رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

المكسيك تتخذ خطوات لتخفيف سيطرة الحكومة على محطات الوقود

سمحت لأصحاب المحطات بإجراء تغييرات طفيفة على التصاريح

نوار صبح

في تطور جديد، وخلافًا للسياسة التي شددت المتطلبات قبل نحو عام، ستسمح هيئة تنظيم الطاقة في المكسيك (سي آر إي) لأصحاب محطات بيع الوقود بالتجزئة بإجراء تغييرات طفيفة على التصاريح دون موافقة الدوائر الرئيسة في الهيئة.

يأتي التطور الجديد الذي يمهد إلى إحداث تغيرات في تجارة الوقود في المكسيك، بعد أن شهدت ما يزيد على عام ونصف العام من التشديدات، ففي سبتمبر/أيلول 2020، طلب الرئيس المكسيكي أندريس لوبيز أوبرادور من الجهات التنظيمية في البلاد الامتناع عن إصدار تصاريح وقود تعزّز موقف المنافسين من القطاع الخاصّ.

وفي أبريل/نيسان 2021، وافق البرلمان على مشروع قانون الطاقة الجديد اقترحه الرئيس، وحظي بتأييد غالبية مجلس النواب، ويهدف القانون إلى تعزيز سيطرة الحكومة على سوق الوقود المحلية.

بموجب ذلك القانون، يمكن للحكومة المكسيكية السماح لشركة النفط الحكومية بتروليوس مكسيكانوس (بيمكس) تعليق التصاريح الصادرة للشركات الخاصة بذريعة حماية أمن الطاقة والأمن القومي في البلاد.

وفي مايو/أيار 2021، أمرت محكمة اتحادية بتعليق مؤقت للعمل ببعض بنود قانون الوقود الجديد، بحسب تقارير اطلعت عليها منصة "الطاقة" المتخصصة.

إجراء تغييرات طفيفة

قال رئيس هيئة تنظيم الطاقة في المكسيك، غويلرمو بينيدا بيرنال، في مؤتمر أونيكسبو لتجارة الوقود بالتجزئة في مدينة ميريدا المكسيكية، في 15 يونيو/حزيران الجاري: إن سوق النفط المحلية كانت تمر بمرحلة صعبة، وكان على الهيئة اتخاذ إجراءات لتصويب ذلك، حسبما نشرت وكالة أرغوس ميديا.

المكسيك
محطة وقود تابعة لشركة بيمكس المكسيكية - الصورة من رويترز

وأضاف أنه يمكن لإدارة المشتقات النفطية في هيئة تنظيم الطاقة -بالإضافة إلى وحدة الكهرباء لديها، للحصول على تصاريح متعلقة بالكهرباء- الموافقة مجدّدًا على تغييرات معينة دون إذن من مجلس الإدارة.

وبيّن أن ذلك يجري وفقًا لإشعار نُشر في الجريدة الرسمية يدخل حيز التنفيذ في 16 يونيو/حزيران.

تُجدر الإشارة إلى أن الإدارة العليا لهيئة تنظيم الطاقة واجهت آلاف الطلبات لتغيير التصاريح لمشكلات بسيطة مثل تغيير عنوان حامل التصريح، بموجب القواعد التي صدرت في يونيو/حزيران 2021.

وقال بينيدا إن هيئة تنظيم الطاقة ملتزمة بتصفية المتأخرات من طلبات التصاريح هذه وغيرها من طلبات التصاريح المتعلقة بقطاع الوقود بحلول نهاية العام.

ورفض تحديد عدد الطلبات التي كانت قيد المعالجة لمدة طويلة، والتي أرجعتها الجهات التنظيمية إلى المشكلات الناجمة عن تفشي وباء كوفيد-19 وقيود الموازنة.

تصاريح القطاع الخاص

أشار رئيس هيئة تنظيم الطاقة في المكسيك، غويلرمو بينيدا بيرنال، إلى أن أي طلبات لمحطات تخزين الوقود الجديدة كليًا للقطاع الخاص سيكون من الصعب جدًا الحصول عليها.

في المقابل، أوقفت الحكومة المكسيكية مؤخرًا العمليات في العديد من المحطات المملوكة لجهات غير حكومية بسبب ثغرات تنظيمية، وقال مالكو المحطات إنها طفيفة.

وكانت التأخيرات في السماح للمحطات الجديدة أو التغييرات في المحطات الحالية من بين الشكاوى التي يقول تجار التجزئة إنها تستمر في تقييد كثافة محطات الوقود بالتجزئة في المكسيك إلى أقل من ثلث تلك الموجودة في الولايات المتحدة، بحسب بيانات اطلعت عليها منصة "الطاقة" المتخصصة.

بيع الوقود بالتجزئة

توجد في المكسيك محطة واحدة لكل 100 ألف مواطن تقريبًا، أو نحو 12 ألفًا و400 في المجموع، وفقًا لبيانات حكومية، وزاد عدد محطات بيع الوقود بالتجزئة بنسبة 3% سنويًا خلال السنوات الـ6 الماضية، حسبما نشرت وكالة أرغوس ميديا في 16 يونيو/حزيران الجاري.

المكسيك
صهريج وقود تابع لشركة بيمكس المكسيكية - الصورة من رويترز

ومع أخذ النمو السكاني في الاعتبار، زاد عدد المحطات بحسب عدد السكان بنسبة 2% فقط خلال المدة نفسها، وفقًا لما ذكرته هيئة الرقابة على السلوكيات المناهضة للمنافسة (سي أو إف إي سي إي) في المكسيك.

وأفادت الهيئة بأن المكسيك صادرت، في عام 2021، 791 شاحنة صهريج اكتشفت الحكومة أنها متورطة في سرقة وقود أو انتهاكات تنظيمية أخرى، إضافة إلى مصادرة 145 مليون لتر من أنواع مختلفة من الوقود.

وقال رئيس التخطيط في هيئة الرقابة على السلوكيات المناهضة للمنافسة، خوسيه نيري بيريز: إن الهيئة تبحث عن المزيد من المحطات التي تقدم خدمات متميزة، وهذا لا يحدث في كثير من الأسواق.

في المقابل، اشتكى تجار التجزئة من عمليات التفتيش الصارمة والتجاوز التنظيمي.

من ناحيتها، أبلغت وكالة البيئة وسلامة مكان العمل المكسيكية (إيه إس إي إيه)، تجار التجزئة أن البيئة التنظيمية الصارمة ضرورية لضمان السلامة وحماية المستهلكين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق