبوع الماضي، في انتظار المزيد من الإعلانات حول الاستحواذ- بنحو 15% في التعاملات المبكرة، ما جعلها قريبة من سعر العرض.

صعوبات وإعادة هيكلة

تكافح شركة "إي دي إف" مع عمليات انقطاع في الأشهر الأخيرة، شملت مشكلات تآكل في المفاعلات، ما أدى إلى إغلاق غير متوقع.

وقد أجبر ذلك فرنسا على التحول إلى المزيد من واردات الطاقة، في الوقت الذي تندفع فيه أوروبا للابتعاد عن الغاز الروسي، واضطرت "إي دي إف" لشراء الإمدادات من أسواق الجملة باهظة الثمن.

كما تعثّرت مواردها المالية بسبب الإجراءات السياسية لحماية المستهلكين من ارتفاع أسعار الطاقة، وهو ما ترك "إي دي إف" في حاجة إلى المزيد من رأس المال، بحسب محللين وأشخاص مقرّبين من الشركة.

لذلك، ستؤدي إعادة الشركة إلى الملكية الكاملة للدولة إلى منح الحكومة ترخيصًا أكبر لإعادة هيكلة المجموعة المثقلة بالديون، والتي تدير محطات الطاقة النووية في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق