منوعاتأخبار منوعةرئيسيةعاجل

أرامكو السعودية تدشّن 3 مبادرات جديدة

دشّنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الثلاثاء 14 يونيو/حزيران، 3 مبادرات في مجال المواطنة، تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وبحضور عدد من المسؤولين والقياديين بقطاع الأعمال في المنطقة.

وشملت المبادرات، وفق بيان الشركة الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة: مركز أجيال للتعليم الشامل ومهارات الحياة (ACCEL) في الظهران، والأكاديمية الوطنية الرائدة للسيدات (LNA) في الخبر، ومنتزه المانجروف البيئي بالقرب من رأس تنورة.

ويأتي تدشين هذه المبادرات في إطار جهود شركة أرامكو السعودية المتواصلة للمحافظة على البيئة، والاستثمار في الطاقات البشرية التي تعزز سوق العمل في المملكة، وتوفير فرص وظيفية تُسهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين، وتمكين المجتمعات المحلية التي تتركز فيها أعمال الشركة.

أرامكو السعودية
حي أجيال السكني

حي أجيال السكني

من جانبه، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر: "نحتفل بتدشين هذه المبادرات في جنبات موقعٍ مميزٍ، وهو حي أجيال السكني، أكبر مشروعات برنامج أرامكو لتملّك البيوت منذ انطلاقه قبل نحو 70 سنة، وأحد أكبر المشروعات النموذجية في الشرق الأوسط، وأول مشروع يحصد جائزة إنفيجن العالمية للاستدامة".

وأضاف أن "الشركة سعيدة بتدشين إضافةٍ نوعيةٍ لحي أجيال، تتمثل في مركز أجيال للتعليم الشامل ومهارات الحياة (ACCEL)، وهو واحد من 12 مدرسة مميزة يحتضنها حي أجيال، ويُعدّ الأول من نوعه في المملكة، بما يقدّمه من خدمات شاملة مبنية على أفضل الممارسات العالمية لجميع أنواع الإعاقة، بالتعاون مع مركز (أريزونا) الأمريكي للتعليم الشامل والمهارات الحياتية، وقد رُخّص من قِبل وزارتي التعليم والصحة".

أرامكو السعودية
جانب من برامج الأكاديمية الوطنية الرائدة (لنا)

أكاديمية للسيدات

عبَّر الناصر عن سعادة الشركة بتدشين الأكاديمية الوطنية للسيدات (لنا) في مدينة الخبر، بالشراكة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وقال: "تُعدّ أول مركز تدريب نسائي في المملكة لتوفير كوادر مؤهلة للعمل التقني والمهني مربوطة بالتوظيف من خلال برامج معتمَدة تتماشى مع احتياجات سوق العمل ورؤية 2030".

المتنزه البيئي

كما عبّر المهندس أمين الناصر عن اعتزازه بأن الشركة تُسهم في جهود الاستدامة تجاوبًا مع الحقبة الخضراء التي تشهدها المملكة، قائلًا: "تفخر الشركة بإهداء المنطقة والوطن غابة من المانجروف بالقرب من رأس تنورة، أسميناها "متنزه المانجروف البيئي"، وهي أول متنزه بحثي في المملكة".

وأضاف: "سيكون للمتنزه دور في تعزيز الاستدامة والتنوع البيئي، فقد زُرِعَ حتى الآن أكثر من 13 مليون شجرة من أشجار المانجروف، وهذه النوعية من الأشجار بما لها من طاقة امتصاص للانبعاثات تعادل 5 مرات الأشجار العادية، تُسهم بشكلٍ فاعلٍ في مواجهة التغير المناخي. وتعزز من تنوع الحياة الفطرية البحرية، وتوفر موئلًا للطيور المهاجرة".

وشدد على أن افتتاح المنتزه يمثّل خطوة مهمة على هذا الطريق، قائلًا: "إن مبادرة السعودية الخضراء تتجاوز اسمها، فنحن لا نزرع مجرد أشجار، ولكننا نزرع المستقبل لبلادنا والأجيال المقبلة".

أرامكو السعودية
مركز أجيال للتعليم الشامل ومهارات الحياة

مركز أجيال للتعليم

يقدّم مركز أجيال للتعليم الشامل ومهارات الحياة برامج تعليمية وسلوكية وعلاجية ومهنية وتأهيلية لذوي الإعاقة، من الطفولة المبكرة إلى سنّ البالغين، وينقل في ذلك خبرة مركز أريزونا الأميركي -التي تزيد على 40 عامًا- من خلال تطبيق برامج التقييم التشخيصي والتدخل المبكر، والبرامج التعليمية والانتقالية والعلاجية والمهنية.

وتتيح شراكة أرامكو السعودية مع المركز وصول الأطفال السعوديين وغير السعوديين من ذوي الإعاقات المختلفة إلى إمكاناتهم الكاملة، وتعزيز دمجهم في التعليم العامّ والوظائف والمجتمع.

وبدأ المركز عمله بخدمة 50 مستفيدًا، واليوم يخدم نحو 200 مستفيد من ذوي الإعاقة، ويطمح إلى خدمة أكثر من 300 مستفيد بحلول عام 2024م.

تأهيل الفتيات

على صعيد الأكاديمية الوطنية الرائدة (لنا)، فإنها تتضمن تنوّعًا كبيرًا في التدريب العامّ وصقل المهارات والتأهيل، وقد افتُتحت في أبريل/نيسان 2020، وتخرجت فيها نحو 400 فتاة، الْتحَقْنَ بسوق العمل.

وتتدرب بالأكاديمية حاليًا نحو 200 شابة في مجالات: إدارة سلاسل الإمداد، والصحة والسلامة، وإدارة الأعمال، ومراقبة جودة المباني والمرافق والمنشآت، والمختبرات الكيميائية، وأعمال الكهرباء والتكييف والتبريد وغيرها، وتطمح الأكاديمية إلى مضاعفة هذا العدد حتى تصل إلى طاقتها الاستيعابية، والإسهام في توطين وظائف مستحدثة في هذه المجالات.

وتُعدّ الأكاديمية جزءًا من جهود أرامكو السعودية لتدريب الجيل القادم من المواهب الوطنية، في إطار شراكة إستراتيجية مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية.

أرامكو السعودية
متنزه المانجروف

محمية المانجروف

يمثّل متنزه المانجروف البيئي أول محمية طبيعية في المملكة مخصصة للمحافظة على غابات المانجروف وإثراء جهود التوعية البيئية، التي توفر مناطق عازلة مهمة بين البر والبحر، كما تُعدّ موطنًا لتكاثر مختلف الأحياء البحرية.

ويحمي المتنزه، الذي تبلغ مساحته 64 كيلومترًا مربعًا، وبدأ العمل فيه عام 2012م، واحدةً من غابات المانجروف الطبيعية في المنطقة الشرقية، ويتميّز بأطول ممر أشجار مانجروف في المملكة.

ويشهد زيارة أكثر من 100 نوع من الطيور سنويًا، مثل طيور الفيّوب والكروان التي تهاجر من مناطق بعيدة مثل سيبيريا في روسيا. وسيكون المتنزه مفتوحًا لعموم الزائرين، ليخوضوا تجربة فريدة من نوعها، إلى جانب الفعاليات الترفيهية لجعلها أكثر متعة.

الجدير بالذكر أن أرامكو السعودية تستهدف زراعة 100 مليون شجرة بحلول عام 2030، في جميع أنحاء المملكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق