رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع هبوط الدولار وعوائد السندات الأميركية - (تحديث)

قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي

ارتفعت أسعار الذهب، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، 15 يونيو/حزيران 2022، لتتعافى مستوياتها في شهر واحد تقريبًا، بفعل ضعف عوائد سندات الخزانة الأميركية.

جاء الارتفاع قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة، لمكافحة التضخم، وسط مخاوف متزايدة من ركود وشيك.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنحو 0.3%، ليصل إلى مستوى 1819.60 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء، على تراجع بأكثر من 18 دولارًا، لتسجّل أقلّ مستوى في شهر، مع قوة العملة الأميركية، حسبما رصدت منصة الطاقة المتخصصة.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.2%، ليصل إلى 1817.98 دولارًا للأوقية.

كما صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 2.1%، عند 21.93 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.8%، عند 932.61 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري 2.1%، عند 1856.34 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.1%، إلى 105.431 نقطة.

أسعار الفائدة

من المتوقع أن تعلن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة قرارها بشأن أسعار الفائدة في الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) من اليوم.

قال مدير شركة آيرغويد الاستشارية للشركات، مايكل لانغفورد،: "في رأينا، من المرجح أن نتوقع ارتفاع أسعار الذهب قبل جلسة الاحتياطي الفيدرالي، وأن يظل مستقرًا، ثم يستمر على مدار الأسبوع التالي في الهبوط".

رفع المستثمرون رهاناتهم بشكل كبير على أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس بدلًا من 50 نقطة أساس، وهو تأرجح في التوقعات أدى إلى عمليات بيع عنيفة في الأسواق العالمية.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

السندات الأميركية

يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة وعائدات السندات الأميركية قصيرة الأجل إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، والذي لا يدرّ أيّ فائدة.

تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات من أعلى مستوياتها في عدّة سنوات، مما أدى إلى دعم الذهب.

في المقابل، استقر الدولار بالقرب من أعلى مستوى سجّله خلال العقدين الماضيين، مما يجعل السبائك المسعّرة بالعملة الأميركية أقلّ جاذبية للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

توقعات سوق الذهب

قال لانغفورد: "خلال الأسابيع القليلة القادمة، في رأينا، سيستمرّ الاتجاه الهبوطي العامّ في سعر الذهب مع كسر الذهب إلى أقلّ من 1800 دولار للأوقية".

كانت الأسواق الآسيوية في حالة مزاجية متأنية، إذ ينتظر المستثمرون المصابون بالصدمة مدى تشدد الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة.

يخشى الكثيرون أن تؤدي الإجراءات الصارمة إلى المخاطرة بدفع العالم إلى ركود اقتصادي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق