تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة قد تلبي احتياجات الجزر الإندونيسية النائية من الكهرباء

حسب دراسة فنلندية

حياة حسين

خلصت دراسة فنلندية إلى أن الطاقة المتجددة يمكن أن تلبي كل احتياجات الجزر الإندونيسية النائية من الكهرباء.

وطورت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية الإندونيسية برنامجًا يستهدف تزويد الجزر النائية بمعظم احتياجاتها الكهربائية من الطاقة المتجددة، حسبما ذكرت مجلة "بي في ماغازين".

ويستهدف البرنامج -الذي تنفّذه شركة برسيرو المملوكة للدولة- توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، خاصة الشمسية، وتخزينها لتغطية نحو 60% من احتياجات الجزر النائية في إندونيسيا، وفق منصة الطاقة المتخصصة.

وإندونيسيا هي جزيرة كبيرة، يحيطها من الجنوب المحيط الهندي، ومن الشمال المحيط الهادي، وتنقسم إلى أكثر من 17.5 ألف جزيرة.

الطاقة المتجددة في إندونيسيا

قال وزير الطاقة والموارد المعدنية الإندونيسية، عارفين تسريف، إن برنامج تزويد الجزر النائية بالكهرباء النظيفة، يوفر 5.3 ميغاواط حتى الآن، حصلت عليها 17 جزيرة، بعد ربطها بأنظمة تخزين غير محددة.

وعلى سبيل المثال، زوّدت مشروعات الطاقة النظيفة، التي دُشّنت في جزيرة ميساه عام 2019، نحو 467 مستهلكًا بالكهرباء اللازمة للاستهلاك المنزلي، ونشاط الأعمال، والأغراض العامة، وفق الوزير.

وأشار بحث حديث لجامعة لابينرانتا للتكنولوجيا (لوت) في فنلندا، إلى أن الدمج بين توليد الكهرباء الشمسية وعمليات التخزين، قد يساعد إندونيسيا على تزويد الجزر النائية بنحو 60% من احتياجاتها من الطاقة المتجددة.

ووفق العلماء المشاركين في بحث الجامعة الفنلندية، فإن علاج تذبذب الطاقة المتجددة من الشمس والرياح يمكن أن يكون بالدمج مع مصادر أخرى مثل الوقود الحيوي، والكتلة الحيوية، وأيضًا تخزين الكهرباء، وهو ما يمكّن الجزر الإندونيسية من الاعتماد بنسبة 100% على هذه المصادر.

إنتاج الهيدروجين

لفت بحث لجامعة لابينرانتا للتكنولوجيا (لوت) في فنلندا إلى إمكان إنتاج الهيدروجين، واستخدامه في الجزر الإندونيسية النائية، بالتوازي مع عمليات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

وخلص البحث إلى أن تلبية احتياجات الجزر الإندونيسية النائية من الكهرباء بنسبة 100% من الطاقة النظيفة ممكن اقتصاديًا وتقنيًا.

وقال البحث: "إننا وجدنا إمكان تلبية الاحتياجات بنسبة 100% من كهرباء الطاقة المتجددة في إندونيسيا، سواء كانت الجزيرة صغيرة الحجم أو كبيرة، أو كانت الجزيرة مرتبطة بغيرها أو منفصلة عنها".

ووجد البحث الفنلندي أن تلبية 30% من احتياجات الجزر النائية من الطاقة المتجددة ممكن دون أنظمة تخزين، لكن زيادتها إلى 60% يتطلب بالضرورة وجود تلك الأنظمة، ووصولها إلى 100% يحتاج للدمج بين الأنظمة والقطاعات المختلفة.

3 مشروعات

الطاقة المتجددة
مشروع لشركة جيه جي إتش في جزيرة إندونيسية نائية-الصورة من موقع الشركة

كانت شركة "جيه جي إتش" قد أعلنت، عبر موقعها الإلكتروني، أنها قامت بتركيب 3 مشروعات طاقة متجددة هجينة في 3 جزر إندونيسية نائية، هي: كاريمومجاوا، بارانغ جينتنغ، ونياموك.

وقالت الشركة، إن الجزر الثلاث كانت تحصل على احتياجاتها من الكهرباء عن طريق وقود الديزل، والذي يوفرها لمدة 6 ساعات فقط في اليوم.

وأضافت أنه بعد تركيب مشروعات الطاقة المتجددة، سيحصل سكان الجزر الثلاث، البالغ عددهم 8 آلاف نسمة، على الكهرباء طوال اليوم.

وتابعت: "قبل مشروعات الطاقة المتجددة كانت الجزر تستهلك نحو 35 ألف لتر من الديزل، والآن سيُستخدم هذا الوقود في حالة الطوارئ فقط".

وأشارت الشركة إلى أن دولة الدنمارك موّلت مشروعات الطاقة المتجددة الثلاثة في إندونيسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق