سلايدر الرئيسيةأخبار الغازروسيا وأوكرانياغاز

أنظار أوروبا على غاز شرق المتوسط.. وتوقيع صفقة غدًا في القاهرة

سفير الاتحاد لـ"الطاقة": سنستورد كل الكميات المتاحة من إسرائيل

تحولت أنظار الدول الأوروبية إلى غاز شرق المتوسط، لتأمين احتياجاتها المتزايدة من الوقود، مع المساعي لتنويع مصادر الإمدادات بعيدًا عن الغاز الروسي، في أعقاب غزو أوكرانيا.

وتترقب أوروبا صفقة غاز جديدة مع القاهرة وتل أبيب، بموجبها سيُنقل غاز شرق المتوسط التي تنتجه إسرائيل إلى أوروبا بعد إعادة تسييله في المصانع المصرية.

دفعت مساعي دول القارّة العجوز لتأمين احتياجاتها من الوقود، رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إلى التوجه نحو الشرق الأوسط، إذ هبطت في تل أبيب مساء أمس الإثنين، وتواصل مشاوراتها اليوم الثلاثاء، 14 يونيو/حزيران 2022، على أن تنتقل إلى القاهرة غدًا الأربعاء لاستكمال مباحثات ملف الطاقة.

مشروعات تصدير الغاز

أكدت فون دير لاين في كلمة خلال زيارتها جامعة بين غوريون في إسرائيل، اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد الأوروبي، يسعى إلى تعزيز التعاون مع تل أبيب في مجال الطاقة، عبر إنشاء مشروعات لتصدير غاز شرق المتوسط إلى أوروبا عبر اليونان.

وقالت: "قطعت روسيا إمدادات الغاز عن دول وشركات غاز في عدّة دول، ردًا على دعم أوكرانيا، وسلوك الكرملين عزّز من تصميمنا على الاستقلالية، ونبحث عن كيفية تعزيز تعاوننا مع إسرائيل في مجال الطاقة عبر مشروعين أساسيين".

وأوضحت فون دير لاين أن المشروع الأول للتعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة يتمثل في مدّ خط لتصدير الغاز يربط بين إسرائيل وأوروبا عبر اليونان.

وأضافت: "الثاني خط للهيدروجين النظيف.. هذا استثمار في أمن الطاقة الأوروبي والإسرائيلي، وستسهم تلك البنى التحتية في الابتعاد عن الكربون".

الغاز الإسرائيلي

كانت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، دانا سبينانت، قد قالت عقب اجتماع فون دير لاين مساء أمس الإثنين مع وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، ووزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرّار،: "ترقبوا الإعلانات التي سنصدرها عن التعاون في مجال الطاقة مع إسرائيل وشركاء آخرين في المنطقة، بينهم مصر التي ستزورها فون دير لاين بعد إسرائيل".

وأضافت المتحدثة أنّه بعد المباحثات في إسرائيل، "ستكون مصر بالطبع محطة مهمة لمباحثاتنا حول الطاقة".

وفي هذا الإطار، أعلن سفير الاتحاد الأوروبي كريستيان برغر، في تصريحات اليوم الثلاثاء، إلى منصة الطاقة المتخصصة، توقيع اتفاق توريد الغاز الإسرائيلي، على هامش الزيارة رئيس المفوضية للقاهرة، غدًا الأربعاء.

وقال: "سنستورد كل الكميات المتاحة من إسرائيل وتستطيع مصر تسييلها"، مؤكدًا أن اتفاقية استيراد الغاز الإسرائيلي عبر مصر تأتي ضمن خطط الاتحاد لتأمين احتياجاته من الوقود، وتنويع الإمدادات، بعيدًا عن الغاز الروسي.

مصنع دمياط للإسالة
مصنع دمياط للإسالة

تصدير الغاز عبر مصر

من جانبه، أكد متحدث باسم وزيرة الطاقة الإسرائيلية أن تل أبيب والاتحاد الأوروبي يعملان منذ عدّة أشهر على اتفاق يسمح بتصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر.

وكانت وزيرة الطاقة كارين الحرار قد قالت مؤخرًا، إن الأزمة في أوكرانيا جعلت من أوروبا سوقًا جديدة، لا سيما بالنسبة لإسرائيل التي لم يسبق لها أن تخيلت أن تصبح القارّة العجوز سوقًا رئيسة لصادراتها من الغاز.

تأتي زيارة فون دير لاين إلى الشرق الأوسط، في ظل أزمة طاقة تعيشها الدول الأوروبية، عقب قرارها الاستغناء عن النفط الروسي، ورفض بعضها دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل.

أقرّ الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق من الشهر الجاري، حظرًا على معظم واردات النفط الروسي في عقوبة تعدّ الأشد صرامة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير الماضي.

خيارات التصدير

تُعدّ فكرة نقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا في الوقت الحالي خطوة محفوفة بالتحديات، وهذا سيتطلب استثمارات في البنية التحتية ضخمة وطويلة الأمد.

ولعل أبرز تلك التحديات يتمثل في عدم وجود خط أنابيب يربط الحقول البحرية الإسرائيلية بأوروبا، لكن يتمثل أحد الخيارات المطروحة في نقل الغاز إلى مصر وتسييله للتصدير إلى أوروبا.

ومن المقرر أن تصل رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إلى القاهرة، غدًا الأربعاء، إذ تلتقي عددًا من كبار المسؤولين المصريين.

وتأتي الزيارة في إطار جولة رئيسة المفوضية، والتي بدأت أمس الإثنين إلى المنطقة لزيارة 4 دول، من بينها مصر.

كما من المنتظر أن تتناول اللقاءات التي تعقدها رئيسة المفوضية بالقاهرة، العلاقات المصرية الأوروبية المتميزة والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

ومن جانب آخر، تزور مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي، كادري سيمسون، مصر اليوم الثلاثاء، إذ تعقد سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين، لبحث تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق