التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

صادرات الخليج الأميركي من النفط قد تسجل مستوى قياسيًا (تقرير)

عند 3.3 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني من 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتجه صادرات الخليج الأميركي من النفط إلى أعلى مستوى على الإطلاق في الربع الثاني من العام الجاري (2022)، مع ارتفاع المعروض المحلي من الخام.

وتتوقع شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، في تقرير صادر اليوم الإثنين (27 يونيو/حزيران)، أن يصدّر ساحل الخليج الأميركي 3.3 مليون برميل يوميًا من النفط خلال المدّة من أبريل/نيسان إلى نهاية يونيو/حزيران الجاري، متجاوزة الرقم القياسي السابق البالغ 3.2 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2020.

وظلت صادرات الخليج الأميركي من النفط مرنة نسبيًا خلال الوباء؛ إذ تراوحت بين 2.7 و3.1 مليون برميل يوميًا.

وبدأت الصادرات في النمو مع أواخر عام 2021، وسط زيادة المعروض في الولايات المتحدة؛ بسبب إصدارات احتياطي النفط الإستراتيجي، وتراجع سعة التكرير، بحسب التقرير، الذي رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

حجم صادرات الخليج الأميركي من النفط

يمرّ أكثر من 95% من صادرات أميركا النفطية عبر موانئ ساحل الخليج في كوربوس كريستي وهيوستن وبومونت وبورت آرثر ولويزيانا.

ويُعدّ ميناء كوربوس كريستي محركًا مهمًا لنمو صادرات ساحل الخليج الأميركي من النفط، مع زيادة متوقعة بأكثر من 150 ألف برميل يوميًا، على أساس فصلي، لتصل إلى 1.86 مليون برميل يوميًا، متجاوزة مستويات ما قبل كورونا.

وبحسب ريستاد إنرجي، من المتوقع ارتفاع صادرات ميناء هيوستن من النفط إلى 897 ألف برميل يوميًا في الربع الثاني من 2022، بزيادة 10 آلاف برميل يوميًا، على أساس فصلي، لكنها لا تزال أقلّ من مستويات ما قبل الوباء.

في المقابل، يُتوقع زيادة إجمالي صادرات الموانئ الـ3 (بومونت وبورت آرثر ولويزيانا) من النفط إلى 615 ألف برميل يوميًا في الربع الثاني من 2022، ارتفاعًا من 607 آلاف برميل يوميًا في الربع الأول من العام نفسه، لتظل أقلّ من مستويات ما قبل كورونا.

صادرات الخليج الأميركي من النفط
منصات نفطية في الخليج الأميركي- الصورة من رويترز

آفاق صادرات الخليج الأميركي من النفط

تتوقع ريستاد إنرجي أن تقترب صادرات الخليج الأميركي من النفط من 4 ملايين برميل يوميًا في الأشهر الـ3 الأولى من عام 2023، قبل أن تكسر حاجز 4 ملايين برميل يوميًا بحلول الربع الثاني من عام 2023.

ويرجع ذلك إلى سحوبات احتياطي النفط الإستراتيجي، التي أقرّتها الإدارة الأميركية، لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين.

يأتي ذلك فضلًا عن توقعات زيادة إنتاج النفط الأميركي، الذي قد يصل إلى مستويات 13 مليون برميل يوميًا في صيف 2022، للمرة الأولى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2019، بحسب التقرير.

ومع ذلك، إذا تقلّصت تحديات سلسلة التوريد إلى حدّ ما في النصف الأول من عام 2023، فقد ترتفع الصادرات بما يتجاوز التوقعات الحالية، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرا أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق