أخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

شركة عالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتسويقه بقيادة توتال وأداني

دينا قدري

تتواصل جهود الشركات العالمية للسيطرة على سوق الهيدروجين الأخضر الناشئة، بضخّ استثمارات هائلة عبر شراكات متنامية.

إذ أبرمت شركة توتال إنرجي الفرنسية اتفاقية مع شركة أداني إنتربرايزيس الهندية، للاستحواذ على حصة بنسبة 25% في شركة أداني نيو إندستريز، التي ستكون بمثابة منصة لإنتاج وتسويق الهيدروجين الأخضر في الهند.

وستستهدف الشركة إنتاج مليون طن متري من الهيدروجين الأخضر سنويًا بحلول عام 2030، مدعومًا بنحو 30 غيغاواط من قدرة توليد الكهرباء المتجددة الجديدة، حسبما جاء في بيان صحفي أصدرته شركة الطاقة الفرنسية.

وتعتزم أداني استثمار أكثر من 50 مليار دولار أميركي على مدى السنوات الـ10 المقبلة في مجال الهيدروجين الأخضر والنظام البيئي المرتبط به.

تفاصيل شركة الهيدروجين الأخضر

تهدف أداني نيو إندستريز إلى أن تكون أكبر شركة متكاملة تمامًا للهيدروجين الأخضر في العالم، مع وجودها عبر سلسلة القيمة بأكملها، بدءًا من تصنيع معدّات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، ومنشآت المصب التي تنتج مشتقات الهيدروجين الأخضر.

وتعتزم أداني نيو إندستريز -في البداية- تطوير مشروع لإنتاج 1.3 مليون طن سنويًا من اليوريا المشتقة من الهيدروجين الأخضر للسوق المحلية الهندية، بوصفها بديلًا لواردات اليوريا الحالية.

وستستثمر نحو 5 مليارات دولار في التحليل الكهربائي بقدرة 2 غيغاواط، وتغذّيه كهرباء متجددة من مزرعة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة 4 غيغاواط، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسيعزز الاستثمار الدور الرئيس الذي تعتزم شركتا توتال إنرجي وأداني أداءه في تحوّل الطاقة، وفي مساعدة الهند على إزالة الكربون من النقل والصناعة والزراعة، مع الإسهام في استقلال الطاقة بالبلاد.

تعاون توتال وأداني

يمثّل الاستثمار في أداني نيو إندستريز خطوة رئيسة أخرى في التحالف الإستراتيجي بين توتال إنرجي وأداني غروب، والذي تشمل عملياته في جميع أنحاء الهند محطات الغاز الطبيعي المسال، وأعمال مرافق الغاز، وتوليد الكهرباء المتجددة، وحاليًا إنتاج الهيدروجين الأخضر.

ففي عام 2018، شرعت توتال إنرجي وأداني غروب في شراكة بمجال الطاقة مع تطوير أعمال مشتركة للغاز الطبيعي المسال، واستثمار من قبل توتال في أداني توتال غاس.

وفي عام 2020، عززت الشركتان علاقتهما باستحواذ توتال على حصة أقلية بنسبة 20% في أداني غرين إنرجي، التي كانت آنذاك أكبر مطور للطاقة الشمسية في العالم.

كما حصلت على حصة بنسبة 50% في محفظة تشغيل أصول الطاقة الشمسية المملوكة لشركة أداني غرين إنرجي، باستثمارات إجمالية قدرها 2.5 مليار دولار.

الهيدروجين - تحول الطاقة

ريادة توتال إنرجي

تعليقًا عل الاتفاقية، قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي، باتريك بويانيه: "يُعدّ دخول توتال إنرجي في أداني نيو إندستريز علامة فارقة في تنفيذ إستراتيجيتنا للهيدروجين منخفض الكربون".

إذ أوضح أن شركته لا تريد فقط إزالة الكربون من الهيدروجين المستخدم في مصافي التكرير الأوروبية بحلول عام 2030، ولكن أيضًا ريادة الإنتاج الضخم للهيدروجين الأخضر لتلبية الطلب، إذ ستنطلق السوق بحلول نهاية هذا العقد.

وأضاف: "نحن أيضًا سعداء جدًا بهذه الاتفاقية، التي تعزز تحالفنا مع أداني غروب في الهند، وتسهم في تثمين إمكانات الكهرباء المتجددة منخفضة التكلفة الوفيرة في الهند".

وأشار إلى أن هذه الطاقة الإنتاجية المستقبلية البالغة مليون طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر ستكون خطوة رئيسة في زيادة حصة توتال إنرجي من الجزيئات الجديدة منزوعة الكربون -بما في ذلك الوقود الحيوي والغاز الحيوي والهيدروجين والوقود الاصطناعي- إلى 25% من إنتاجها للطاقة ومبيعاتها بحلول عام 2050.

أكبر لاعب هيدروجين أخضر

من جانبه، شدد رئيس مجلس إدارة أداني غروب، غوتام أداني، على أن "القيمة الإستراتيجية للعلاقة بين أداني وتوتال إنرجي هائلة على مستوى الأعمال والطموح".

وأضاف: "في رحلتنا لنصبح أكبر لاعب هيدروجين صديق للبيئة في العالم، تضيف الشراكة مع توتال إنرجي عدّة أبعاد تشمل البحث والتطوير والوصول إلى السوق وفهم المستهلك النهائي، هذا يسمح لنا أساسًا بتشكيل طلب السوق".

وقال: "لهذا السبب، أجد أن الامتداد المستمر لشراكتنا يحمل مثل هذه القيمة العظيمة.. وسيقود قدرتنا على إنتاج الهيدروجين الأخضر الأقلّ تكلفة في العالم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق