رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

تصدير الغاز المصري إلى لبنان بأقل 30% من السعر العالمي (تحديث)

بعد 10 أشهر من المباحثات

على هامش توقيع القاهرة وبيروت الاتفاق النهائي لتصدير الغاز المصري إلى لبنان عبر الأراضي السورية، استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي السفير المصري ياسر علوي، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيغاس" مجدي جلال، في السراي الحكومي

ووقّع البلَدان الاتفاق بعد أكثر من 10 أشهر من المداولات والمباحثات، والمساعي لتأمين مصادر لتمويل الصفقة، وذلك بمقرّ وزارة الطاقة والمياه اللبنانية في بيروت، بحضور وزير الطاقة اللبناني وليد فياض ومسؤولي قطاع النفط في لبنان وسوريا ومصر.

وقال السفير المصري لدى لبنان، إن بلاده لديها التزام إستراتيجي على أعلى مستوى، بدعم الدولة اللبنانية، إذ تسعى إلى مساعدة لبنان في تجاوز أزمته الحالية.

وأضاف: "اتفق الرئيس نجيب ميقاتي والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على إطلاق هذا المسار لتصدير الغاز المصري إلى لبنان، واليوم أنجز الطرفان التفاصيل الفنية والتعاقدية والتجارية".

لحظة تاريخية

أشار السفير المصري لدى لبنان، ياسر علوي، إلى أن السعر المتفق عليه لتوريد الغاز المصري إلى لبنان أقلّ بنسبة تزيد عن 30% من سعر السوق العالمية، وهو لدعم لبنان ليخرج من أزمته الصعبة.

الغاز المصري
من مراسم توقيع اتفاقية توريد الغاز المصري إلى لبنان

من جانبه، قال وزير الطاقة اللبناني: "اليوم نشهد لحظة تاريخية، بتوقيع عقد شراء الغاز المصري لتلبية احتياجات معمل دير عمار الحراري في شمال لبنان".

الغاز المصري - خط الغاز العربي

وأكد أن التوقيع لم يكن ليحصل لولا تبنّي مصر له منذ اللحظة الأولى، وصولًا إلى زيادة الكمية لتشغيل المعمل بطاقته الكاملة.

ويستهدف لبنان الحصول على 60 مليون قدم مكعبة من الغاز المصري يوميًا، لاستخدامها في محطات توليد الكهرباء من خلال خط الغاز العربي المارّ بالأردن وسوريا.

وزير الطاقة اللبناني وليد فياض
وزير الطاقة اللبناني وليد فياض

حل أزمة الكهرباء

قال فياض: "لبنان عمل مع البنك الدولي الذي قدّم الدعم الكامل لتوقيع الاتفاقية، ويأتي اليوم تتويجًا لعمل دؤوب لعدّة أشهر، وعند تنفيذ العقد، نصل إلى الحصول على 4 ساعات تغذية إضافية، لبنان بأمسّ الحاجة إليها".

وشدد فياض على أن دعم الولايات المتحدة سيكون جوهريًا في إتمام الاتفاق والحصول على موافقة البنك الدولي.

من جهته، أشار رئيس شركة الغاز المصرية "إيجاس"، مجدي جلال، إلى أنه طبقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتأمين الغاز المصري إلى لبنان بأسرع وقت، استطعنا أن نصل إلى توقيع العقد مع لبنان وسوريا، بهدف دعم بيروت عبر بيع الغاز بأرخص الأسعار.

كان فياض قد أكد في تصريحات سابقة أن سعر اتفاقية الغاز مع مصر سيكون بأسعار أرخص من تلك التي تحصل فيها أوروبا على الغاز المسال.

سوريا جاهزة للضخ

من جانبه، شدد مدير عامّ النفط السوري على أن بلاده كانت وما زالت سندًا رئيسًا لأيّ مبادرة عربية، واليوم وُقِّعَ الاتفاق على الرغم من كل الظروف التي تمر بها البلاد".

وأضاف: "نحن جاهزون من الآن في سوريا لتمرير الغاز المصري إلى لبنان عبر شبكة الغاز السورية، دون السعي إلى أيّ مكاسب مادية".

ومن المخطط ضخّ الغاز المصري عبر أنبوب موجود حاليًا (خط الغاز العربي)، يمتدّ من العريش إلى طابا في مصر، ومن ثم إلى العقبة، ومنها إلى رحاب في الأردن، ومن رحاب مرورًا بجابر إلى حمص بسوريا، فمنطقة دير عمار في لبنان، ويعادل طول الخط 1200 كم، وقدرته الاستيعابية تبلغ 7 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق