رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط 3% مسجلة أقل مستوى في 6 أسابيع - (تحديث)

وخام برنت تحت 112 دولارًا

تراجعت أسعار النفط بنحو 3%، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 22 يونيو/حزيران 2022، لتسجل أقلّ مستوى في 6 أسابيع، وسط مسعى الرئيس الأميركي جو بايدن لخفض تكاليف الوقود المرتفعة.

وقلّصت أسعار الخام خسائرها بعدما وصلت إلى 6% خلال الجلسة، مع ضغط البيت الأبيض على شركات الطاقة الكبرى في أميركا؛ للمساعدة في تخفيف معاناة السائقين خلال ذروة استهلاك الصيف.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنسبة 2.5%، لتبلغ 111.74 دولارًا للبرميل، بعد أن هبط إلى 107.03 دولارًا في وقت سابق، وهو أقل مستوى منذ 19 مايو/أيار 2022.

كما انخفض سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنحو 3% مسجلًا 106.19 دولارًا للبرميل، هو أقل إغلاق منذ جلسة 12 مايو/أيّار 2022، مرتفعًا من أدنى مستوى سجله خلال التعاملات اليوم عند 101.53 دولارًا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء، على ارتفاع بنحو 1%، في محاولة لتعويض خسائر الأسبوع الماضي.

أسعار البنزين في أميركا

في الوقت الذي تكافح فيه الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين والتضخم، من المتوقع أن يدعو الرئيس جو بايدن يوم الأربعاء إلى تعليق مؤقت للضريبة الفيدرالية البالغة 18.4 سنتًا للغالون على البنزين، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس،: "أعتقد أن عناوين أخبار بايدن المتواصلة، مع وجود الإدارة في حالة الذعر من التضخم على ما يبدو، أدتت دورًا في عملية البيع الأخيرة".

وأضاف: "يكره المستثمرون أيّ حالة من عدم اليقين، حتى لو كانت غير منطقية، في سياق مخاوف التوريد المعروفة".

أسعار النفط
صهريج تخزين نفط في حوض بيرمان في تكساس- الصورة من وكالة رويترز

ضغوط بايدن

من المقرر أن تجتمع 7 شركات نفط مع بايدن يوم الخميس، تحت ضغط من البيت الأبيض لخفض أسعار الوقود، مع تحقيق أرباح قياسية.

لكن الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون، مايكل ويرث، قال أمس الثلاثاء، إن انتقاد صناعة النفط ليس السبيل لخفض أسعار الوقود.

وأضاف ويرث في رسالة وجهها إلى بايدن: "هذه الإجراءات ليست مفيدة لمواجهة التحديات التي نواجهها".

الطلب على النفط

على الرغم من المخاوف بشأن التضخم، ما يزال الطلب في طريقه إلى التعافي إلى مستويات ما قبل كورونا، ومن المتوقع أن يتباطأ العرض في نمو الطلب، مما يبقي السوق مشدودة، كما يشير عملاق التجارة فيتول وإكسون موبيل.

وقال المحلل في أواندا لاستشارات الطاقة، جيفري هالي،: "النتيجة الأكثر احتمالًا هي توسيع علاوة برنت على خام غرب تكساس الوسيط".

وأضاف: "خام برنت هو المعيار المتداول دوليًا وفي العالم الحقيقي، ما تزال الإمدادات ضيقة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

طاقة التكرير

أظهرت أحدث بيانات حكومية، يوم الثلاثاء، أن طاقة تكرير النفط الأميركية تراجعت في عام 2021 للعام الثاني على التوالي، مع استمرار إغلاق المصانع والتقليل من قدرتها على إنتاج البنزين والديزل.

وأظهرت البيانات الرسمية انخفاضًا في الطاقة الإنتاجية بمقدار 125.790 برميل يوميًا العام الماضي، إضافة إلى 800 ألف برميل يوميًا في 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق