طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

مزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة تضيف 5 آلاف وظيفة خلال عام

وتوقعات بجذب الصناعة استثمارات خاصة قيمتها 186 مليار دولار حتى 2030

حياة حسين

أضافت مزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة 5 آلاف وظيفة جديدة خلال الـ12 شهرا الأخيرة، ما يعادل نموًا بنسبة 16%، وفق أحدث تقرير نشره موقع شركة "رينيوابل يو كيه".

وأشار التقرير إلى أن عدد عمال مزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة ارتفع إلى 31 ألفًا، مقابل 26 ألفًا وفق تقرير العام الماضي، تركز 30% منهم في إسكتلندا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتنقسم وظائف مزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة بين 19.6 ألف وظيفة مباشرة، و 11.5 ألفًا غير مباشرة من خلال شركات سلاسل إمداد منتجات تلك الصناعة، وغيرها من مستلزمات إقامتها.

وظائف 2030

كشف التقرير عن أن مزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة ستوظف نحو 97 ألف شخص، منهم 61 ألفًا في وظائف مباشرة، بحلول عام 2030.

ووجد التقرير -أيضًا- أن نسبة عمالة النساء في القطاع زادت بصورة محدودة، إذ كانت 19.25% مقابل 18% في تقرير العام الماضي، غير أنه يُتوقع أن تزيد بنسبة 33% بحلول 2030.

وأوضح أن قطاع مزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة سيجتذب استثمارات من القطاع الخاص بين عامي 2022 و2030، تبلغ قيمتها 155 مليار جنيه استرليني (186 مليار دولار أميركي)، بما يعادل 17 مليار جنيه استرليني (20.4 مليار دولار أميركي) سنويًا.

ويزيد معدل الانفاق الاستثماري السنوي المتوقع خلال السنوات الـ8 المقبلة عن المسجل في تقرير العام الماضي، والذي كان يدور حول 10 مليارات جنيه استرليني (12 مليار دولار أميركي).

توسعات هائلة

تعكس نتائج التقرير التوسعات الهائلة في صناعة مزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة خلال الـ12 شهرا الأخيرة، والتي تبلغ سعتها حاليا 86 غيغاواط.

وتزيد الاستثمارات الخاصة في قطاع مزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة بنسبة 60%، حتى عام 2030، بفضل إعلانات التأجير الضخمة من شركتي "كرون إستات" و"كرون إستات سكوتلاند".

ووجد التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن من أسباب التوسع الهائل في مشروعات مزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة خلال الـ12 شهرا الأخيرة، هو تنظيم مناقصات سنوية لتلك المشروعات، بدلًا من إقامتها كل عامين.

وتستهدف المملكة المتحدة من تقليص المدة الدورية لعقد المناقصات تعجيل عملية تحول الطاقة إلى المتجددة، وتحقيق أمن الطاقة في البلاد.

زيادة المتدربين

مزارع رياح بحرية
عاملان في مزرعة رياح بحرية في المملكة المتحدة-الصورة من بابلك نيوز تايم

زاد المتدربون بمزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة خلال 12 شهرًا، وفق تقرير حديث، إلى أكثر من 2% من قوة العمل، لكن نسبتهم من قوة العمل تقترب من المستهدف عند 2.5%، ولم تتجاوز نسبة نموهم 0.2% عن العام السابق، بسبب وباء كوفيد-19 بصورة أساسية.

وقالت وكيلة شركة "رينيوابل يو كيه"، ملاني أون، إن التقرير سلّط الضوء على أهمية العمل على توفر عمالة ماهرة في مجال الكهرباء والتكنولوجيا، لتلبية الطلب على التوظيف حاليًا ومستقبلًا في صناعة مزارع الرياح البحرية، كونها تحتاج إلى مهارات إبداعية.

وأضافت أن "صناعة مزارع الرياح البحرية في المملكة المتحدة، موقع قوي لخلق فرص العمل، لقد رأيت كيف تتحول مدينتي غريمسبي من خلال هذا القطاع الديناميكي الذي يجلب مليارات استثمارات القطاع الخاص إلى المجتمعات الساحلية في جميع أنحاء البلاد".

وأوضحت أهمية توفير العمالة الماهرة لهذا القطاع الحيوي، لتحقيق مستهدفات المملكة بزيادة التوليد 5 أضعاف الكميات الحالية بحلول عام 2030.

قوة عالمية

قال وزير الطاقة في المملكة المتحدة، غريغ هاندز: "يوضح هذا التقرير الإمكانات غير العادية للطاقة المتجددة في خلق فرص عمل، ودفع الاستثمار وتأمين كهرباء أرخص ونظيفة.. إننا نمتلك خططًا طموحة في أن تصبح المملكة المتحدة قوة عالمية للطاقة المتجددة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق