التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

أسعار البنزين المحلية في الدول العربية.. استقرار في السعودية والجزائر وأزمة بالمغرب ولبنان (تقرير)

أحمد بدر

واصلت أسعار البنزين المحلية في الدول العربية ارتفاعها مؤخرًا، في ظل حالة الارتباك التي تشهدها أسعار النفط العالمية، على خلفية استمرار الحرب الروسية الأوكرانية والمخاوف بشأن انخفاض العرض وزيادة الطلب.

ورصدت منصة الطاقة المتخصصة أسعار البنزين في عدد من الدول العربية، التي تراوحت بين التثبيت أو زيادة الأسعار، على الرغم من تباين المُدَد الزمنية للإعلان عن الأسعار في هذه الدول، التي تلجأ بعضها إلى إعلان الأسعار شهريًا، أو بشكل يومي، أو ربع سنوي.

وغلب طابع الارتفاع على أسعار البنزين المحلية في الدول العربية خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو/حزيران الماضي، وأول أيام شهر يوليو/تموز الجاري، خاصة في دول الخليج والمغرب العربي، وبعض الدول التي تواجه أزمات تتعلق بالطاقة عمومًا.

في هذا التقرير، ترصد الطاقة أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، والتي جاءت على النحو التالي:

أسعار البنزين في الإمارات

أسعار البنزين المحلية في الدول العربية
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك في الإمارات - الصورة من منصة "Arab News"

أعلنت الإمارات، في أخر أيام شهر يونيو/حزيران الماضي، الأسعار الجديدة التي بدأ العمل بها في شهر يوليو/تموز الجاري، إذ قررت لجنة تحديد أسعار الوقود، تطبيق زيادة جديدة للشهر الثاني على التوالي، وذلك على خلفية ارتفاع أسعار النفط خلال الشهر الماضي.

وحددت اللجنة زيادة في أسعار البنزين والديزل، تراوحت بين 48 و49 فلسًا للتر البنزين، و6 فلوس للتر الديزل، لتبلغ أسعار البنزين 98 نحو 4.63 درهمًا (1.26 دولارًا)، ولتر "بنزين 91" 4.44 درهمًا (1.21 دولارًا)، في حين أصبح سعر لتر الديزل 4.76 درهمًا (1.30 دولارًا).

أسعار البنزين في الأردن

رفعت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، في 30 يونيو/حزيران 2022، سعر بنزين أوكتان 95 بمقدار 60 فلسًا للّتر، كما رفعت سعر بنزين أوكتان 90 والديزل والكيروسين بمقدار 35 فلسًا للّتر، خلال شهر يوليو/تموز الجاري.

وبعد قرار زيادة الأسعار، الذي جاء ضمن خطة رفع الدعم التدريجية عن المشتقات النفطية، ارتفع سعر بنزين أوكتان 90 إلى 955 فلسًا للّتر (1.35 دولارًا)، وأصبح سعر بنزين أوكتان 95 نحو 1240 فلسًا للّتر (1.75 دولارًا).

وارتفع سعر الكاز (الكيروسين) في الأردن إلى 720 فلسًا للّتر (1.02 دولارًا)، في حين ثبّتت لجنة تسعير المشتقات النفطية الأردنية سعر أسطوانة الغاز عند 7 دنانير (9.87 دولارًا)، وفق البيان الرسمي الذي أعلنته وزارة الطاقة الأردنية، ونشرته منصة الطاقة المتخصصة، ضمن رصدها أسعار البنزين المحلية في الدول العربية.

أسعار البنزين في مصر

أسعار البنزين المحلية في الدول العربية
محطة بنزين في مصر - الصورة من "ميدل إيست مونيتور"

تنتظر مصر حاليًا قرار لجنة التسعير التلقائي للوقود، بشأن الأسعار الجديدة للبنزين، والتي ستسري بدءًا من شهر يوليو/تموز الجاري وحتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول المقبل، لذا ما زال العمل ساريًا بالأسعار التي أعلنتها اللجنة مؤخرًا، وبدأ العمل بها في أبريل/نيسان الماضي، وفق إعلان وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

وحددت اللجنة أسعار البنزين في مصر بأنواع الـ3، إذ جاء بنزين 80 بسعر 7.5 جنيهًا للّتر (0.40 دولارًا أميركيًا)، وبلغ سعر لتر البنزين 92 نحو 8.75 جنيهًا (0.46 دولارًا) أمّا سعر بنزين 95 فبلغ 9.75 جنيهًا للتر (0.52 دولارًا)، في حين ثبّتت اللجنة سعر لتر السولار عند 6.75 جنيهًا للّتر (0.36 دولارًا).

وتحرص اللجنة على تحديد أسعار الوقود في مصر وفق معادلة سعرية تتضمن الربط بين أسعار خام برنت وأسعار الصرف وتكلفة الوقود، وذلك في ضوء الأسعار العالمية، إذ تجتمع كل 3 أشهر لإعلان الأسعار الجديدة.

أسعار البنزين في قطر

على الرغم من أن أسعار الوقود المحلية في الدول العربية شهدت زيادات ملحوظة مؤخرًا، حرصت دول أخرى على تثبيت الأسعار، وأبرزها دولة قطر، التي أعلنت في نهاية يونيو/حزيران 2022 تثبيت أغلب أسعار الوقود خلال شهر يوليو/تموز الجاري، مع خفض سعر البنزين الممتاز 91، للمرة الثانية.

وتبلغ أسعار الوقود في قطر، خلال شهر يوليو/تموز الجاري، نحو 2.10 ريالًا (0.57 دولارًا) مقابل لتر البنزين 95 السوبر، وبلغ سعر لتر بنزين 91 الممتاز 1.90 ريالًا (0.52 دولارًا) وسعر لتر الديزل نحو 2.05 ريالًا (0.56 دولارًا)، وفق ما نشر موقع وقود.

أسعار البنزين في السعودية

تعمل المملكة العربية السعودية حاليًا بأسعار الوقود التي أعلنتها شركة أرامكو للمدة ما بين 11 يونيو/حزيران و11 يوليو/تموز، وفق بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، خلال رصدها أسعار البنزين المحلية في الدول العربية.

وحددت شركة أرامكو السعودية سعر بنزين 91 في المملكة بنحو 2.18 ريالًا سعوديًا (0.58 دولارًا أميركيًا)، وبلغ سعر لتر بنزين 95 نحو 2.33 ريالًا (0.62 دولارًا)، في حين حددت سعر لتر الديزل نحو 0.63 ريالًا (0.17 دولارًا)، وسعر لتر الكيروسين بنحو 0.81 ريالًا (0.22 دولارًا).

أسعار البنزين في الجزائر

تعدّ أسعار الوقود في الجزائر رخيصة جدًا لدى مقارنتها مع أسعار الوقود المحلية في الدول العربية، إذ رصدت تقارير مؤخرًا أن سعر 4 لترات من البنزين في الجزائر يعادل سعر لتر واحد في دولة المغرب المجاورة.

أغلى وأرخص أسعار البنزين

وفي نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي، بلغت أسعار البنزين في الجزائر مستويات منخفضة، إذ يباع لتر البنزين العادي بسعر 43.71 دينارًا جزائريًا (0.30 دولارًا أميركيًا)، وسعر لتر البنزين من دون رصاص نحو 45.62 دينارًا (0.31 دولارًا) وسعر لتر البنزين الممتاز نحو 45.97 دينارًا (0.31 دولارًا)، في حين بلغ سعر لتر الديزل 29.01 دينارًا (0.20 دولارًا).

أسعار البنزين في سلطنة عمان

بفضل برنامج دعم الوقود في سلطنة عمان، الذي حقّق التوازن الأفضل بين أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، أصبح العمانيون قادرين على امتصاص صدمات الزيادات السعرية في أسعار النفط العالمية.

وفي شهر مايو/أيار الماضي، احتلّت سلطنة عمان المركز 22 مناصفة مع المملكة العربية السعودية، في مؤشر أسعار الوقود، الذي أصدره موقع "غلوبال بتروليوم برايس"، والذي يرصد الأسعار الأفضل عالميًا للوقود.

ومن المقرر أن تظل أسعار الوقود ثابتة في سلطنة عمان حتى نهاية العام الجاري 2022، إذ يبلغ سعر لتر بنزين 91 العادي نحو 0.229 ريالًا عمانيًا (0.60 دولارًا أميركيًا)، في حين يبلغ سعر لتر بنزين 95 الممتاز نحو 0.239 ريالًا (0.62 دولارًا)، وسعر لتر بنزين 98 ألتيماكس نحو 0.439 ريالًا (1.14 دولارًا).

أسعار البنزين في المغرب

يعدّ المغرب أكبر الأمثلة على ارتباك أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، خاصة مع بلوغ أسعار المحروقات هناك مستويات قياسية غير مسبوقة، وذلك وفق بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، خلال رصدها أسعار البنزين المحلية في الدول العربية.

 

وبنهاية شهر يونيو/حزيران الماضي، ارتفعت أسعار البنزين بشكل كبير، لتشهد زيادة تاريخية في ظل مساعي الحكومة للسيطرة على أسعار الوقود عمومًا، من خلال حزمة إجراءات، من بينها توفير مخزون كبير يحدّ من تناقص العرض.

وبينما بلغ سعر لتر البنزين 18 درهمًا (1.80 دولارًا)، زاد سعر لتر الجازولين إلى 16.43 درهمًا (1.64 دولارًا).

يشار إلى أن الحكومة المغربية، التي قادها حزب العدالة والتنمية في عام 2013، كانت قد قررت رفع الدعم عن المحروقات في المغرب وتحرير أسعارها.

أسعار البنزين في فلسطين

ارتفعت أسعار الوقود في فلسطين، خلال شهر يوليو/تموز الجاري، على الرغم من أن أسعار شهر يونيو/حزيران الماضي شهدت زيادة بنسبة 6%.

ويُباع لتر البنزين 95 في فلسطين بسعر 7.19 شيكلًا (2.05 دولارًا أميركيًا)، في حين يبلغ سعر لتر بنزين 98 نحو 8.34 شيكلًا (2.37 دولارًا)، وسعر لتر السولار والكاز 6.26 شيكلًا (1.78 دولارًا)، بينما بلغ سعر أسطوانة الغاز "5 كيلوغرامات نحو 30 شيكلًا (8.54 دولارًا).

أسعار البنزين في لبنان

يشهد لبنان أزمة وقود ضخمة، جعلت الأسعار به من أكثر أسعار الوقود المحلية في الدول العربية ارتباكًا، في وقت تعاني فيه الدولة من عدم قدرتها على توفير الوقود بشكل كامل للمحطات.

وبلغ سعر الصفيحة من بنزين 95 في لبنان، في 30 يونيو/حزيران، نحو 676 ألف ليرة (447 دولارًا)، في حين يبلغ سعر صفيحة بنزين 98 نحو 687 ألف ليرة (454.4 دولارًا)، وتُباع صفيحة ديزل أويل للمركبات بنحو 747 ألف ليرة (494 دولارًا)، وفق ما أعلنت وزارة الطاقة اللبنانية.

يُذكر أن هذه الأسعار وفق التحويل إلى الدولار الأميركي بموجب السعر الرسمي الذي حدّده البنك المركزي اللبناني للدولار الواحد عند 1512 ليرة، ولكنها تختلف عن الأسعار التي تتعامل بها الأسواق الموازية، التي يبلغ سعر الدولار الواحد فيها 28 ألفًا و500 ليرة لبنانية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق