التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

واردات أوروبا من الغاز المسال ترتفع لأعلى مستوى في تاريخها

خلال أبريل الماضي

وحدة أبحاث الطاقة

سجّلت واردات أوروبا من الغاز المسال مستوىً قياسيًا في أبريل/نيسان الماضي، مع انخفاض مستويات تخزين الغاز الطبيعي.

وأظهر تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الثلاثاء، أن واردات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة من الغاز الطبيعي المسال بلغت متوسط 16.4 مليار قدم مكعبة يوميًا في أبريل/نيسان الماضي، بل تجاوزت مستوى 19 مليار قدم مكعبة يوميًا في بعض أيام الشهر نفسه.

وزادت واردات أوروبا من الغاز المسال هذا العام، مع تراجع مخزونات الغاز الطبيعي عند مستويات منخفضة تاريخيًا من خريف 2021 حتى ربيع 2022، وسط انخفاض الإمدادات من روسيا، مع أزمة غزو أوكرانيا، بحسب التقرير، الذي رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

حجم واردات أوروبا من الغاز المسال

في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار الماضي، ارتفعت واردات أوروبا من الغاز المسال إلى متوسط 14.9 مليار قدم مكعبة يوميًا، بزيادة 5.9 مليار قدم مكعبة يوميًا (66%) عن المتوسط السنوي للعام الماضي.

كما جاءت واردات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة من الغاز المسال خلال الـ5 أشهر الأولى من 2022، أعلى بنحو 4.7 مليار قدم مكعبة يوميًا عن مستويات ما قبل الوباء عند 10.3 مليار قدم مكعبة في عام 2019، وفقًا لبيانات سيديغاز (CEDIGAZ).

وبحسب التقرير، ارتفعت واردات أوروبا من الغاز المسال؛ إذ لم تُلبِّ خطوط الأنابيب احتياجات الطاقة في أوروبا، فضلًا عن أن أسعار الغاز الفورية في المراكز الأوروبية الرئيسة أعلى من الأسواق الأخرى، خاصة الولايات المتحدة.

وخلال الأشهر الـ4 الأولى هذا العام، استحوذت أوروبا على 74% من إجمالي صادرات الغاز المسال الأميركية البالغ 11.5 مليار قدم مكعبة يوميًا، بحسب تقرير سابق لإدارة معلومات الطاقة، اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

واردات الغاز المسال

سعة تغويز الغاز المسال

يوجد حاليًا 14 دولة في أوروبا لديها منشآت استيراد الغاز الطبيعي المسال، لكن يختلف استخدام هذه المرافق حسب المنطقة ومدى ارتباطها بشبكة خطوط الأنابيب الأوروبية.

وفي الأشهر الـ5 الأولى من 2022، بلغ متوسط ​​شحنات الغاز المسال المعاد تحويلها للغاز الطبيعي (عملية تغويز الغاز) إلى شبكة خطوط الأنابيب في إسبانيا والبرتغال وإيطاليا في جنوب أوروبا، 4.6 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وبلغت قدرة التغويز -أي تحويل شحنات الغاز المسال إلى غاز طبيعي- في محطات استيراد الغاز المسال 58% خلال المدة نفسها، بحسب إدارة معلومات الطاقة.

في المقابل، تلقّت فرنسا وبلجيكا وهولندا في شمال غرب أوروبا 5.8 مليار قدم مكعبة يوميًا من أحجام الغاز المسال المعاد تحويلها إلى غاز طبيعي خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار الماضي.

بينما وصل معدل استغلال قدرة التغويز في محطات الغاز المسال إلى مستوى قياسي عند 115% في أبريل/نيسان الماضي، مع وصول الاستهلاك إلى ذروته.

وتبلغ قدرة تغويز الغاز في المملكة المتحدة 4.7 مليار قدم مكعبة يوميًا، ما يمكّنها من تصدير ما يصل إلى 2.5 مليار قدم مكعبة يوميًا إلى الاتحاد الأوروبي.

وبلغ متوسط ​​أحجام الغاز المسال المعاد تحويله إلى غاز في المملكة المتحدة 2.9 مليار قدم مكعبة يوميًا في الـ5 أشهر الأولى من 2022، مع وصول معدل استغلال السعة إلى 63%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق