رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 44 دولارًا مسجلة أقل مستوى في 3 أسابيع - (تحديث)

مع ارتفاع العملة الأميركية

انخفضت أسعار الذهب بنحو 44 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، 13 يونيو/حزيران 2022، لتهبط لأقل مستوى في 3 أسابيع، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

وأدّى تسارع التضخم في الولايات المتحدة إلى ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة، وتراجع الطلب على سبائك الملاذ الآمن.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنحو 2.3%؛ ما يعادل 43.70 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1831.80 دولارًا للأوقية، وهو أقل مستوى لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ جلسة 18 مايو/أيّار الماضي.

وصل الذهب -الذي غالبًا ما يُنظر إليه على أنه أصل آمن في أوقات الأزمات الاقتصادية- إلى أعلى مستوياته منذ 9 مايو/أيار في وقت سابق من الجلسة عند 1877.05 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة، على ارتفاع بنحو 23 دولارًا، بعد بيانات التضخم الأميركية، لتحقق مكاسب أسبوعية بنحو 1.4%، حسبما رصدت منصة الطاقة المتخصصة.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 2.3%، ليصل إلى 1828.17 دولارًا للأوقية.

وفي المقابل، هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 3%، عند 21.28 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 4%، عند 938.24 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري 6.7%، عند 1807.30 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسة، بنحو 0.8%، ليصل إلى 104.936 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

وصل الذهب، الذي غالبًا ما يُنظر إليه على أنه أصل آمن في أوقات الأزمات الاقتصادية، إلى أعلى مستوياته منذ 9 مايو/أيار في وقت سابق من الجلسة عند 1877.05 دولارًا للأوقية.

مع ذلك، ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياتها منذ 2007؛ ما أثر في الطلب على الذهب دون عائد.

وقال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي: "حقيقة أن الذهب فصل نفسه عن التحول العكسي للدولار الأميركي توحي لي أن الأسواق تتجه متأخرًا إلى وضع أكثر قوة بكثير للمخاطرة بسبب بيانات التضخم".

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

التضخم في أميركا

تسارعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في مايو/أيار؛ ما يشير إلى أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد يستمر في رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس حتى سبتمبر/أيلول لمكافحة التضخم.

وقال هالي: "قدمت البيانات دعوة تنبيه غير متعاطفة للأسواق المالية مفادها أن التضخم لا يزال راسخًا وله مخاطر صعودية حقيقية".

وأضاف: "يستفيد الذهب من التأرجح إلى وضع الملاذ الدفاعي؛ حيث تتأثر الأسهم والعملات المشفرة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

النمو الاقتصادي

تراجعت الأسهم العالمية وسط مخاوف من تشديد سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، في حين زاد تحذير بكين من فيروس كورونا من المخاوف بشأن النمو العالمي.

ويتوقع العديد من المحللين أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيرفع سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي لنصف نقطة للسيطرة على التضخم.

غالبًا ما يُنظر إلى السبائك على أنها تحوط من التضخم، لكن تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بها تكون أعلى عندما يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة قصيرة الأجل؛ إذ لا ينتج الذهب أي فائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق