رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

هيئة الربط الكهربائي الخليجي توقع عدة اتفاقيات مع سلطنة عمان

وقّعت هيئة الربط الكهربائي الخليجي عددًا من الاتفاقيات الثنائية مع الشركة العمانية لنقل الكهرباء.
تضمنت الاتفاقيات تشغيل وصيانة الخط الكهربائي لهيئة الربط للكهربائي، الذي يربط بين شبكة سلطنة عمان وشبكة الربط الخليجي.

وقّع الاتفاقيات من جانب هيئة الربط الكهربائي الخليجي الرئيس التنفيذي للهيئة، أحمد الإبراهيم، ومن جانب الشركة العمانية لنقل الكهرباء، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية المهندس صالح بن ناصر الرمحي.

وتشمل الاتفاقيات (اتفاقية مستوى الخدمة، واتفاقية حق استخدام الأصول، واتفاقية التشغيل للرابط الكهربائي).

الربط الكهربائي الخليجي
من مراسم توقيع اتفاقيات التعاون

تفاصيل الاتفاقيات

تنصّ الاتفاقية الأولى على الحق الحصري في استخدام أصول الربط الكهربائي، وتحدد آليات ملكية وتشغيل وصيانة أصول ربط 220 كيلوفولت في سلطنة عمان، نيابة عن هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي.

وتمنح الاتفاقية الثانية الشركة العمانية لنقل الكهرباء تفويضًا لإدارة الرابط بالكامل، على الرغم من أن للهيئة الحق الحصري في استخدام أصول الربط البيني في حالة حدوث أيّ حالات طارئة أو تبادل للطاقة.

في حين تحدد الاتفاقية الثالثة شروط تشغيل الربط البيني بين الطرفين.

الربط الكهربائي الخليجي
من مراسم توقيع اتفاقيات التعاون

أمن الطاقة

كما بُحِثَت خلال اللقاء مجالات التعاون المشترك بما يحقق وفورات اقتصادية وتعزيز أمن الطاقة في ظل نمو شبكات الكهرباء الخليجية ودخول مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والوقوف على تطورات مشروع الربط المباشر لسلطنة عمان بشبكة الربط الخليجي.

وتعمل هيئة الربط الكهربائي على عدّة مشروعات تطوير منظومة الربط لدول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك الربط مع عدد من الدول المجاورة، وفي مقدّمتها العراق ومصر.

ويبلغ حجم مشروعات التطوير التي تنفّذها الهيئة حاليًا نحو 570 مليون دولار، بهدف دعم واستقرار نظام الكهرباء في دول مجلس التعاون، وتوفير إمدادات أكبر للطاقة.

وتسعى هيئة الربط الكهربائي الخليجي إلى الدخول في اتفاقيات تبادل الطاقة، والانفتاح على الأسواق الإقليمية، بالربط مع المنظومات الأخرى.

الربط الكهربائي الخليجي
من زيارة الوفد العماني لهيئة الربط الخليجي

ربط جديد

تأتي الاتفاقيات الجديدة بالتزامن مع خطط هيئة الربط الكهربائي الخليجي لإنشاء خط جديد بين سلطنة عمان والسعودية، ليكون الخط الثاني بين السلطنة وجيرانها في الخليج.

وكانت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه قد كشفت في بيانها المستقبلي لمدة 7 سنوات (2021-2027) أن الدراسة تركّز على إنشاء خط رابط بين عبري في سلطنة عمان وسلوى في السعودية مباشرةً.

وأوضحت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه أن "الربط المقترح هو خط بجهد 400 كيلوفولت من التيار المستمر، يبلغ طوله نحو 700 كيلومتر".

يشار إلى أن الربط الأول -الذي سُهِّلَ من قبل هيئة الربط الكهربائي الخليجي- دخل حيز التنفيذ في عام 2012، وهو يربط النظام الرئيس المترابط في سلطنة عمان وأنظمة الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي عبر أبوظبي.

ويسمح هذا الربط بجهد 220 كيلوفولت لسلطنة عمان بالوصول إلى أنظمة الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي الـ5 عبر هذا الخط الرابط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق