التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

مصر تدعو لتفعيل دور التجارة في التحول الأخضر والحد من آثار تغير المناخ

أكدت مصر الدور الذي يمكن أن تؤديه التجارة في تعزيز قدرات الدول على التحول الأخضر، والحدّ من الآثار البيئية الناتجة عن تغير المناخ.

وأشارت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، خلال مشاركتها في فعاليات المؤتمر الوزاري الـ12 لمنظمة التجارة العالمية بجنيف، إلى أهمية تعزيز العمل المشترك لوضع أطر حاكمة للعلاقة بين التجارة والمناخ، تعكس إرادة سياسية حقيقية للتعاون والعمل الجماعي.

وشددت على ضرورة وجود نيّة جادة لتضمين أولويات وشواغل الدول النامية والأقل نموًا، بما يساعد على تحقيق أهداف العمل المناخي والتنمية المستدامة.

العلاقة بين التجارة والمناخ

قالت الوزيرة، إن أحد أهم أولويات العلاقة بين التجارة والمناخ هو ضمان أن تكون التجارة داعمة لجهود العمل المناخي وتحقيق التنمية، لافتةً إلى أهمية مراعاة الاتّساق التامّ للتجارة الدولية والسياسات التجارية مع الخطط الدولية القائمة في مجالات المناخ والتنمية المستدامة، مع الالتزام بما تتضمنه تلك الخطط من مبادئ متفَق عليها.

التحول الأخضر في مصر
جانب من مشاركة وزيرة التجارة والصناعة في مؤتمر منظمة التجارة العالمية بجنيف

ولفتت إلى أهمية مراعاة الفروق القائمة بين الدول، سواء فيما يتعلق بالإمكانات أو المستوى الاقتصادي والتنموي، وعدم تجاهل احتياجات الدول النامية والأقلّ نموًا من الدعم الفني وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا والتمويل لتحقيق الانتقال العادل نحو التحول الأخضر.

وأوضحت أهمية بذل الدول النامية قصارى جهدها لتحقيق التحول الأخضر؛ كونها الأكثر تضررًا من تغير المناخ، على الرغم من أنها الأقلّ إسهامًا في الانبعاثات، إذ تبلغ نسبة الانبعاثات في أفريقيا نحو 4%، وفي مصر على وجه التحديد نحو 0.6%.

دراسة التشريعات

دعت وزير التجارة والصناعة المصرية واضعي التشريعات والسياسات المتصلة بالتجارة الدولية في مختلف الدول للتأني في دراسة التشريعات والسياسات قبل اعتمادها في ضوء الترابط بين الدول، وعدم استباق أحكام بوجوب تطبيق حزمة تشريعات محددة دون غيرها، والتي قد يكون لها عواقب تنموية وخيمة على دول أخرى.

ومن ناحية أخرى، واصل المؤتمر الوزاري فعالياته بعقد عدد من الجلسات، شملت جلسة حول استجابة منظمة التجارة العالمية للطوارئ، ومن بينها جائحة كورونا، والآليات التي من شأنها تعزيز قدرات الدول على مواجهة الجائحة والتحول الأخضر.

وجرى استعراض مواقف الدول تجاه الإعفاء المؤقت من تطبيق بعض أحكام اتفاقية الجوانب التجارية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية لاحتواء ومكافحة كورونا من خلال توفير اللقاحات بصورة عاجلة وآمنة وعادلة لكافة الدول النامية والأقلّ نموًا .

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق