أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

إكسون موبيل تتوقع استمرار نقص إمدادات النفط العالمية 5 سنوات أخرى

دينا قدري

قال الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل، دارين وودز، إن شحّ الإمدادات في أسواق النفط العالمية قد يستمر من 3 إلى 5 سنوات أخرى، مُرجعًا ذلك إلى نقص الاستثمارات بسبب جائحة فيروس كورونا.

وشدد على أن الأمر سيستغرق وقتًا حتى تتمكن شركات النفط من "اللحاق" بالاستثمارات اللازمة لضمان وجود إمدادات كافية، حسبما نقلت وكالة بلومبرغ.

جاءت تصريحات وودز -التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- في أثناء مشاركته بمنتدى قطر الاقتصادي اليوم الثلاثاء (21 يونيو/حزيران)، الذي شهد إعلان انضمام الشركة الأميركية إلى مشروع توسعة حقل الشمال القطري.

توسعة حقل الشمال القطري

تُعدّ قطر من بين أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال في العالم، وواحدة من الدول القليلة التي يمكن أن تحلّ محلّ إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.

إكسون موبيل
مشروع توسعة حقل الشمال القطري - الصورة من موقع شركة قطر غاز

وقد أبرمت شركة قطر للطاقة اتفاقيات مع شركات عالمية لتطوير توسعة حقل الشمال، الذي يُعدّ أكبر مشروع غاز مسال في العالم.

وتتضمن خطة التوسعة 6 خطوط للغاز الطبيعي المسال، ما سيرفع إجمالي إنتاج الغاز المسال في قطر من 77 مليون طن سنويًا، إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

المرحلة الأولى هي توسعة حقل الشمال الشرقي، التي تشمل 4 خطوط لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال بمقدار 32.6 مليون طن متري سنويًا، بتكلفة 28.75 مليار دولار أميركي.

بينما تشمل المرحلة الثانية -حقل الشمال الجنوبي- الخطين الخامس والسادس.

شراكات توسعة حقل الشمال

أصبحت توتال إنرجي -في 12 يونيو/حزيران- هي الشريك الأول في توسعة حقل الشمال الشرقي، إذ فازت بحصّة 25% في خط إنتاج واحد، أو 6.25% في المشروع بأكمله، وفق ما نقلته منصة "إس آند بي غلوبال".

كما فازت إيني الإيطالية -في 19 يونيو/حزيران- بحصّة 25% في نصف خط إنتاج، أو 3.125% في المشروع بأكمله، وهي المرة الأولى التي تشارك فيها الشركة الإيطالية بالغاز المسال القطري.

وحصلت كونوكو فيليبس -في 20 يونيو/حزيران- على حصة 3.125% في المشروع بأكمله، بوصفها الشريك الثالث؛ إذ أكدت الشركة الأميركية إدراكها أن الغاز المسال "يؤدي دورًا مهمًا بشكل متزايد في أمن الطاقة وتحول الطاقة العالمي".

إكسون موبيل
جانب من توقيع الاتفاقية - الصورة من وكالة الأنباء القطرية

إكسون موبيل.. أحدث المنضمين

أبرمت قطر للطاقة وإكسون موبيل اتفاقية -اليوم الثلاثاء- ستحصل بموجبها الشركة الأميركية على حصة تبلغ 6.25% من المشروع بأكمله.

ووقّع الاتفاقية كل من وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، والرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل، دارين وودز، خلال حفل أقيم على هامش فعاليات منتدى قطر الاقتصادي.

وقد أكد وودز أن إكسون موبيل لها تاريخ طويل في قطر، إذ افتتحت أول مكتب لها في الدولة عام 1955.

وقال، إن إكسون موبيل وقطر للطاقة تعملان معًا في مشروع غاز برزان القطري، إلى جانب مشروعات في الولايات المتحدة وإيطاليا وتطوير "خط إنتاج ضخم" للغاز الطبيعي المسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق