رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أكبر مشروع غاز مسال في العالم يشهد صفقة جديدة

لزيادة قدرات قطر التصديرية من 71 مليونًا إلى 110 ملايين طن سنويًا

أحمد بدر

تواصل شركة قطر للطاقة تعاقداتها مع كبرى شركات الطاقة العالمية، مثل إيني الإيطالية، لإنجاز أكبر مشروع غاز مسال في العالم، وهو مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، الذي تبلغ تكلفته نحو 30 مليار دولار.

ووقّعت الشركة القطرية، اليوم الأحد 19 يونيو/حزيران، اتفاقًا مع إيني الإيطالية، لتوسعة حقل الشمال الشرقي، وذلك بعد أيام قليلة من إعلان الشركة اختيار شركة توتال الفرنسية شريكًا أوّل في المشروع الضخم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، إن المشروع المشترك مع إيني الإيطالية سيحوز حصة تقدر بنحو 12.5% من توسعة حقل الشمال الشرقي، الذي يعد أكبر مشروع غاز مسال في العالم، وفق تصريحات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف الكعبي، خلال مؤتمر صحفي، أن الشركة الإيطالية ستملك 25% من المشروع المشترك.

أكبر مشروع للغاز المسال في العالم

أكبر مشروع غاز مسال في العالم
شعار شركة إيني الإيطالية - الصورة من موقع الشركة الرسمي

قالت شركة إيني الإيطالية إنها قد وقع عليها اختيار شركة قطر للطاقة، لتصبح شريكًا دوليًا جديدًا في مشروع توسعة حقل الشمال، الذي يُعَد أكبر مشروع غاز مسال في العالم، وفق بيان نشرته الشركة على موقعها الرسمي.

وبحسب البيان؛ فقد وقّع وزير الدولة لشؤون الطاقة الرئيس المدير التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي، والرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي، اتفاقية الشراكة لإنشاء شركة المشروع المشترك الجديدة، خلال حفل رسمي.

وبموجب الاتفاق، ستحتفظ قطر للطاقة بحصة 75% بينما ستحتفظ إيني بحصة 25% المتبقية.

وسيحظى المشروع المشترك بنسبة 12.5% في مشروع توسعة حقل الشمال بالكامل، والذي سيتم خلاله إنشاء 4 خطوط عملاقة للغاز الطبيعي المسال.

ومن المقرر أن يُسهِم المشروع في زيادة قدرة قطر التصديرية للغاز المسال، من 77 مليون طن سنويًا إلى 110 ملايين طن سنويًا، وذلك بقيمة استثمارية تبلغ 28.75 مليار دولار، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من المشروع قبل نهاية عام 2025.

اتفاق طويل الأجل

وفق بيان إيني؛ فإن الاتفاقية تمثل استكمال عملية تنافسية بدأت في عام 2019، وتبلغ مدتها 27 عامًا، وتعد الشركة الإيطالية خطوة إستراتيجية لتوسيع وجودها في الشرق الأوسط، كما تمكنها من الوصول إلى مُنتِج عالمي رائد للغاز الطبيعي المسال، وهي قطر التي تملك أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي في العالم.

أكبر مشروع غاز مسال في العالم

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، إن الشركة يشرفها ويسعدها اختيارها شريكًا في أكبر مشروع غاز مسال في العالم، وهي تشعر بامتياز مسؤولية أن تكون شريكًا إستراتيجيًا لدولة قطر.

وأوضح أن هذه الاتفاقية تُعَد مَعلمًا مهمًا لشركة إيني، وتناسب هدفها المتمثل في تنويع مصادر الطاقة الأنظف والأكثر موثوقية، بما يتماشى مع إستراتيجيتها لإزالة الكربون، مؤكدًا أن الشركة تتطلع إلى العمل مع شركة قطر للطاقة، لتحقيق أمن إمدادات الغاز في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق